+ A
A -
كتب – محمد الجعبري
أكدت السيدة حصة العالي مديرة مركز التدريب والتطوير التربوي التابع لوزارة التعليم، أن المركز عمل على تدريب أكثر من 5618 معلما ومعلمة العام الأكاديمي الماضي، كما أنه قام منذ بداية العام الدراسي بتدريب أكثر من ألف معلم، ويقوم في مستهل باكورة البرامج التدريبية بتنفيذ برنامج التمكين التربوي للمعلمين المستقطبين من خارج الدولة وداخلها، والذي انطلق في 5 أغسطس الماضي قبل مباشرة الدوام الرسمي في المدارس وعلى دفعات، وبعدد إجمالي بلغ 660 معلماً.
وأضافت انه تم إعداد دليل البرامج التدريبية السنوي للعام الأكاديمي الحالي 2019- 2018 م، والذي يضم منظومة من البرامج المتنوعة لجميع منتسبي المدارس من قيادة مدرسية وكادر أكاديمي وكادر إداري، تلبي احتياجات المستفيدين بالمدارس الحكومية. وتم تقسيم البرامج إلى (إلزامية واختيارية).
جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي عقدته وزارة التعليم والتعليم العالي، صباح أمس الأربعاء، بمقر مركز التدريب والتطوير التربوي بمنطقة لعبيب عن دور المركز في رفع كفاءة أداء المعلمين وقادة المدارس، تحدثت خلاله السيدة حصة العالي مديرة المركز عن البرامج التدريبية للمركز وخطة التدريب للعام الحالي 2018|- 2019م. وشاركت فيه كل من الفاضلة مزيونة المزروعي رئيس قسم تخطيط وضمان جودة البرامج التدريبية، والفاضلة علياء البسطي رئيس قسم التدريب وتنمية القدرات.
وأوضحت العالي أن المركز قام في بداية البرامج التدريبية بتنفيذ برنامج التمكين التربوي للمعلمين المستقطبين الجدد من خارج البلاد حيث وصل عدد هؤلاء المعلمين 660 معلما.
وأضافت انه برنامج التدريب السنوي للعام الأكاديمي الحالي، يضم منظومة من البرامج المتنوعة لجميع العاملين في المدارس الحكومية من مديري المدارس والكوادر الإدارية والتدريسية، وتنقيم تلك البرامج إلى «إلزامية واختيارية»، وهي كالنحو التالي:
-البرامج الإلزامية: للتنمية المهنية المستمرة مثل: برامج التمكين التربوي، والبرامج الأساسية للقادة والمعلمين المرتبطة بالتقدم للحصول على الرخص المهنية، وبعض البرامج التخصصية.
-البرامج الاختيارية: لتلبية الاحتياجات الفردية المختلفة للتربويين في المجال الوظيفي، والتي تم إعدادها بناءً على تحديد الاحتياجات التدريبية من واقع الميدان التربوي من خلال عدة مصادر: استبانات الكترونية لعينة من المدارس الحكومية. - مجموعات تركيز نوعية - استمارات خاصة بالإدارات ذات العلاقة.
ويجري حالياً تنفيذ بعض البرامج المرصودة في الدليل السنوي عن طريق مدربين معتمدين من الميدان التربوي. أو بالتعاقد مع شركاء تربويين من داخل قطر وخارجها.
وقالت العالي في رد على سؤال لـ الوطن إن المركز يولي مرحلة التعليم المبكر أهمية كبرى، حيث إن تلك المرحلة من المراحل المهمة في العملية التعليمية، حيث قام المركز بإعداد برامج خاصة لمعلمي تلك المرحلة، لافتة إلى أن المركز يقوم أيضاً بإعداد خطط وبرامج تدريب لمعلمي التربية الخاصة الذين يقومون على تعليم طلاب ذوي الاحتياجات الخاصة، حيث قام المركز بإعداد نحو 60 معلما لتلك المرحلة ليصبحوا خبراء في هذا المجال الهام، حيث تمتد تلك البرامج من أربعة ايام إلى شهرين على فترات منفصلة. واستكمالاً لضمان جودة البرامج بحيث تتسم بالشمولية والثبات مما يسهم في دعم مبادئ الشفافية والمحاسبية في جميع أنشطته، بداية من مرحلة ما قبل التدريب (الإعداد) وأثناء التدريب (التنفيذ) وبعد التدريب (التقييم)، تم إعداد دليل المدرب للارتقاء بجودة الحقيبة التدريبية.
وسلطت السيدة حصة العالي خلال المؤتمر الضوء على عدد من البرامج، ومنها برنامج مرشد الكفايات، برنامج إدارة تقييم الأداء، وبرنامج قادة التعلم بالتعاون مع مكتب WISE.
وتحدثت مديرة المركز عن مشاريع مركز التدريب والتطوير التربوي، حيث أوضحت أن مركز التدريب والتطوير التربوي يتولى إدارة مشروعين من مشاريع استراتيجية التعليم والتعليم العالي 2017- 2022، ويعتبر العام 2018 هو العام الأول من مرحلة تنفيذ هذه المشاريع. وأوضحت الفاضلة مزيونة المزروعي أن المشروع الأول هو تطوير مسارات وظيفية للمعلمين وقادة المدارس العاملين في المدارس الحكومية، حيث تم التعاقد مع خبراء دوليين لتحكيم هذه المسارات من واقع سياق السياسة التعليمية في قطر.
أما المشروع الثاني فهو تدريب معلمي وقادة المدارس الخاصة. وأوضحت الفاضلة علياء البسطي أنه نظراً لوجود أعداد كبيرة من الطلاب القطريين في المدارس الخاصة، وحرصاً على حصولهم على تعليم جيد في المواد الإلزامية (اللغة العربية– تاريخ قطر– التربية الإسلامية) فقد تم إعداد سياسة لتدريب ورفع كفاءة المعلمين وقادة المدارس الخاصة وسيتم تقديمه لعدد محدد من المدارس الخاصة في المرحلة التجريبية في المواد الإلزامية (اللغة العربية– تاريخ قطر– التربية الإسلامية ).
وفي نهاية المؤتمر الصحفي اصطحبت السيدة حصة العالي مديرة المركز الصحفيين والإعلاميين في جولة تعريفية بمرافق المركز وتجهيزاته مثل قاعات التدريب والمعامل والمختبرات التي صممت وفق أعلى المعايير، لتحاكي البيئة المدرسية.
يشار إلى أن وزارة التعليم والتعليم العالي حرصت على إنشاء مركز للتدريب والتطوير التربوي، لتحقيق التنمية البشرية، الركيزة الأولى من رؤية قطر الوطنية 2030، من خلال تنفيذ الغاية الثانية من غايات الخطة الاستراتيجية لوزارة التعليم والتعليم العالي والتي تنص على: «تعزيز تطوير قوى عاملة فعّالة ذات مستوى عالٍ من التأهيل والتدريب لقطاع التعليم».
وقد تم تخصيص مقر لمركز التدريب والتطوير التربوي (بمنطقة العبيب)، تتوافر فيه قاعات تدريبية وأجهزة حديثة في بيئة ملائمة تلبي الاحتياجات التدريبية لجميع العاملين في المدارس.
copy short url   نسخ
27/09/2018
4291