الصفحة الرئيسية  /  الوطن الاقتصادي /  «140» ألف زائر بموسم السياحة البحرية

«140» ألف زائر بموسم السياحة البحرية

«140» ألف زائر بموسم السياحة البحرية

الدوحة- الوطن
رست بميناء الدوحة- بوابة قطر للسياحة البحرية- صباح أمس السفينة السياحية بوديكا (BOUDICCA) معلنة بذلك انطلاق موسم الرحلات البحرية السياحية 2018 - 2019، والذي يستمر حتى شهر مايو 2019.
ويبلغ طول السفينة بوديكا 206 أمتار، في حين يبلغ عرضها 25 متراً، وقدم على متنها أكثر من 800 زائر من ضمنهم طاقم السفينة، تم الانتهاء من إجراءاتهم خلال فترة وجيزة بفضل التدابير التي اتخذتها مواني قطر والخطة الاستراتيجية لوزارة المواصلات والاتصالات وبالتنسيق مع شركائها من الهيئة العامة للسياحة، ووزارة الداخلية، والهيئة العامة للجمارك، ومواصلات، والوكلاء السياحيون لضمان النزول السلس للزوار وتسهيل إجراءات التخليص وتوفير سبل الراحة لهم، بما يساهم في تعزيز تجربتهم السياحية وتعزيز مكانة قطر كوجهة سياحية رئيسية في المنطقة.
ويعتبر هذا الموسم هو الأكثر ازدحاماً منذ بدء تطوير قطاع السياحة البحرية؛ حيث من المتوقع وصول 43 سفينة سياحية إلى ميناء الدوحة خلال الموسم، تحمل على متنها قرابة 140 ألف زائر، كما يشهد الموسم تدشين 10 سفن سياحية جديدة أولى رحلاتها إلى قطر.
ومن بين هذه السفن السفينة العملاقة «كوين ماري 2» والتي يصل طولها إلى أكثر من 345 متراً ويمكنها استيعاب نحو 4000 راكب بما في ذلك طاقمها البالغ 1253 فرداً.
ويشهد ميناء الدوحة حدث فريد من نوعه خلال الموسم الحالي 2018- 2019؛ حيث سيتم استقبال أكثر من سفينتين سياحيتين عملاقتين في الوقت نفسه، وهو حدث سيتكرر 5 مرات خلال الموسم الحالي، مما يؤكد قدرة الميناء على التعامل مع النمو الكبير في قطاع السياحة البحرية.
وقال السيد حمد علي الأنصاري، مدير إدارة العلاقات العامة والاتصال بالشركة القطرية لإدارة الموانئ (مواني قطر)،: نحن سعداء بالانطلاقة الناجحة لواحد من أكثر مواسم الرحلات البحرية السياحية ازدحاماً في ميناء الدوحة؛ حيث يعد الموسم الحالي الموسم الأقوى للميناء الذي يشق طريقه بثبات ليكون أحد أهم الموانئ السياحية في المنطقة.
وأضاف الأنصاري: تخطو دولة قطر خطوات جادة على طريق تعزيز مكانتها كوجهة سياحية جاذبة في المنطقة ونحن بدورنا في مواني قطر نسعى باستمرار لدعم هذا الهدف من خلال ضمان الامتياز في عملياتنا التشغيلية في ميناء الدوحة بما ينعكس بشكل إيجابي على الأهداف المرسومة لتعزيز دور قطاع السياحة ودعم رؤية قطر الوطني 2030 وتحقيق التنويع الاقتصادي لدولة قطر.
كانت الهيئة العامة للسياحة قد وقعت عدداً من اتفاقيات التعاون مع أهم وأكبر شركات السياحة البحرية؛ حيث وقعت عقدي شراكة مع كل شركة «عايدة كروزس» الألمانية، وشركة «كوستا كروزس» الإيطالية، تقوم بموجبه الشركتان بوضع قطر على خريطة الوجهات السياحية التي تقوم بها البواخر التابعة لها في المنطقة، بالإضافة إلى التعاون في تجهيز وتنفيذ عروض ترويجية للمسافرين على متن تلك الرحلات.
وستقوم كل من الباخرة عايدة بريما، التابعة لشركة عايدة كروزس، والباخرة كوستا ميديترينا التابعتين لشركة كوستا كروزس، برحلاتها الأولى لميناء الدوحة، مع توقعات بوصول عدد الركاب القادمين على متن هاتين السفينتين إلى أكثر من 37 ألف راكب.
من جانبها صرحت مريم سعود، رئيس قسم دعم المنتج السياحي بالإنابة في الهيئة العامة للسياحة، قائلةً: «إن النجاح والنمو الذي يحققه قطاع السياحة البحرية يعتبر انعكاساً للتعاون المثمر بين مختلف الشركاء، ونحن نعمل على أكثر من محور لتطوير القطاع، منها تطوير الخدمات والمنتجات التي يتعامل معها الزوار، وعقد شراكات مع أهم وأكبر رحلات السياحة البحرية في العالم، بالإضافة إلى الترويج لقطر كوجهة سياحية رئيسية ضمن برنامج الرحلات البحرية في المنطقة، ونتوقع أن يستمر نمو عدد الرحلات البحرية والزوار لنصل إلى 200 ألف زائر بحلول موسم 2019 - 2020».
وأضافت: «نهدف إلى تحويل قطر إلى وجهة انطلاق ورجوع للرحلات البحرية في المنطقة، بما يزيد من معدلات الإنفاق السياحي، ودعم القطاعات السياحية الأخرى مثل الضيافة والطيران».
الجدير بالذكر أن كلاً من الهيئة العامة للسياحة ومواصلات قد أعلنتا مؤخراً عن توقيع اتفاقية تعاون لتطوير النقل السياحي، وتعزيز خدمات النقل والمواصلات بما يواكب النمو المطرد في قطاع السياحة البحرية، وبما يدعم جهود الدولة في تطوير قطاع السياحة بشكل عام.

الصفحات

إضافة تعليق

CAPTCHA image
Enter the code shown above in the box below