+ A
A -
شاركت دولة قطر في مؤتمر منتجي ومستهلكي الغاز الطبيعي المسال 2018 الذي عقد أمس في مدينة ناجويا اليابانية تحت عنوان: «أهمية الغاز الطبيعي المسال.. هل بدأت ثورة الغاز الثانية؟».
ترأس وفد دولة قطر سعادة الدكتور محمد بن صالح السادة وزير الطاقة والصناعة.
وقد ألقى سعادة الدكتور السادة كلمة في الجلسة الافتتاحية للمؤتمر أكد خلالها أن جميع التوقعات تشير إلى أن الغاز الطبيعي سيكون أسرع أنواع الوقود الأحفوري نموا في مزيج الطاقة.
وأضاف سعادته أن معدل نمو الغاز الطبيعي المسال في الوقت الراهن أسرع من معدلات نمو مصادر الطاقة الأخرى.. وأشار سعادته إلى أن «الموجة الثانية من إنتاج الغاز الطبيعي المسال، والتي أطلقتها دولة قطر بإضافة أربعة خطوط إنتاج جديدة، وما يتوقع أن يعقبها من إنتاج من الولايات المتحدة الأميركية، وموزمبيق، وكندا وغيرها، سوف تزيد من حصة الغاز الطبيعي المسال في تجارة الطاقة العالمية».
واعتبر سعادته تلك الموجة بمثابة «التطور الطبيعي لتلبية احتياجات المستهلك من الطاقة النظيفة، وإيصالها إلى عتبة داره في أرجاء المعمورة». وأضاف سعادة الدكتور السادة أنه مع حلول عام 2040، سوف يفوق حجم إمدادات الغاز الطبيعي المسال للمرة الأولى حجم إمدادات الغاز الطبيعي عبر خطوط الأنابيب في تجارة الغاز.
وأشار سعادته إلى أن صادرات دولة قطر من الغاز الطبيعي المسال في الوقت الراهن تبلغ حوالي 77 مليون طن، أو ما يقارب ربع حجم التجارة العالمية، مما يجعلها أكبر مورد له في العالم.
وأوضح سعادة الوزير أن تلك المؤشرات تعززها الرؤية الثاقبة لصاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى حفظه الله ورعاه، وتوجيهاته بزيادة إنتاج دولة قطر بنسبة تصل إلى حوالي 43 % من 77 مليونا إلى حوالي 110 ملايين طن سنويا من الغاز الطبيعي المسال، مما سيساهم في سد الفجوة بين العرض والطلب والتي يتوقع أن تبدأ في منتصف العقد التالي.
وأكد سعادة الوزير حرص دولة قطر على إعطاء الأولوية القصوى لعلاقاتها والتزاماتها التعاقدية مع عملائها، وأنها على الرغم من الحصار الجائر وغير القانوني الذي فرضته الدول المجاورة على دولة قطر في شهر يونيو من العام الماضي، لم تتخلف عن توريد ولو شحنة واحدة من الغاز الطبيعي المسال لأي من زبائنها وفي المواعيد المحددة.
وقد اجتمع سعادة الوزير على هامش المؤتمر مع السيد دان بروييت، نائب وزير الطاقة الأميركي، حيث بحث الجانبان مجالات الاهتمام المشترك بين البلدين الصديقين في مجال الطاقة. كما اجتمع سعادته مع السيد فاتح بيرول، المدير التنفيذي لوكالة الطاقة الدولية. وتناول الاجتماع أحدث التطورات في أسواق النفط والغاز العالمية.
جدير بالذكر أن المؤتمر الذي يعقد سنويا في اليابان يوفر لكبار المسؤولين وصناع القرار في الدول المنتجة والمستهلكة منبراً مهماً لمشاركة أحدث الاتجاهات والتطورات ولمناقشة الفرص والتحديات في أسواق الغاز الطبيعي المسال في العالم. كما يهدف إلى تشجيع الحوار الفعال بين المنتجين والمستهلكين لتعميق التفاهم المشترك بما يختص بسوق الغاز الطبيعي المسال وسبل تطويره.
copy short url   نسخ
23/10/2018
1438