+ A
A -
تُعد الخطة الاستراتيجية لوزارة البلدية والبيئة للسنوات الخمس القادمة (2018-2022)، خريطة الطريق في سبيل تحقيق أهدافها الاستراتيجية انسجاماً مع استراتيجية التنمية الوطنية الثانية 2018 - 2022، ورؤية قطر الوطنية 2030، حيث قامت الوزارة بتطوير رؤيتها ورسالتها وقيمها الاستراتيجية بالتركيز على المستفيدين والارتقاء بمستوى الخدمات التي تقدمها الوزارة لهم، بما يساهم في تحسين وتطوير كفاءة العمل على كافة الصعد التنموية والخدماتية والتخطيطية والبيئية.
وعقب تدشين الخطة الاستراتيجية المستدامة للوزارة في الثالث والعشرين من سبتمبر الماضي، تحت رعاية وحضور معالي رئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية وعدد من أصحاب السعادة الوزراء، أطلقت الوزارة مبادرة لقياس مدى رضا الجمهور عن الخدمات التي يتم تقديمها، من خلال استبيان رأي يتم توزيعه على العملاء بمختلف القطاعات والبلديات التابعة للوزارة.
وتأتي هذه الخطوة ضمن خطة تنفذها إدارة التخطيط والجودة بالوزارة، لقياس رضا العملاء بكافة القطاعات والبلديات التي تقدم خدماتها للجمهور، حيث تم البدء بعمل استقصاء رضا العملاء في قطاع التخطيط العمراني خلال شهر سبتمبر الماضي، وستستمر في باقي القطاعات بهدف تقييم أداء الموظفين وجودة تقديم الخدمة، وصولاً إلى تحقيق أعلى معدلات الرضا بين الجمهور، فضلاً عن إن الاستبيان يساهم ويساعد متخذي القرار في تحقيق الأهداف المنشودة ويوفر قاعدة بيانات متاحة لجميع المهتمين.
وتهدف رؤية الوزارة في الخطة الاستراتيجية إلى الارتقاء بجودة الحياة للمواطنين بدولة قطر بتطبيق أنظمة المدن الذكية وإنشاء مرافق خدمية متميزة والحد من الآثار السلبية للنمو الحضري والاقتصادي وإدارة الموارد الطبيعية بما يحقق رؤية قطر الوطنية 2030.
أما رسالة الوزارة فتتضمن محاور متعددة، أبرزها تقديم خدمات ذات جودة عالية ترتكز على المستفيد وتتسم بالكفاءة والسرعة بالإضافة إلى إسهام الوزارة في تطوير مدن ذكية جاذبة للسكان واستخدام معايير دولية بما يضمن رفاهية العيش، كما تعمل الوزارة على التخفيف من الآثار السلبية للنمو الاقتصادي والحضري ورفع نسبة الإنتاج الزراعي وتوفير السلع الغذائية الأساسية مع ضمان استدامة وجودة الإنتاج الزراعي والحيواني والسمكي.
• أهداف الوزارة:
تعزيز الفعالية المؤسسية:
توفير خدمات إدارية ومساندة ذات جودة عالية في الوزارة (مثل الموارد البشرية والتكنولوجيا...الخ) لكونها أساس الأداء المتميز في الوزارة.
الحفاظ على بيئة مستدامة:
حماية البيئة والمحافظة عليها من خلال الحد من الآثار السلبية الناتجة عن النمو الحضري والاقتصادي وترشيد استخدام الموارد الطبيعية. ويتم ذلك عن طريق إجراء البحوث، ونشر التوعية البيئية بين أفراد المجتمع، ووضع التشريعات البيئية المناسبة، واستخدام أحدث الأليات والتقنيات للمراقبة والتقييم البيئي بالإضافة إلى التعاون الإقليمي والدولي في القضايا البيئية ذات الاهتمام المشترك.
تحقيق الأمن الغذائي:
رفع نسبة الاكتفاء الذاتي والتوسع في الإنتاج المحلي للسلع والمنتجات الزراعية والغذائية التي تتميز الدولة بميزة نسبية في إنتاجها، والعمل على توفير مخزون استراتيجي من السلع الزراعية والغذائية الأساسية التي لا يتم زراعتها وإنتاجها محلياً والتي يمكن تخزينها لفترات طويلة.
المحافظة على مدن صديقة للبيئة ذات مرافق خضراء، صحية وخلابة:
تحقيق مستويات عالية لجودة المعيشة في المدن القطرية والذي يشمل توفير البنية التحتية والمرافق المدنية المتحضرة بما يناسب متطلبات المجتمع الحالية والمستقبلية ويتماشى مع أفضل الممارسات للتطوير المستدام وتقديم خدمات ممتازة لجميع فئات المستفيدين مثل تطوير إدارة فعالة للنفايات الصلبة من أجل خلق بيئة معيشية نظيفة مستدامة، وتطوير المرافق العامة لحياة صحية وترفيهية والمحافظة على نظافة المدن بأحدث الوسائل ومن خلال تثقيف المجتمع.
رفع مستوى سهولة المعيشة وجودة الحياة:
تحقيق مستويات عالية لجودة المعيشة من خلال التخطيط الأمثل للمدن والذي يشمل توفير البنية التحتية والمرافق الحيوية الضرورية، بما يتناسب مع متطلبات المجتمع الحالية والمستقبلية، ويجب أن يتماشى التخطيط الأمثل للمدن مع أفضل الممارسات للتطوير المستدام مما يسهل الحصول والوصول إلى المرافق والبنى التحتية الموفرة لكافة فئات المجتمع. وعليه يترتب أيضاً توفير خدمات مميزة من حيث الكمية والنوعية وتسهيل الإجراءات وتوسيع سبل الحصول على الخدمات من أجل تيسير وتعزيز رحلة المواطن مع قطاع التخطيط العمراني والوزارة.
توفير خدمات متميزة عبر قنوات متعددة:
توفير الخدمات بتميز من حيث الكيفية والنوعية وتبسيط الإجراءات وتوسيع سبل الحصول على الخدمات المقدمة (مثل رخص الإعلانات ورخص البناء والصيانة والهدم وشهادات إتمام البناء وخدمات النظافة العامة وتسجيل العقود وبيع العقارات) والخدمات العامة التي تصب في المحافظة على المجتمع (مثل الصحة العامة والحدائق والرقابة على الأسواق) وغيرها من خدمات البلدية، أيضاً تقديم جميع الخدمات إلكترونياً مع الحفاظ على القنوات الأخرى التقليدية لتلبية الطلب من جميع فئات المجتمع، والجمع ما بين هذه العوامل لتيسير وتعزيز رحلة العميل مع البلديات. التركيز على إرضاء جميع فئات المستفيدين: تحقيق مستويات عالية لرضا المواطنين والمقيمين والزائرين عن الخدمات العامة المقدمة لهم من تخطيط المدن ونظافة وجمال الشوارع والمرافق العامة والحدائق وعملية إزالة النفايات وخلو المدن من الآفات والحشرات، والعمل مع الجهات الحكومية المختلفة لتحقيق الأهداف الخاصة (مثل تخطيط المدن وإدارة النفايات وتحقيق الأمن الغذائي) والمشتركة (مثل الصحة العامة والحفاظ على البيئة والرخص) المرتبطة بعمل قطاعات الوزارة المختلفة، بالإضافة إلى تحقيق مستويات عالية لرضا الأفراد والقطاع الخاص عن معاملاتهم المتعلقة برخص البناء والرخص الإعلانية وخدمات التراخيص البيئية والتفتيش البيئي وكذلك الخدمات المقدمة للمزارعين والمربين والصيادين وغيرها من الخدمات المباشرة التي تقدمها الوزارة.
copy short url   نسخ
11/10/2018
3544