الصفحة الرئيسية  /  الوطن /  تدشين أول مركز لتأشيرات قطر في الخارج

تدشين أول مركز لتأشيرات قطر في الخارج

تدشين أول مركز لتأشيرات قطر في الخارج

دشّن سعادة السيد راشد بن شفيع فهيد المري سفير دولة قطر لدى جمهورية سيرلانكا، أمس الخميس، أول مركز لتأشيرات قطر في الخارج، وسط حضور رفيع المستوى من المسؤولين الحكوميين من قطر وسيرلانكا.
حضر حفل التدشين من دولة قطر كل من اللواء محمد أحمد العتيق مدير عام الجوازات، ومحمد حسن العبيدلي وكيل الوزارة المساعد لشؤون العمل بوزارة التنمية الإدارية والعمل والشؤون الاجتماعية، ومحمد عبد الله السبيعي مدير إدارة الشؤون القنصلية بوزارة الخارجية، واللواء عبد الله سالم العلي، والدكتور ابراهيم الشعر مدير إدارة القومسيون الطبي، والرائد عبد الله خليفة المهندي، مدير إدارة الخدمات المساندة للاستقدام بالإدارة العامة للجوازات.
وحضر من الجانب السريلانكي سعادة السيد رافيندرا سمارافيرا وزير العمل والعلاقات التجارية وسعادة السيد عبدالحميد محمد فوزي وزير الدولة للوحدة الوطنية والتعايش السلمي وعدد من كبار المسؤولين.
وفي مستهل الحفل الذي أقيم بالعاصمة السير لانكية كولومبو، تحدث سعادة السيد راشد بن شفيع فهيد المري سفير دولة قطر لدى سيرلانكا، معربا عن شكره لأصحاب السعادة الوزراء من جمهورية سريلانكا والحضور الذين شهدوا الحفل، وقال «إن افتتاح مركز تأشيرات قطر، في سريلانكا، يعتبر الأول من نوعه ويأتي ضمن افتتاح عشرين مركزا في ثمان دول أخرى خلال الأشهر القليلة المقبلة، في بادرة تعد الأولى من نوعها على مستوى العالم.
كما أشار سعادته إلى أن المركز يحقق العديد من المزايا مثل تسريع وتبسيط إجراءات العامل الوافد، وأنه سيعمل وفق معايير عالمية، وستتم متابعتها من قبل الجهات المعنية داخل قطر.
وقال اللواء محمد أحمد العتيق مدير عام الجوازات إن مركز تأشيرات قطر بسيرلانكا هو أول مركز لدولة قطر بالخارج ومهمته تسهيل جميع إجراءات الحصول على الإقامة في دولة قطر من ناحية الفحص الطبي والأدلة الجنائية والبصمات باعتبار أن الوافد سيدخل قطر لمباشرة العمل فورا.
من جانبه قال السيد محمد حسن العبيدلي وكيل الوزارة المساعد لشؤون العمل بوزارة التنمية الإدارية والعمل والشؤون الاجتماعية: نحتفل اليوم بافتتاح أول مركز لتأشيرات قطر بالخارج وهو مشروع كبير جدا، وخطوة مهمة ضمن سلسلة من التشريعات والإجراءات والقوانين التي قامت بها الدولة مؤخرا لتعزيز حقوق العمال الوافدين إلى دولة قطر.
وأضاف: بالنسبة للعمال الوافدين سيتمكنون من التحقق من عقد العمل ويطلعون عليه وعلى بنوده قبل التوقيع عليه، وستكون لديهم نُسخ عند قدومهم لدولة قطر لأول مرة.
وفي كلمته خلال حفل التدشين، قال الرائد عبد الله خليفة المهندي، مدير إدارة الخدمات المساندة للاستقدام بالإدارة العامة للجوازات «إنه وفي إطار حرص دولة قطر على حماية حقوق الوافدين إلى أراضيها وتسهيل إجراءات عملهم، تم افتتاح مركز تأشيرات قطر بجمهورية سيرلانكا، وستليه المراكز الأخرى في عدد من الدول، حيث يتم من خلال هذه المراكز إجراء كافة الفحوصات الطبية وتوقيع عقود العمل للوافدين في بلدانهم قبل قدومهم إلى دولة قطر» مضيفا أن هذه الخطوة تعكس مدى حرص دولة قطر على ضمان حماية وسلامة الوافدين في ظل إجراءات استقدام مبسطة وفعالة، كما أشار إلى أنه تم التعاقد مع إحدى الشركات كمزود للخدمات التي تقدّمها مراكز تأشيرات قطر بالخارج، وهو ما سيمكن من إتمام إجراءات الاستقدام، عبر قناة واحدة، بما يضمن تسهيل كافة الإجراءات، ويختصر الوقت والجهد.
وأوضح مدير إدارة الخدمات المساندة للاستقدام أن المركز الذي تم تدشينه سيشرف على توفير الخدمات التالية، «التقاط البصمات للعامل الوافد، تسجيل البيانات الحيوية، إجراء الفحوصات الطبية، وتوقيع عقد العمل» حيث يعمل على ضمان تسهيل هذه الإجراءات، وحفظ وحماية حقوق الوافد والمستقدم، وتوثيق عقد العمل قبل السفر إلى قطر، وتجنب حالات رجوع الوافد في حالة عدم الأهلية، وتسريع مباشرته للعمل فور دخوله البلاد، وكل ذلك من خلال تقديم خدمات إلكترونية متكاملة وفعالة وذات جودة عالية.
وحول آلية سير الإجراءات، أوضح أن المركز سيمكّن كلا من المستقدم، والعامل الوافد، من القيام بدوره بدقة عبر نظام استقدام متكامل، وذلك بعد القيام بعملية التسجيل من طرف المستقدم عبر موقع وزارة الداخلية واستصدار الرقم المرجعي للوافد لإنجاز إجراءاته من خلال المركز. كما تم خلال حفل التدشين عرض فيديو توضيحي يشرح خطوات إنجاز المعاملات في مراكز تأشيرات قطر في الخارج، فضلا عن المزايا النوعية التي تحققها المراكز لكل من الوافد والمستقدم، بما يضمن حفظ الحقوق لطرفي العلاقة. وبعد الحفل، قام الحضور والضيوف بجولة في المركز تعرفوا خلالها على الأقسام والإمكانيات المتوفرة فيه، كما اطلعوا على آلية سير إجراءات العمل منذ دخول الشخص المعني للمركز وصولا إلى توقيع العقد وحصوله على تأشيرة العمل.
وفي ختام حفل تدشين مركز تأشيرات قطر بسريلانكا، قام سعادة السيد راشد بن شفيع فهيد المري سفير دولة قطر بتقديم الدروع التذكارية لأصحاب السعادة والمسؤولين من دولتي قطر وجمهورية سريلانكا.
يذكر أن افتتاح مركز تأشيرات قطر بجمهورية سريلانكا، يأتي بالتعاون بين كل من وزارة الداخلية ووزارة التنمية الإدارية والعمل والشؤون الاجتماعية، ووزارة الصحة العامة، ووزارة الخارجية، وسيتم تنفيذ المرحلة الأولى من مشروع تأشيرات قطر بالخارج من خلال تدشين بقية المراكز في الدول المختلفة تباعا خلال الفترة المقبلة، كما تسعى دولة قطر للتوسع في الدول والخدمات التي تقدمها تلك المراكز في إطار جهودها الرامية لتسهيل وتبسيط إجراءات استقدام الوافدين للعمل.

الصفحات

إضافة تعليق

CAPTCHA image
Enter the code shown above in the box below