+ A
A -
تواصل مجموعة OOREDOO تنفيذ الأعمال التي تهدف إلى تعزيز شبكات مختلف شركاتها الموجودة حول العالم، استعداداً لتوفير خدمات الجيل الخامس 5G وذلك كجزء من استثماراتها الكبيرة في بناء شبكات تتميز بأرقى المواصفات العالمية في المناطق التي تتواجد فيها، الأمر الذي تثق الشركة بأنه ستتيح الفرصة لأفراد المجتمعات للاستفادة من العديد من فرص العمل والتعليم والترفيه أينما كانوا.
وتأتي أعمال تطوير الشبكة في إطار برنامج تطوير الشبكات الذي يتم تنفيذه على مستوى المجموعة انطلاقاً من استراتيجيتها لتعزيز التجربة الرقمية لعملائها. ولكونها أول شركة في العالم تطلق شبكة 5G على نطاق تجاري في قطر، بالإضافة إلى استثماراتها الواسعة في تعزيز شبكاتها في المناطق التي تتواجد فيها، تتصدر OOREDOO اليوم قطاع التكنولوجيا وتحقّق العديد من الإنجازات على مختلف الأصعدة. فقد منحت مؤسسة OOKLA الرائدة عالمياً في اختبار وتحليل الإنترنت أربع من شركات OOREDOO في كل من قطر والكويت وعُمان وميانمار لقب «أسرع شبكات اتصالات جوالة للنصف الأول من 2018». وقد استندت النتائج على الاختبارات التي أجريت في تلك الأسواق خلال الربع الأول والربع الثاني من 2018. وقال الشيخ سعود بن ناصر آل ثاني، الرئيس التنفيذي لمجموعة OOREDOO: «تعتمد معظم احتياجات الاتصالات في هذا الوقت على الأجهزة اللاسلكية، سواء لإجراء مكالمات عالية الوضوح، أو استخدام الإنترنت والبقاء على اتصال في أي مكان. ونحن في OOREDOO نولي اهتماماً كبيراً بالطريقة التي يستخدم بها العملاء شبكاتنا، ويمكننا ذلك من تقييم آدائنا بشكل مستمر ومواصلة تعزيز شبكاتنا لتلبية احتياجاتهم اليومية وتمكينهم من الاستمتاع بتجربة اتصالات انسيابية وفائقة السرعة في جميع الأوقات».
وتواصل مجموعة OOREDOO الاستثمار بشكل كبير في تطوير شبكاتها في جميع الأسواق التي تعمل فيها مستفيدة من الإنجازات المهمة التي حققتها سابقاً، مثل كونها أول شركة في المنطقة لتجري تجارب على سرعات شبكة 5G وذلك خلال الاحتفالات باليوم الوطني لدولة قطر 2016، وعبر استكمال العمل في إنشاء 10 محطات 5G في مايو 2017، ومع إطلاق خدمة 5G للشركات على نطاق تجريبي بالاشتراك مع الخطوط الجوية القطرية في نوفمبر 2017، كانت OOREDOO قطر أول مشغل في العالم يطلق شبكة 5G تعمل عبر حزمة الطيف 3.5 غيغاهيرتز لتصبح شبكة 5G من OOREDOO قطر هي أول شبكة من الجيل الخامس 5G تتوافر بشكل تجاري في العالم وهو سبق تكنولوجي مهم في قطاع الاتصالات على مستوى العالم. وبالإضافة إلى ذلك، فقد حققت OOREDOO قطر إنجازاً آخر يعد الأول من نوعه على مستوى العالم، وذلك مع توفير أول أجهزة برودباند منزلي متوافقة مع تقنية 5G. ومع تجهيز أكثر من 85 برج اتصالات لشبكة 5G في عدد من مناطق العاصمة الدوحة، حيث تجري OOREDOO حالياً تجارب على أول أجهزة برودباند منزلي بتقنية 5G في العالم.
وبالفعل، قامت OOREDOO قطر مؤخراً باختبار قوة وقدرات وسرعات شبكتها 5G عند استخدامها مع عدد من الحلول والتطبيقات المعدة للاستخدام في المدن الذكية التي ستتوفر مستقبلاً في قطر. فقد اختبرت OOREDOO خلال الفعالية العديد من التقنيات المبتكرة والمدهشة على مستوى العالم في مواقع مختلفة من اللؤلؤة قطر، مثل التاكسي الطائر، وحافلة 5G، وقوارب 5G، وتجربة واقع افتراضي بتقنية 8K في أحد القوراب الفاخرة باللؤلؤة.
وفي الكويت، أطلقت OOREDOO شبكة 5G في مواقع تجريبية، حيث وصلت سرعة الإنترنت إلى 10 غيغابت بالثانية. وجاء إطلاق الشبكة مع استعداد الشركة لإطلاق أكبر شبكة لإنترنت المستقبل فائقة التطور في الكويت خلال 2018.
ويأتي إطلاق شبكة 5G في أعقاب الانتهاء من تحديث الشبكة في أكثر من 1,100 موقع في عدة مناطق بالكويت، والذي يهدف لزيادة سعة الشبكة. كما قامت OOREDOO الكويت بزيادة عدد المواقع التي تتضمن تحديثاً لعرض الحزمة LTE-A لتتوافق مع الهواتف الذكية الحديثة بشكل أفضل.
اما OOREDOO ميانمار فقد نجحت بتوفير شبكة 4G+ لأكثر من 244 بلدة ومدينة، مما أتاح الفرصة لأكثر من 16 مليون من عملائنا من الوصول إلى أسرع خدمة إنترنت في ميانمار. كذلك، أصبحت OOREDOO أول مشغل في ميانمار يوفر خدمات الصوت عبر LTE (VOLTE). وكانت الشركة قد استكملت في وقت سابق من العام الحالي عرضاً لشبكة 4G PRO أظهر جاهزية الشركة لطرح شبكة 5G. ومن المتوقّع أن تبدأ التجارب على خدمات الجيل الخامس 5G هذا العام.
وقال الشيخ سعود تعليقاً على هذه الإنجازات المهمة: «مع ازدياد عدد الأجهزة التي يمكن توصيلها بالإنترنت، تزداد الحاجة إلى نقل كمية أكبر من البيانات وتوفُّر تكنولوجيا متطورة تتوافق مع ذلك. لذا، فقد حان الوقت لتكنولوجيا الجيل الخامس 5G. إذ ستتيح هذه التقنية تحقيق نمواً كبيراً في إنترنت الأشياء، بحيث نرى معظم الأشياء التي نستخدمها متصلة بالشبكة وتتواصل مع بعضها البعض. وسيختبر العملاء حول العالم قوة شبكة 5G التي ستمكّن الأفراد من الاستمتاع أكثر بالإنترنت والشركات من تعزيز الكفاءة التشغيلية لديهم أكثر من أي وقت مضى».
ومع استمرار العمل على مشاريع تحديث الشبكة في مختلف شركات OOREDOO، نجحت OOREDOO عُمان في توسيع تغطية شبكتها 4G عالية السرعة لتشمل أكثر من 900 موقع، تغطي 90% من سكان السلطنة كما نجحت OOREDOO الجزائر في تمديد شبكة 4G في مختلف أنحاء الجزائر لتصبح أول مشغل ينجح في تغطية جميع الولايات البالغ عددها 48 ولاية. وبذلك، تمكن OOREDOO التي تشغّل أكبر شبكة 4G في الجزائر ما يقارب 50% من سكان البلاد من الوصول إلى الإنترنت فائق السرعة والاستفادة من جميع الفرص الرقمية التي يوفرها ذلك. وفي تونس، أصبح الوصول إلى خدمات 4G عبر شبكة OOREDOO تونس متاحاً لـ 92% من السكان، وذلك بعد أن قامت الشركة بإضافة أكثر من 350 موقع 4G جديد لشبكتها.
وتواصل إندوسات OOREDOO توسيع شبكتها 4G وتخطط لتوسيع نطاق تغطية شبكة الجيل الرابع بشكل كبير في 2019 ولتلبية الاحتياجات المتزايدة لعملائها فيما يتعلق بسرعات الإنترنت، واستخدام البيانات، وفترات التأخير وتجربة أفضل لمشاهدة الفيديو، كانت OOREDOO المالديف أول مشغل في المالديف يوفر شبكة 4G في جميع المناطق، وقامت الشركة كذلك بترقية إرسال شبكتها إلى بث كامل عبر بروتوكول الإنترنت مما أتاح لكل مستخدمي شبكة OOREDOO الاستمتاع بتجربة بيانات مميزة. كما كانت OOREDOO المالديف أول شركة من شركات مجموعة OOREDOO تحصل على ترخيص الطيف التردّدي لخدمات 5G في فبراير 2018، وتخطط الشركة للبدء بإجراء التجارب على خدمات 5G في المستقبل القريب.
أما في فلسطين، فقد نجحت شركة الوطنية موبايل احدى شركات مجموعة OOREDOO من إطلاق خدمات 3G في الضفة الغربية بداية العام، وترى الشركة طلباً قوياً على هذه الخدمة. ومع إطلاق هذه الخدمة، يستمتع العملاء الآن بمكالمات صوتية عالية الوضوح وبالقدرة على الوصول إلى الإنترنت، وإجراء مكالمات الفيديو، والاستمتاع بميزة المشاهدة التلفزيونية عبر اجهزتهم الذكية، واستخدام أسرع شبكات 3G في الضفة الغربية. وفي العراق، تمكّن شركة آسياسل إحدى شركات مجموعة OOREDOO عملاءها من الاستمتاع بسرعات أكبر للإنترنت، وذلك نتيجة لمواصلة الشركة عملها على توسيع نطاق تغطية شبكة 3G في جميع أنحاء البلاد وتجهيز أكثر من 50 برج تقوية لشبكة 3G في مناطق جديدة. كما تخطط الشركة لتجربة خدمات 4G في وقت لاحق من هذا العام. وخلال العام الجاري، كانت شركة آسياسل قد أعادت تشغيل 200 برج اتصالات في عدد من ونجحت في ترقية أكثر من 300 برج اتصالات لشبكة 3G.
وقال الشيخ سعود: «سنواصل الاستثمار في شبكاتنا لضمان توفير خدمات اتصالات تلبي الاحتياجات الرقمية لعملائنا. إن نشر شبكات 4G في عدد كبير من أماكن تواجدنا يحسن وبشكل كبير كفاءة استخدام الأطياف والطاقة وهو ما يزيد بدوره سعة الشبكة للأجهزة المتوافرة للعملاء حالياً.. وأهم من ذلك هو أننا مستمرون في قيادة تطور تقنيات 5G، ونعمل لتحديث وتطوير شبكاتنا باستمرار لإثراء حياة عملائنا الرقمية بأكبر شكل ممكن، بحيث يتمكّنون من تجربة خدمات الاتصالات وإنترنت الأشياء بطريقة مختلفة تماماً، مثل المركبات دون سائق، والتاكسي الطائر، وحتى توصيل المشتريات بواسطة طائرات بدون طيار متصلة بشبكة 5G. هذا هو المستقبل».
copy short url   نسخ
13/11/2018
2703