+ A
A -
كتب- منصور المطلق
كشف السيد حمد جمعة المناعي مدير بلدية الشمال عن إنجاز نحو 45% من أعمال تطوير البنية التحتية في الشمال وكذلك إنجاز نحو 50% من أعمال إنشاء مركز صحي خاص لمدينة الشمال، وقال في تصريحات خاصة لـ الوطن إن أعمال تطوير كورنيش الشمال أنجزت بشكل كامل تقريباً وبقي وضع اللمسات الأخيرة، حيث عمدت البلدية إلى تجهيز الكورنيش بطول 2.700 كم كمرحلة أولى، كما خصصت البلدية مساحات لإنشاء مرافق خدمية للكورنيش مثل دورات مياه ومسجد، وتعتزم تخصيص أماكن لإنشاء مطعم ومقهى وكافتريا لخدمة رواد الكورنيش.
وأثنى مدير بلدية الشمال على جهود هيئة الأشغال العامة «أشغال» في أعمال تطوير الكورنيش والمشاريع الأخرى في الشمال، مؤكداً على أهمية الكورنيش كأحد المناطق الترفيهية التي تشجع ساكني المنطقة على ممارسة الرياضة في جو صحي ونقي. موضحاً إن المشروع كان حلماً يراود سكان الشمال وهو يمثل إضافة مهمة للمنطقة، حيث يعد الكورنيش أحد أهم معالم الشمال السياحية التي تشجع أهالي المنطقة والزوار على ممارسة الرياضة في جو صحي ونقي. وقد اشتمل مشروع تطوير الكورنيش الذي نفذته هيئة الأشغال العامة (أشغال)على تنفيذ ممر مشاة (إنترلوك) بطول 2570 م، وتمهيد 120 موقفا للسيارات على مساحة تمتد إلى 7000 متر مربع. بالإضافة إلى منطقة للألعاب بمساحة 2000 متر مربع، وتوفير 16 دورة موزعة على طول الشاطئ، وتركيب 183 عامود إنارة موزعة على امتداد الشاطئ و55 مقعد جلوس موزعة على ممر المشاة ومنطقة الألعاب، كما تم إنجاز أعمال خطوط الري للمساحات الخضراء وزراعة 450 شجرة ونخلة وتوفير 26 مظلة.
وفي سياق متصل تحدث المناعي عن مشروع تطوير مدينة الشمال الذي يشمل إعادة إنشاء شبكات الطرق والصرف الصحي وتصريف مياه الأمطار، ويعد هذا المشروع خطة لتطوير جميع المناطق ضمن الحدود الإدارية لبلدية الشمال ويشمل منطقة عين سنان والطرق المؤدية للقرى، ويتضمن إعادة تأهيل للعديد من المرافق العامة والخدمية في مدن الشمال، وعن أهم المشاريع في مدينة الشمال أشار المناعي إلى إنشاء مواقف شاحنات في جنوب منطقة الشمال الصناعية، وتقدر مساحة هذه المشروع بـ 150 ألف متر مربع، ويحتوي على أكثر من 280 موقفا خاصا للشاحنات، كما يحتوي على جميع الخدمات للشاحنات، ويحتوي المشروع على دورات مياه ومطاعم وكفتريات لخدمة سائقي الشاحنات أثناء فترة انتظارهم في المواقف. وهناك أيضا مشروع سكن عمال البلدية الذي نعمل على تجهيزه الآن، وهذا السكن الجديد يعد بديلاً للسكن القديم والمتهالك، وهناك إجراءات جديدة مع السكن الجديد. كما أن البلدية تعمل على إنشاء حديقة وملعب في مدينة الشمال وحدد مكانها داخل المنطقة السكنية، وأشار إلى أن الحديقة والملعب في مراحلها الأخيرة، ولكنها توقفت بسبب إجراءات تتعلق بالمقاول المنفذ لأعمال تكميل الحديقة والملعب، وسيتم تغيير المقاول ومواصلة العمل عليها حتى افتتاحها.
وهناك أيضا مشروع تشجير وتجميل المدينة والشوارع الرئيسية، وذلك من خلال زراعة أشجار السدر، وشجرة السدر نبات محلي يتأقلم مع البيئة القطرية. وترتيب أشجار النخيل كما يتم الإعداد لزراعة وتشجير الساحات داخل المناطق السكنية.
وأشار إلى استراتيجية لإنعاش السياحة في مدينة الشمال لاسيما وأنها تمتاز بوجود العديد من الآثار التاريخية، مثل قلعة الزبارة والثغب وغيرهما، الأمر الذي يجعلها قبلة للسياح من داخل وخارج الدولة، إضافة إلى اعتدال طقسها نسبياً مقارنه مع المناطق الأخرى، مما يشكل فرصة كبيرة لإنشاء معسكرات التخييم ورحلات السفاري بالتنسيق مع هيئة السياحة العامة، كما تمتاز المدن الشمالية بكثرة شواطئها الذي يجعل منها قبلة للعديد من العائلات القطرية والمقيمة القادمة للتنزه من الدوحة والمدن الشمالية.
copy short url   نسخ
13/11/2018
2173