+ A
A -
تدشن الجهات المختصة بدولة قطر اليوم (الخميس) أول مركز لتأشيرات قطر في الخارج بجمهورية سريلانكا الصديقة، ضمن مجموعة من المراكز التي سيتم افتتاحها في ثمان دول كمرحلة أولى، وتأتي هذه المبادرة في إطار استراتيجية الجهات المعنية باستقدام العمالة الوافدة من الخارج والرامية إلى تبسيط وتسهيل إجراءات الوافدين والمحافظة على حقوق كافة الأطراف المعنية بالاستقدام.
وتشرف على تنفيذ المشروع إدارة الخدمات المساندة للاستقدام بالإدارة العامة للجوازات بعد التعاقد مع إحدى الشركات كمزود للخدمة لتتولى التقاط البصمات والبيانات الحيوية وإجراء الفحص الطبي للوافدين ومن ثم التوقيع على عقود العمل خارج البلاد.
ومن المتوقع أن يشهد حفل تدشين المركز الأول بسريلانكا، عدد من السادة المسؤولين الحكوميين بدولة قطر وجمهورية سريلانكا، وأعضاء السفارة القطرية إضافة إلى مندوبي وسائل الإعلام في كولمبو. وتسهم هذه المراكز في تمكين المؤسسات الحكومية والخاصة والشركات المستقدمة للعمالة في الدولة، من إتمام إجراءات استقدام الوافدين للعمل من خارج البلاد، وعبر قناة واحدة، بما يضمن تسهيل وتسريع كافة الإجراءات.
وتشمل الخدمات التي سيقدمها مركزتأشيرات قطر في سريلانكا، والمراكز الأخرى التي سيتم افتتاحها لاحقا بعدد من الدول الأخرى، خدمات (التقاط البصمات للعامل الوافد، وتسجيل البيانات الحيوية، وإجراء الفحوصات الطبية، وتوقيع عقد العمل) حيث تعمل المراكز على ضمان تسهيل هذه الإجراءات، وحفظ وحماية حقوق الوافد والمستقدم، وتوثيق عقد العمل في دولته، وتجنب حالات رجوع الوافد إلى بلاده في حالة عدم الأهلية، وتسريع مباشرته للعمل فور دخوله للدولة، وتقديم خدمات الكترونية متكاملة وفعالة وذات جودة عالية.
كما تمكن هذه المراكز، كلا من المستقدم والعامل الوافد، من القيام بدوره بدقة عبر نظام استقدام متكامل، حيث يتمثل دور المستقدم في تسجيل الوافد عبر موقع وزارة الداخلية وبعد عملية التسجيل يقوم الوافد بتسديد رسوم الخدمة عبر موقع وزارة الداخلية ويتبع ذلك الموافقة وإنتاج الرقم المرجعي لتحديد دوره في مركز الخدمات.
ويتلخص دور الوافد في توجهه إلى مركز تأشيرات دولة قطر في دولته وتسجيل دخوله ومن ثم تسلم عقد العمل والتوقيع عليه لينتقل إلى مرحلة التقاط البصمات وتسجيل البيانات الحيوية واجراء الفحص الطبي ليصل إلى مرحلة الموافقة النهائية واصدار التأشيرة حيث تستغرق هذه الإجراءات داخل المركز ساعة واحدة ويستغرق ظهور نتائج الفحوصات 48 ساعة.
وقد تم تنفيذ هذه المشروع بالتعاون مع وزارة التنمية الادارية والعمل والشؤون الاجتماعية، وزارة الصحة، ووزارة الخارجية، وسينفّذ على عدة مراحل كما ستضاف خدمات جديدة مستقبلا حيث تسعى وزارة الداخلية إلى توسيع نطاق أعمال المشروع، من خلال تضمين كافة إجراءات فئات التأشيرات الأخرى،حتى يصبح إلزاما على أي مقدم طلب تأشيرة إجراء الفحوصات الطبية والتقاط البصمات الحيوية وإجراء كافة الفحوصات الأخرى قبل الدخول إلى البلاد.
وتدعو الجهات المعنية بوزارة الداخلية جميع الشركات العاملة بالدولة والمستقدمة للعمالة السري لانكية إلى التعرف على آلية الاستقدام الجديدة من خلال الموقع الالكتروني للوزارة وتطبيق مطراش (2).
copy short url   نسخ
11/10/2018
303