+ A
A -
حاوره- وحيد بوسيوف
أنا حزين جدا.. حال الفريق يجعلني أفكر على مستقبله المظلم.. لا أبحث عن الظهور بل مصلحة الفريق جعلتني أتحدث..
هكذا وصف محمد بدر السادة رئيس نادي الشمال السابق الذي يعتبر أحد رموز الفريق ومؤسسي النادي حال النادي، بما أن حال الفريق لا يجعل حتى من هو بعيد عن قلعة النادي سعيدا بتدهور أوضاعه من موسم لآخر، هذا الفريق العريق الذي قدم للمنتخب الوطني لاعبين في مختلف الألعاب ليس فقط كرة القدم، سرعان ما أصبح يعاني في الدرجة الثانية، فالسيناريو واضح قبل بداية الموسم، هذا الفريق لا ينافس على الصعود لدوري نجوم QNB بل أصبح يحتل المراكز الأخيرة رفقة الضيف الجديد على الدوري البدع..
حسرة وحزن من محمد بدر السادة لحال الفريق الذي تعبوا كثيرا من أجل أن يقول كلمته في قطر، مؤكد أن الإدارة الحالية هي التي تتحمل المسؤولية وعليها أن تقدم استقالتها في أسرع وقت، وتعطي الفرصة لمن يقدر على إنقاذه من هذه الوضعية..
الوطن الرياضي كان له حديث مع رئيس النادي السابق للحديث عن الأمور المتعلقة بالشمال.. إليكم التفاصيل:
أولا.. حدثنا عما يحدث لنادي الشمال في الموسم الحالي والمواسم الأخيرة..
- حزين لما يحدث للفريق الذي أسسناه لكي نكون منافسين في دوري النجوم لا البقاء فقط في الدرجة الثانية، ليصل به الحال أن يكون فريق البدع الذي يلعب لأول مرة في الدرجة الثانية يزاحمنا للخروج من المركز الأخير، وهذا ليس تقليلا من الفريق الضيف في الدرجة الثانية بل من خلال تاريخ الشمال الذي يعتبر واحدا من أقدم النوادي عندنا، وكنا نقدم حتى للمنتخب الوطني لاعبين في مختلف الرياضات، والكثير من اللاعبين الموهوبين مروا على الفريق قبل أن يلتحقوا بالنوادي الكبيرة.
أين يكمن الخلل ؟
-الأمور واضحة وضوح الشمس.. الخلل في الإدارة الفاشلة التي لم تستطع إعادة ترتيب أوراق الفريق، ولو أنهم في كل مرة لديهم الفرصة لذلك، فيما حاله يزداد تأزما من موسم لآخر، بعد أن أصبح هذا الفريق الذي يملك تاريخا في كرة القدم القطرية يدار عائليا، ولو أنهم كانوا ينتقدونني في عهدي بتواجد أربعة من أفراد عائلتي داخل أسوار النادي، برغم أننا فتحنا الأبواب لكل أهل الشمال وكنا ندير النادي بحكمة.
هل تريد القول إن مؤسسي النادي تم تهميشهم ؟
- نعم من شارك في تأسيس النادي أصبح لا يتلقى أية دعوة حتى لحضور الجمعية العمومية العادية، رغم أنهم على دراية جيدة بتعلق مؤسسي النادي بهذه القلعة التي تعبنا كثيرا لإنشائها.
بماذا تطالبون ؟
- لا يوجد طلب آخر غير محاسبة الإدارة الحالية على التقصير لأنه من غير المعقول أن يكون الفريق الذي قدم لاعبين للأدعم يعاني في الدرجة الثانية، فقد هدموا ما بنيناه من 1980 وحينما قررنا الانسحاب لنسلم المشعل للشباب كنا على قناعة تامة بأن لكل بداية نهاية، 19 سنة قضيناها في النادي تمكنا من تحقيق الصعود في العديد من المرات، وتركنا ميزانية منتعشة أما هم.. ففي ست سنوات فقط هدموا ما بنيناه، لهذا لن أذهب بعيدا فأنا واحد من مؤسسي النادي أطالب الإدارة الحالية بالاستقالة.
لكن هناك بعض إدارات الأندية تتحدث عن غياب الدعم ؟
- الإدارة هي فن وليست موارد أو أموالا فقد أسسنا النادي بـ 200 ألف ريال فقط، واستقدمنا أفضل اللاعبين في الساحة وفي نفس الوقت ندعم المنتخب بلاعبين في مختلف الألعاب، وكان الفريق حديث الشارع الرياضي بما أننا نملك لاعبين دوليين، لهذا فالإدارة الفاشلة هي التي تتحجج بغياب الدعم، فهناك أندية لا تملك الخبرة في إدارة فريق كرة القدم لهذا نشاهد كل مرة يتم طرد مدربين ولاعبين بعد ثلاث مباريات، وهذا دليل على الفشل لأنه ليس من المعقول أن يتم التضحية بهم دون أن تتم محاسبة من قام باستقدامهم.
هل يتفق باقي مؤسسي النادي مع مطالبك ؟
- نعم يمكن أن تستفسر منهم عن ذلك وستجد أن كل مؤسسي النادي لديهم نفس الرؤية فيما يتعلق بالظروف الصعبة التي يمر بها الفريق في السنوات الأخيرة، لأننا ضحينا بصحتنا وبوقتنا وبعائلاتنا، فلك أن تتخيل في العديد من الفترات لم أشاهد أولادي لمدة أسبوع أو أكثر، لأنني أحضر حتى تدريبات الفئات السنية على الساعة الثالثة عصرا.. لهذا فكل هذه التضحيات كانت من أجل قدوم الإدارة الحالية لكي تقوم بتهديمه.
هل علاقتك جيدة مع إدارة النادي الحالية؟
- علاقتي جيدة بمجلس الإدارة الحالي وأحيانا التقي بهم، لهذا فما أقوله ليس تصفية الحسابات، لكن يؤسفني ما يحدث للفريق الذي كما قلت سابقا تعبنا من أجل تأسيسه، لأن بعد خروجنا من إدارة النادي كانت لدينا ثقة أن نبقى على تواصل دائم مع من يتسلم هذه المسؤولية، لكن وجدنا نفسنا خارج النادي ولم يتذكرونا حتى في الجمعيات العمومية باعتبارنا مؤسسي النادي، لهذا أصبح النادي كما قلت سابقا يدار من عائلة واحدة والقرارات تتخذ بشكل فردي.
بعيدا عن مطالبك في استقالة مجلس الإدارة الحالي.. ما المخطط الأنسب للنهوض بالفريق ؟
- أريد أن أوضح نقطة مهمة قبل أن أجيبك عن هذا السؤال وهو أن رئيس النادي لم يكن حاضرا حتى في الجمعية العمومية الأخيرة، رغم أنه قادر على أن يرأس الاجتماع لهذا من الضروري أن يقدم استقالته كونه ليس لديه رغبة في الحضور لمثل هذه الاجتماعات، أما الحل الأنسب للنهوض بالفريق فيكمن في عقد جمعية عمومية غير عادية لسحب الثقة في مجلس الإدارة الحالي وبعدها يتم انتخاب رئيس نادٍ جديد لفتح صفحة جديدة.
هل تريد العودة مرة أخرى لإدارة النادي ؟
- لا نية لي للعودة لإدارة النادي وهذا نابع من أن لكل مرحلة رجالها، ولكن أنا موجود كسند لأي مجلس إدارة يفتح أبوابه من أجل مصلحة الفريق، فقط أنا مع من يعرف التصرف في مثل هذه الأزمات فكل نادٍ في العالم معرض لتراجع مستواه لكن العبرة في الأخيرة لمن يقدر على تجاوزها مع الوقت.
لحد الآن لم تقدم لنا الوصفة المناسبة لعلاج نتائج الشمال ؟
- أولا يجب أن أحيي مجلس إدارة نادي الشحانية على التخطيط الجيد والأنسب لقيادة فريق قادر على المنافسة في دوري نجوم QNB، فأصبح الكل يتحدث عن النقلة الكبيرة لهذا الفريق فالخطة التي اعتمد عليها الشحانية شبيهة بما قمنا بها في عهدنا ونجحنا في تحقيق الصعود ثلاث مرات متتالية، ووصلنا إلى حد أصبح الكل يخاف من مواجهة الشمال.
كيف ترى مستقبل الفريق ؟
- في ظل وجود إدارة فاشلة وعاجزة في نفس الوقت عن إيجاد الحلول فمستقبل الفريق مظلم، في ظل غياب الخبرة في التعامل مع هذه الظروف فقد كنا ندير النادي وكلنا ثقة في تجاوز أي فترة صعبة، فقد انطلقنا في تأسيس النادي ليس من باب الصدفة بل أنا مثلا كنت عضوا في نادي السد، الذي يعتبر القلعة التي تقدم لإدارات كل الأندية إداريين من الطراز العالي، لهذا فأنا قريب من هذا المجال وكنت أعرف أين الخلل، فلا يجب إلقاء اللوم دائما على المدرب الذي يدير التشكيلة حسب الإمكانات التي قدمت له، لهذا أصبحنا أندية تستقدم لاعبين (سكراب) أي منتهي الصلاحية وفي حالة غياب النتائج تلقي اللوم على المدرب، ومن الغريب جدا أن يغيب التخطيط على النادي الذي يصرف الملايين من أجل الفئات السنية وفي الأخير ينهي الموسم في المراكز الأخيرة حتى على مستوى هذه الفئات، فالأندية أصبحت (برستيج) عند البعض.
copy short url   نسخ
13/11/2018
2556