+ A
A -
الدوحة- قنا - أكد سعادة السيد محمد بن عبدالله الرميحي وزير البلدية والبيئة، أن دولة قطر سخرت كل طاقاتها للعمل البناء نحو تحقيق الأمن الغذائي، منوها باهتمام القيادة الرشيدة بتطوير الموارد والثروات الطبيعية وخاصة الزراعية منها، نحو بلوغ الاكتفاء الذاتي في كثير من السلع والمنتجات.
جاء ذلك في كلمة لسعادة الوزير بمناسبة الاحتفال بيوم الغذاء العالمي الذي يصادف اليوم الثلاثاء، ويحتفى به هذا العام تحت شعار «القضاء على الجوع».
وقال سعادته إن احتفال دولة قطر بيوم الغذاء العالمي يأتي تأكيداً لأهمية الغذاء وضرورة توفيره لكل فرد يعيش على أرضها، موضحا أن شعار احتفال هذا العام هدفه زيادة وعي الرأي العام بمشكلة الجوع، وتسليط الضوء على معاناه الجِياع في العالم.
وشدد على ضرورة اتخاذ تدابير لمكافحة الجُوع، مضيفا أن «الكل معني بمشكلة الجوع، وللكل دوره في القضاء عليه، حكومات ودولا ومؤسسات وأفرادا، من خلال تطوير الإنتاج وزيادة المخزون للمواد الغذائية الأساسية، وتطبيق استراتيجيات الأمن الغذائي من الإنتاج والاستيراد والتنويع ومدة المخزون الحي والجاف والطازج والمبرد».
وأشار إلى أن منظمة الأغذية والزراعة تحاول من خلال هذه المناسبة التأكيد على أحقية الإنسان في الحصول على غذائه، وحث الحكومات على توفير الغذاء لشعوبها والاستثمار الجاد في مجال الزراعة والغذاء.
ولفت سعادة السيد محمد بن عبدالله الرميحي إلى أنه على الصعيد المحلي، تتولى وزارة البلدية والبيئة مسؤولية هامة فيما يتعلق بالأمن الغذائي وتنمية الموارد الطبيعية لزيادة الإنتاج والارتفاع بمستوى الاكتفاء الذاتي، حيث اعتمدت خططا واستراتيجيات ترتكز على زيادة إنتاج السلع الزراعية في الدولة مثل الخضراوات واللحوم الحمراء والدواجن والبيض والأسماك، واستطاع القطاع الزراعي من خلالها تحقيق قفزة كبيرة في سبيل تغطية متطلبات السوق المحلية ورفع نسبة الاكتفاء الذاتي في القطاعات النباتية والحيوانية والسمكية.
وأعرب سعادته عن تطلع الوزارة من خلال الاحتفال بيوم الغذاء العالمي وتنظيم عدد من الفعاليات والأنشطة التوعوية بمشاركة عدد من الجهات المعنية بالأمن الغذائي والقضاء على الجوع، إيصال رسالة بضرورة الوعي بمشكلة الجوع وأهمية الحد منه، وإلى أهمية الدور الذي يمكن أن يقوم به كل شخص مسؤول تجاه مكافحته.
يشار إلى أن وزارة البلدية والبيئة ستنظم بهذه المناسبة فعاليات في مجمع إزدان مول «الغرافة» أيام 16 و17 و18 أكتوبر الجاري، بالتعاون مع عدد من الجهات المعنية مثل وزارة الصحة العامة والهلال الأحمر القطري ومشروع حفظ النعمة، بالإضافة لعدد من المزارع المنتجة المحلية وشركات الإنتاج الحيواني في دولة قطر، فضلا عن أنشطة وزيارات طلابية بغرض التوعية بأهمية الغذاء وطرق وأساليب مكافحة الجوع، وضرورة عدم الإسراف وهدر الطعام الذي يستنفد الكثيرة من موارد الدولة.
يذكر أن يوم الغذاء العالمي والذي يصادف 16 أكتوبر كل عام، يوافق ذكرى إنشاء منظمة الأغذية والزراعة «الفاو» التابعة للأمم المتحدة عام 1945. وتشير تقارير وكالات الأمم المتحدة إلى أن عدد الجوعى في العالم وصل هذا العام إلى 821 مليون جائع.
وتهدف «الفاو» من خلال الاحتفال بهذا اليوم، إلى مشاركة جميع فئات المجتمع حول العالم في القرارات والأنشطة التي تؤثر في ظروف معيشتهم لنشر الوعي بينهم في كيفية القضاء على الجوع وايجاد حلول لمعالجة التحديات التي قد تواجههم في ذلك، بجانب تعزيز التضامن الدولي والوطني في مكافحة الجوع والفقر وسوء التغذية، وتشجيع الاهتمام بإنتاج الأغذية الزراعية، وتحفيز الجهود الوطنية وغير الحكومية لتحقيق هذه الغاية وتشجيع التعاون الاقتصادي والتقني بين البلدان النامية.
copy short url   نسخ
16/10/2018
1142