+ A
A -
كتب- أنس عبدالرحمن

أكد النقيب سعيد ناصر النابت، ضابط التدقيق والمطابقة في قسم الفحص الفني للمركبات بالإدارة العامة للمرور، أن الكرفانات وشبه المقطورات التي يزيد عرضها على 3 أمتار تُسجل في قاعدة البيانات ولا تُرخص، وفي حال أراد المالك ترخيصها عليه الالتزام بالاشتراطات والتعهد بعدم خروجها إلى الطريق العام إلا بمرافقة دورية مرورية.
وأوضح النابت في لقاء على تليفزيون قطر اشتراطات تسجيل التيادر والكرفانات في قاعدة البيانات مع اقتراب موسم التخييم، حيث تطرق إلى نظام التسجيل الحديث للتيادر والكرفانات، وما يشتمل عليه من وضع أرقام على الشاسيه، بعد استيفاء المقطورة «تيدر أو كرفان» للمواصفات الفنية المعتمدة للطول والعرض والاستيكرات، ومدى أهمية مطابقة التيادر والكرفانات للمواصفات الفنية، وفاعليتها في تحقيق السلامة المرورية والأمن على الطرق.
ووفقاً لإجراءات التسجيل المعلنة من قبل الإدارة العامة فإن متطلبات التيادر والعربات وأشباه المقطورات، تلزم بحفر رقم قاعدة جديــــد بمعرفة «فاحص» وبالتنسيق مع السلطة المرخصة، وتُسجل وتُرخص وتُصرف لها لوحة مقطورة، عــلى أن يتــم التأكد من توافر اشــتراطــات السلامة، وتركيب عاكس فسفوري باللون الأحمر في الخلف، واللون الأصفر على الجوانب على أن يكون العاكس على شكل مربعات خلايا النحل، ويتم تركيبه بمعرفة «فاحص» أو أي جهة لديها نفس المواصفات المطلوبة.
وتتطلب الكرفانات حفر رقم قاعدة جديد بمعرفة فاحص وبالتنسيق مع السلطة المرخصة، على أن يتم وضع البليتة التي عليها رقم القاعدة أمام وخلف الكرفان، والتأكد كذلك من توافر اشتراطات السلامة المرورية، كما ينطبق عليها الشرط الخاص بتركيب عاكس فسفوري باللون الأحمر في الخلف، واللون الأصفر على الجوانب على أن يكون العاكس على شكل مربعات خلايا النحل، ويتم تركيبه بمعرفة «فاحص» أو أي جهة لديها نفس المواصفات المطلوبة للمرور.
أما بخصوص الدراجات النارية العادية الجديدة «أعلى من 50 سي سي» تُسجل وترخص ويتم صرف لوحة دراجة نارية، وبالنســبة للدراجات المستعملة «التي لم تسجل بعد» يتم فحصها فنياً قبل الشروع في تسجيلها وترخيصها.. وفي حالة التجديد تخضع كذلك للفحص الفني.
أما بالنسبة للدراجات النارية الصحراوية «أعلى من 50 سي سي» فإن الدراجات الجديدة منها تُسجل ولا ترخص؛ «غير مخصصة للسير على الطرقات»، مع صرف لوحة دراجة نارية، كما تتطلب الإجراءات وضع إريل طويل خلف الدراجة وبه من الأعلى علم على شكل مثلث أحمر «بمعرفة فاحص» أو أي جهة لديها نفس المواصفات المطلوبة.. في حين لا تحتاج الدراجات النارية الصحراوية أقل من 50 سي سي إلى ترخيص أو تسجيل.
ودرجت الإدارة العامة المرور على تنظيم حملات توعوية في موسم التخييم، حيث تشارك في الحملات التي تقيمها وزارة الداخلية أو الجهات الأخرى ومن خلال المعارض التوعوية وغيرها من الفعاليات، كما تقوم بعمل حملات توعوية بمشاركة إدارة الشرطة المجتمعية، لتوضيح شروط التخييم والقيادة الآمنة، بالتركيز على فئة الشباب في الرسالة الإعلامية، بالإضافة إلى عمل مطويات توعوية في كافة المجالات المرورية.. ومن المنتظر أن تعلن إدارة المرور خلال الأيام المقبلة عن اشتراطات موسم التخييم.
copy short url   نسخ
13/11/2018
5178