+ A
A -
شاركت المؤسسة العامة القطرية للكهرباء والماء «كهرماء» ممثلة في البرنامج الوطني للترشيد وكفاءة الطاقة «ترشيد» في فعاليات النسخة الثالثة من «أسبوع قطر للاستدامة 2018» والذي ينظمه مجلس قطر للمباني الخضراء، عضو مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع، تحت رعاية معالي الشيخ عبد الله بن ناصر بن خليفة آل ثاني رئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية والذي يُعقد في الفترة من 27 أكتوبر وحتى 3 نوفمبر 2018.
وتأتي مشاركة كهرماء في أسبوع قطر للاستدامة بهدف التعاون بين المؤسسة ومجلس قطر للمباني الخضراء في مجال الاستدامة والحفاظ على البيئة وموارد الدولة لتحقيق أهداف البرنامج الوطني «ترشيد» للحفاظ على موارد الكهرباء والمياه وخفض معدل الانبعاثات الكربونية الضارة إلى جانب عرض مبادرات المؤسسة لترسيخ ثقافة الاستدامة ونشرها في المجتمع وتسليط الضوء على الحلول العملية والمبتكرة في مجال الاستدامة والعمل بها لتحقيق أهداف رؤية قطر الوطنية 2030.
وقد اشتمل حفل الافتتاح على إطلاق النسخة الثالثة من مؤتمر قطر للمباني الخضراء الذي يقام برعاية سعادة الشيخة هند بنت حمد آل ثاني نائب رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لمؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع وبدأ بكلمة من المهندس مشعل الشمري– مدير مجلس قطر للمباني الخضراء والسيدة مشاعل النعيمي– رئيس تنمية المجتمع في مؤسسة قطر.
وقد حضر سعادة المهندس عيسى بن هلال الكواري– رئيس المؤسسة العامة القطرية للكهرباء والماء «كهرماء» الجلسة الافتتاحية وشارك في الجلسة النقاشية التنفيذية التي عقدت تحت عنوان «التحول الذي تشهده مدينة الدوحة إلى مدينة ذكية مستدامة ضمن الاستعدادات لبطولة كأس العالم 2022».
الجلسة النقاشية
تحدث فيها سعادته عن دور كهرماء فيما يتعلق بتحقيق الاستدامة لدولة قطر وفق الرؤية الوطنية 2030 والتي تهدف لتحويـل دولة قطـر إلـى دولـة متقدمـة قـادرة على تحقيق التنميـة المسـتدامة، وعلـى تأمـين اسـتمرار العيـش الكـريم لشـعبها جيـلاً بعـد جيـل، وذلـك بالسـعي لتطويـر اقتصـاد متنـوع، يتناقـص اعتمـاده علـى الهيدروكربـون، ويتجـه الاستثمار فيـه نحـو الاقتصاد المعرفي وتقنياته الذكية وذلك من خلال مشروعات متعددة كمحطات الشحن الكهربائي للسيارات ومشروع محطة الطاقة الكهروضوئية بالخرسعة بسعة 700 ميجا واط بحلول 2021 وغيرها.
كما أشار إلى أن كهرماء تعمل في إطار التوجيهات السامية لحضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى بأهمية كفاءة استخدام الموارد الطبيعية وتحديث وتطوير التشريعات بشكل مستمر لمواكبة مختلف التطورات وتعظيم الشراكة الحقيقية بين القطاعين العام والخاص والاستدامة المالية ورفع مستوى التنسيق والتواصل بين كافة شركاء التنمية لتحسـن مسـتوى النتائـج والمخرجات وتقليـل فـرص الهـدر. وأضاف «أصبحت الاستدامة جزءا لا يتجزأ من جميع خطط ومشاريع كهرماء وتم تطوير مؤشرات أداء لقياسها، كما نعمل في الوقت ذاته على ترسيخ ثقافة الاستدامة ونشرها بين جميع فئات المجتمع بهدف تحقيق التـوازن بـن احتياجـات الجيل الحالي والأجيال القادمـة والمواءمة بـيـن التنميــة الاقتصادية والتنميـة الاجتماعية والبشرية وحمايـة البيئـة في إطار استراتيجية التنمية الوطنية 2018 – 2023». ومن الضروري أن نستخدم مواردنا وندير عملية النمو بشكل يتميز بالفاعلية والحكمة.
مذكرة تفاهم
من ناحية أخرى شهدت الجلسة الافتتاحية توقيع مذكرة تعاون مشترك بين كهرماء ممثلة في البرنامج الوطني «ترشيد» ومجلس قطر للمباني الخضراء، فيما يتعلق بالمدارس الخضراء، وهي ست مدارس والتي تم إنجازها من خلال مشروع ترشيد 22 وحصلت على المراكز الثلاثة الأولى في المرحلة الأولى والثانية، وذلك للحصول على الاعتماد الدولي ECO-SCHOOLS المعتمد من هيئة الأمم المتحدة منذ عام 1994 كمدارس مستدامة. حيث إن الطرفين اتفقا على العمل سويًا من خلال برنامج الاعتماد الدولي للمدارس البيئية لتحقيق الأهداف المشتركة وهي نشر المعرفة والوعي حول الاستدامة في المدارس المشاركة، تقديم الدعم الفني لبعضهم البعض من خلال العمل مع المدارس لضمان حصولها على الاعتماد الدولي، استفادة كل طرف مما لدى الطرف الآخر من شركاء محليين ودوليين، والتنسيق لإشراك عدد آخر من المدارس بالبرنامج في المراحل التالية.
ووقع مذكرة التفاهم كل من المهندس عبد العزيز الحمادي– مدير إدارة الترشيد وكفاءة الطاقة والمهندس مشعل الشمري– مدير مجلس قطر للمباني الخضراء.
المعرض
وعقب الجلسة الافتتاحية تم افتتاح المعرض المقام ضمن فعاليات الأسبوع من خلال جولة شملت عدداً من الأجنحة المشاركة، وخلال الجولة اطلع الزوار إلى تجربة البرنامج الوطني للترشيد وكفاءة الطاقة»ترشيد«في تحقيق استدامة الطاقة.
جائزة الاستدامة
كما شهدت فعاليات الأسبوع حفل إعلان جوائز الاستدامة، حيث حصلت كهرماء متمثلة في البرنامج الوطني للترشيد وكفاءة الطاقة «ترشيد» على أفضل مبادرة حكومية في الاستدامة، وذلك عن مبادرة المركبات الخضراء. حيث أخذتها كهرماء من مراحل الاتفاقية إلى مراحل التنفيذ الفعلي بتدشين أولى محطات للشحن الكهربائي بالدولة في فبراير هذا العام، وهي 9 محطات. وتسلم الجائزة المهندس عبد العزيز الحمادي– مدير إدارة الترشيد وكفاءة الطاقة بالمؤسسة.
وساهمت كهرماء في مساندة وزارة المواصلات والاتصالات في تدشين تجربة الحافلات الكهربائية ومحطات الشحن السريع بها. حيث تم الاتفاق على تدشين عدد من المحطات في الأماكن الاستراتيجية وإعداد البنية التحتية للشحن الكهربائي بالدولة. ومن جانب آخر تعمل كهرماء حالياً على سياسة واستراتيجية المركبات الكهربائية التي سيتم إطلاقها قريباً.
وتأتي هذه الجائزة تقديراً لجهود كهرماء في مجال ترشيد الاستهلاك ونشر الوعي بأهمية الاستدامة من خلال البرنامج الوطني ترشيد.
ورقة عمل
وقد شاركت كهرماء في ندوات مؤتمر الأبنية الخضراء بورقة عمل بعنوان «ترشيد: تجارب ناجحة نحو استدامة دولة قطر»، قدمها المهندس محمد الشرشني– مهندس طاقة متجددة بإدارة الترشيد وكفاءة الطاقة. وتضمنت استعراض أبرز المبادرات والمشاريع الناجحة في مجالي الكهرباء والمياه والتي قام بها البرنامج الوطني «ترشيد» لتحقيق الاستدامة الاقتصادية والاجتماعية والبيئية في قطر، مثل وضع اللوائح والمواصفات للأجهزة الكهربائية وكود السباكة بالدولة ومواصفات الألواح الشمسية والسخانات الشمسية وتجربة المدارس الخضراء والمركبات الخضراء. والجدير بالذكر أن البرنامج الوطني للترشيد وكفاءة الطاقة «ترشيد» هو شريك الاستدامة الاستراتيجي للنسخة الثالثة من أسبوع قطر للاستدامة 2018.
copy short url   نسخ
30/10/2018
889