+ A
A -
يريفان- قنا- بدأت هنا أمس أعمال قمة المنظمة الدولية للفرنكوفونية في اجتماعها السابع عشر، المنعقدة في «يريفان» عاصمة جمهورية أرمينيا وتستمر لمدة يومين بمشاركة دولة قطر.
ويرأس وفد دولة قطر في هذه القمة سعادة الدكتور حمد بن عبدالعزيز الكواري وزير الدولة.
ومن المقرر أن يصدر عن هذه القمة إعلان يريفان بعنوان «العيش المشترك في مناخ من التضامن وتقاسم القيم الإنسانية واحترام التعددية.. مصدر للسلام والازدهار للفضاء الفرنكوفوني»، ومن المنتظر أن يتم أيضا اعتماد قرار بشأن تعليم المواطنة وحقوق الإنسان.
يذكر أن دولة قطر عضو مشارك منذ 2012 في المنظمة الدولية للفرنكوفونية، وهي مظلة جامعة لأكثر من ثمانين دولة وحكومة تتكون من 58 عضوا و26 مراقبا، وهو ما يمثل أكثر من ثلث الدول الأعضاء في منظمة الأمم المتحدة.
وكانت دولة قطر قد شاركت أمس الأول في مؤتمر وزراء خارجية دول المنظمة الدولية للفرنكوفونية الذي عقد في «يريفان»، حيث أكدت أن الاقتراحات التي قدمتها لدورة برامج الفرنكوفونية للفترة من 2019 إلى 2022 تدل على مواصلة جهودها لتكريس قيم الفرنكوفونية.
وقال سعادة الدكتور حمد بن عبدالعزيز الكواري وزير الدولة، في كلمة ألقاها أمام المؤتمر، إن دولة قطر تلتزم بالعيش المشترك وبقيم الفرنكوفونية التي ظلت تشجعها بلا كلل منذ انضمامها إلى المنظمة الدولية للفرنكوفونية فـي عـام 2012، مشيرا إلى أن عدد متحدثي اللغة الفرنسية يزيد اليوم عـلى 200 ألف شخص فـي قطر، مـع ارتفاع مستمر لعدد المدارس التي تقوم بتعليم اللغة الفرنسية، وهناك أيضا إذاعة «أوريكس أف أم» الناطقة بالفرنسية فـي قطر.
copy short url   نسخ
12/10/2018
868