+ A
A -
كتب- سعيد حبيب

قال السيد حمد عبدالله الملا، الرئيس التنفيذي لشركة كتارا للضيافة إن أرباح الشركة «ممتازة» حيث سجلت معدلات فنادقها التابعة داخل وخارج قطر ارتفاعاً خلال 2018 بنسبة تتراوح بين 7% و10% مقارنة بالعام الماضي، الأمر الذي يفسر استمرار كتارا للضيافة بالتوسع والاستثمار حول العالم، مشدداً على أن ما روجت له دول الحصار بشأن تأثر مشاريع «كتارا للضيافة» بالحصار غير صحيح، فالمؤشرات والأرقام المتعلقة بالأداء متاحة للجميع ويمكن للجميع الوصول اليها والاطلاع عليها وهي تؤكد بكل وضوح قوة المركز المالي والملاءة المالية العالية للشركة والأداء المتميز لفنادقها التابعة، مبيناً أن الشركات العالمية التي تعمل فنادق كتارا تحت علاماتها هي من تقوم بإرسال النتائج والأرقام وليست كتارا، كما أن التلاعب بالأرقام غير ممكن نهائيا.
وأشار الملا في تصريحات للصحافة على هامش افتتاح منتجع بيرجنستوك في سويسرا مؤخرا إلى أن 40% من مشاريع الشركة داخل وخارج قطر قيد التجديد والإنشاء الأمر الذي يستدعي ضخ الاستثمارات والسيولة، مؤكدا أن المنافسة القائمة بين شركات الضيافة الشقيقة في الدولة شريفة وهي دافع للتطور والتوسع في الاستثمار.
وحول آلية تمويل مشاريع الشركة حول العالم أشار الملا إلى أن كتارا للضيافة تقوم بتمويل استثماراتها لاسيما الخارجية منها من عدة خطوط منها القروض المجمعة، كما يتم تمويل جزء من الموارد الذاتية والتدفقات النقدية للشركة لافتا إلى أن الشركة تجد ترحيبا كبيرا من البنوك لتقديم خطوط ائتمانية وتمويلية إليها.
ولفت الملا إلى أن منتجع وسبا المسيلة الذي سيفتتح في الفترة بين نهاية العام الجاري وبداية العام 2019، سيكون أكبر منتجع صحي في قطر يمتد على مساحة 12 ألف متر مربع ويحظى بموقع متميز في وسط المدينة ويضم 130 غرفة و33 فيلا، وستديره علامة لوكشري كوليكشن ليصبح أول وجهة تحمل شعار علامة لوكشري كوليكشن في قطر، والثاني على مستوى العالم بعد فندق إكسلسيور جاليا، التابع لعلامة لوكشري كوليكشن في ميلانو، إيطاليا.
وأوضح الملا أن العمل يجري على قدم وساق في مشروع أبراج كتارا في منطقة المارينا بمدينة لوسيل، متوقعاً افتتاح المشروع قبل العام 2022 حيث ستكون الأبراج جاهزة تماما قبل 8 أشهر من بطولة كأس العالم.
ومن المقرر أن يمثل المشروع معلماً من معالم دولة قطر بينما سيضم فندقاً من فئة الخمس نجوم لتلبية متطلبات المسافرين من رجال الأعمال وفندقا من فئة الست نجوم للباحثين عن إقامة تتميز بأقصى درجات الفخامة والرقي، إضافة إلى شقق فاخرة للسكان الدائمين من محبي الراحة المطلقة.
وحول التجديدات التي تعتزم الشركة تنفيذها في عدد من الفنادق التابعة لها داخل وخارج قطر أكد الملا أن الشركة بصدد تنفيذ حزمة من التجديدات لفنادق عدة منها: فندق ماريوت الدوحة الذي سيشهد تجديدا كاملا سيشمل المارينا والمواقف الحالية، كما ستتم اضافة مواقف جديدة، لافتا إلى أن هذا التجديد تتأرجح تكلفته بين 450 مليونا و550 مليون ريال، ومشيرا إلى أن التجديد سيشمل ايضاً فندق موفنبيك الدوحة، ومن المقرر إنجاز التجديد قبل انطلاق مونديال كأس العالم 2022 متابعا «ورغم أن موقع الفندق بات غير مشجع بالشكل الذي يجعل منه معلما إلا انه لابد من تجديده وسيدرج في خطة العام 2019 – 2020».
وأشار الملا إلى أنه سيتم بدء تجديد فندق سمرست الخليج الغربي اعتباراً من مطلع 2019 ومن المقرر إنجاز عملية التجديد بنهاية 2019 .
وفيما يخص فندق الريتز كارلتون الدوحة ذكر الرئيس التنفيذي أن تجديده سيستغرق 3 سنوات لتجديده كونه مشروعا كبيرا وبالنسبة للمشاريع الخارجية قال الملا إن فندق «إنتركونتيننتال كارلتون كان» في فرنسا سيستغرق 3 سنوات لتجديده كونه مشروعا كبيرا وفي اوروبا هناك إجراءات تحتاج إلى وقت إلى جانب الطقس الذي لا يساعد على العمل على مدار العام.
وأشار الملا إلى انه سيتم البدء في تجديد فندق ويستن إكسلسيور روما في العام 2019 وذلك على مراحل ستستمر لـ 4 سنوات، كونه فندقا كبيرا ومطلوبا بشكل مستمر ما يجعل من إغلاقه أو إيقاف خدماته في السوق الإيطالي فيه أمرا غير ممكن.
وأكد الملا أن فندق رافلز سنغافورة الذي يتم تطويره حاليا والذي سيتم افتتاحه في الربع الأول من العام 2019 يعتبر استثمارا كبيراً وهو عبارة عن مبنى كبير إلا أنه يضم 100 غرفة فقط إلى جانب عدد من المطاعم والمتاجر، ويعدّ هذا الفندق الصرح الرئيسي لفنادق ومنتجعات رافلز، وأطلق عليه هذا الاسم تيمّناً باسم مؤسس سنغافورة الحديثة حيث يمثل أكثر من قرن من التاريخ المجيد، فقد استضاف العديد من فنّاني العالم، ومشاهيره، ونجومه، وملوكه الذين زاروا سنغافورة، بوتقة الثقافات وقد افتتح رافلز سنغافورة في العام 1887، وأُعلن في ذكراه المئوية الأولى صرحاً وطنياً، ليمثّل اليوم جوهرة في تاج قطاع الضيافة في سنغافورة. ويكتسب هذا الفندق شهرة خاصة، ويحبه النزلاء لطرازه الفريد، ويتميز بتقديم خدمات وتسهيلات غير مسبوقة.
وعن منتجع شاطئ سلوى ذكر الملا انه سيكون أكبر منتجع في الشرق الأوسط وسيتم إنجازه في نهاية العام 2019 وسيضم 230 غرفة و84 فيلا، مشيرا إلى انه منتجع مميز يلبي حاجة قطر المتزايدة إلى المنتجعات التي باتت تستقطب عددا كبيرا من العملاء من السوق المحلي بشكل خاص من المواطنين والمقيمين على حد سواء لاسيما العائلات منهم.
وأشار الملا إلى أن الخطة المقبلة ستركز على افتتاح مطاعم جديدة في الفنادق التابعة لـ «كتارا للضيافة» بالسوق المحلي من ضمنها «اس تي كي» و«بي لاونج» في الريتز كالتون والمطعم الهندي في الشيراتون بالاضافة إلى مطعمين لبنانيين جديدين في منتجع وفندق فريج الشرق إلى جانب المطاعم الجديدة بالكامل التي ستفتتح في فندق ماريوت الدوحة.
وحول أسعار فنادق الشركة في السوق المحلي لفت الملا إلى أن كتارا للضيافة دأبت على إطلاق عروض مشجعة في فنادقها، لافتا إلى العروض التي نفذت خلال العام الجاري مثل خصم 40% على أسعار الغرف وليالي الإقامة المجانية التي لبت طلبات العملاء، معتبرا أن أسعار فنادق الدوحة منافسة مقارنة بدول الجوار.
وفيما يخص خطط الاستثمار المزمع تنفيذها في الأردن ذكر الملا انه خلال الزيارة الأخيرة إلى الأردن تمت دراسة فرص الاستثمار هناك وانه يجري التفاوض لتخصيص فرصتي استثمار لفندقين في البحر الميت وعمّان.
ولفت الملا إلى أن جهود الهيئة العامة للسياحة والجهات ذات الصلة وإجراءات فتح التأشيرات كلها استقطبت الأسواق الكبيرة مثل السوق الصيني والهندي والروسي. منوها بأهمية تحول العملاء من حول العالم إلى إقامة حفلات الزفاف العالمية في الدوحة، لافتا إلى وجود أكثر من 5 أفراح هندية ستقام من أول العام وحتى شهر ابريل المقبل في فنادق الدوحة والتي كان لفنادق كتارا منها نصيب الأسد وذلك نتيجة المساحة والخدمات، مبينا أن 50% إلى 60% من هذه الأعراس جاءت من دول الحصار إلى قطر نتيجة تسهيل إجراءات الدخول وفتح الأسواق والأبواب أمام العالم، وموضحا أن العمل الجماعي وتضافر الجهود للجهات المعنية التي تشكل حلقة متكاملة أدى إلى نهضة واحدة وقوية للقطاع السياحي بالدولة.
copy short url   نسخ
15/10/2018
4076