+ A
A -
كتب – محمد حمدان
أعلنت قطر للبترول عن قيامها بطرح 49 % من إجمالي رأسمال شركة قطر لصناعة الألومنيوم «قامكو» وهي شركة مساهمة عامة قيد التأسيس للاكتتاب العام اعتباراً من يوم الثلاثاء المقبل الموافق 30 أكتوبر الجاري.
وقال المهندس سعد بن شريدة الكعبي العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لقطر للبترول في مؤتمر صحفي أمس، إن عملية الطرح تأتي تلبية لتوجيهات حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، أمير البلاد المفدى، لتعزيز الفرص الاستثمارية وترسيخ ثقافة الادخار طويل الأجل للمستثمرين القطريين وأبنائهم، وهو ما التزمت به قطر للبترول حينما أعلنت عن طرح أسهم في «قطر ألومنيوم» في مايو الماضي.
وأضاف، ستمتلك «قامكو» التي أسستها قطر للبترول حصة تبلغ 50% من إجمالي رأس المال المُصدر لشركة قطر للألومنيوم المحدودة «الومنيوم قطر»، والتي تأسست كمشروع مشترك بين قطر للبترول وشركة هايدرو النرويجية، حيث ستنقل قطر للبترول كامل حصتها البالغة 50% في «ألومنيوم قطر» إلى «قامكو».
وأشار إلى أن شركة «قامكو» يبلغ رأس مالها المُصدر 5.580.120.000 ريال، مقسمٌ إلى 558.011.999 سهماً عادياً. وستطرح قطر للبترول 49% من أسهم الشركة أي ما يعادل، 273.425.880 سهماً عادياً (أسهم الطرح) من خلال طرح عام أولي (اكتتاب عام) وستمتلك قطر للبترول 51% من الشركة، فيما سيكون سعر السهم المطروح للاكتتاب العام 10 ريالات وعشرة دراهم، بقيمة اسمية تبلغ 10 ريالات، بالإضافة إلى تكلفة الاكتتاب والطرح، البالغة 10 دراهم لكل سهم.
وأشار إلى أن أسهم الطرح البالغة 49% من إجمالي رأس مال الشركة المُصدر، ستُطرح للمواطنين القطريين فقط من المستثمرين الأفراد فيما سيتم تخصيص 5% من الأسهم المطروحة لصندوق التقاعد المدني والعسكري بينما ستتوافر إمكانية تملك أسهم قامكو للمستثمرين الأجانب بعد طرح أسهم الشركة في البورصة من خلال عمليات التداول التقليدية، وسيستمر الاكتتاب لفترة أسبوعين تبدأ في 30 أكتوبر 2018 وتنتهي بنهاية يوم عمل 12 نوفمبر 2018. ومن المتوقع أن يبدأ تداول الأسهم في بورصة قطر في منتصف ديسمبر 2018، بعد الحصول على الموافقات التنظيمية المطلوبة.
وأوضح أن الحد الأدنى لطلب الاكتتاب في قامكو سيكون 50 سهما فيما يبلغ الحد الأقصى للاكتتاب المقدم من قبل المستثمرين من الأفراد نحو 11.16 مليون سهم، مضيفا أن أي طلب للاكتتاب من 50 إلى 750 سهما سيتم تخصيص نفس الكمية التي تقدم بها المستثمر، فيما سيتم تخصيص الاكتتابات فوق 750 سهما من أسهم الطرح بمضاعفات 50 سهما بشرط أن يكون عدد الأسهم المتبقية المتاحة للاكتتاب كافية لاستيفاء جميع هذه الاكتتابات.
وأكد أن عملية الاكتتاب في شركة قطر لصناعة الألومنيوم خضعت لأحكام الشريعة الإسلامية ومتطابقة معها، لافتاً إلى أصدار فتوى من الشيخ د. يوسف القرضاوي والشيخ د. علي محيي الدين القره داغي والشيخ د. وليد بن هادي بتاريخ 15 سبتمبر 2018 تنص على أنه لا مانع شرعاً من المساهمة في الشركة، معتبرا أن طرح الاكتتاب للمواطنين القطريين هي فرصة لمشاركتهم في أحد أكثر مشاريع قطر للبترول نجاحا في قطاع الصناعات التحويلية، فشركة قطر ألومنيوم واحدة من أكبر منتجي الألومنيوم في المنطقة فضلا عن تحقيقها لهوامش أرباح عالية. وأوضح أن الشركة حققت أرباحا بلغت 329 مليون ريال خلال عام 2017 فيما سجلت أرباحا تقدر بـ 224 مليون ريال خلال النصف الأول من العام الجاري، متوقعا أن يتم صرف أرباح على الأسهم التي سيتم تخصيصها بناء على الأرباح التي ستحققها قامكو في النصف الثاني من العام الجاري.
ونوه الكعبي بأن قطر للبترول حريصة على طرح أسهم في شركات مالكة لمشاريع تكون قد عملت لفترة من الوقت وحققت أرباحا لتوفير استثمار آمن للمواطنين، وأن عمليات الطرح تمشي وفقا لما هو مخطط له، مؤكدا أنه سيتم طرح شركات تابعة لها في المستقبل سيتم الإعلان عنها في حينها.
وأضاف أن هذا الإعلان يشكل مرحلة جديدة في تاريخ عمليات الطرح العام في قطر حيث ستؤسس قطر للبترول شركة «قامكو» لتتيح للمواطنين القطريين فرصة المشاركة في العائدات المجزية التي تحققها شركة ألومنيوم قطر في قطاع الصناعات التحويلية.
ومن المتوقع أن يكون هذا الطرح العام الأولي متميزاً في قطر، خاصة أنه يهدف إلى دعم الرؤية الاقتصادية للدولة من خلال زيادة نطاق عمليات الخصخصة ودعم أسواق المال. علاوة على أن هذه الإضافة الجديدة لبورصة قطر من شأنها زيادة وتنويع الفرص الاستثمارية للمستثمرين في سوق الأسهم القطري وتستمد قامكو قوتها من شركة ألومنيوم قطر وميزتها التنافسية في السوق العالمية، فضلاً على تمتع فريق إدارتها بكوادر من ذوي الخبرات الرفيعة يجمعون بين المعرفة المتعمقة والخبرات العريقة في قطاع الألومنيوم، بالإضافة إلى التميز في الإدارة التشغيلية والمالية.
copy short url   نسخ
23/10/2018
2336