+ A
A -
الخرطوم - الوطن

أوصى الاتحاد العربي للعمل التطوعي في ختام مؤتمر التطوع للقيادات العربية والدولية الذي عقد بالخرطوم مؤخرا بمناسبة الاحتفال باليوم العربي للتطوع الذي صادف 15 سبتمبرالجاري بتبني ثلاثة مشاريع أو مبادرات تطوعية ذات تأثير إيجابي مجتمعي تهتم بالشباب والأسرة والبيئة على أن تقوم الأمانة العامة بإصدار التعليمات الخاصة بالموضوع.. كما أوصى بتفعيل معسكرات الشباب للعمل التطوعي وتفعيل ملتقى الجامعات العربية والدولية.
وقرر الاتحاد العربي للعمل التطوعي في التوصيات التي جاءت ضمن الاستراتيجية للإعوام 2018-2022 دعوة المراكز والمنظمات التطوعية المنضوية تحت الاتحاد العربي للعمل التطوعي في كافة الأقطار العربية بتسمية شخصية مميزة يكون ضمن تشكيله الهيئة وله القدرة المتميزة في التواصل الاجتماعي ووسائل الإعلام والعلاقات العامة لشرح مفاهيم العمل التطوعي وأهميته بما يحقق المشاركة في النهضة المجتمعية.
كما قرر الاتحاد أن تقوم الأمانة العامة للاتحاد بتفعيل مراكز التدريب التطوعية وإعداد الأطر العامة للمناهج التدريبية للمتطوعين وتضمنت توصيات الاتحاد تفعيل جائزة البشير للعمل التطوعي والخيري.
وكان مؤتمر التطوع للقيادات العربية والدولية عقد بالخرطوم – السودان خلال الفترة من 14 – 19 سبتمبر 2018 على شرف اليوم العربي للتطوع والذي يتم الإحتفال به سنوياً في الخامس عشر من شهر سبتمبر كل عام، وترتكز رؤية الاتحاد العربي الذي تم تكوينه في ديسمبر 2003 بمشاركة 18 دولة عربية – بتنظيم ملتقى سنوي لتبادل الخبرات وتوثيق التجارب والمبادرات التطوعية، وتوطيد العلاقات والتنسيق والتعاون بين الدول الإعضاء المنضوية تحت لواء الاتحاد.
وقال الدكتور يوسف الكاظم رئيس الاتحاد إن فعاليات يوم التطوع العربي بدأت بتجمع فاعل للمنظمات التطوعية بالسودان بمشاركة أكثر من 700 متطوع ينتمون لأكثر من 55 منظمة تطوعية عاملة بمعارض ومبادرات وانشطة تطوعية.
وأوضح أن فعاليات اليوم العربي للتطوع جاءت لتعزيز استراتيجية الاتحاد للاعوام 2018 – 2022 في رؤيته ورساله واهدافه التي تسعى إلى حشد الطاقات الخلاقة للإنسان العربي ودعمها واستثمارها فيما يفيد التنمية العربية الشاملة.
وأضاف :جاء الاحتفال بيوم التطوع العربي هذا العام بالسودان تحت شعار «التطوع يجمع العالم»، والذي شاركت فيه 12 دولة عربية برعاية وحضور اللواء ركن عبدالرحمن الصادق المهدي مساعد رئيس الجمهورية الذي خاطب فعاليات افتتاح يوم التطوع العربي كما خاطب الاحتفال عدد من المسؤولين في السودان وفي الاتحاد العربي للعمل التطوعي.
وقال د. الكاظم إن فعاليات يوم التطوع العربي شهدت تنظيم مؤتمر التطوع للقيادات العربية والدولية وسط تجمع ومشاركة ضمت العديد من الخبراء والمتخصصين عربياً ودولياً وتمت مناقشة (10) أوراق عمل علمية وعملية غطت المجالات التالية:
- دور أجهزة الدولة في تنظيم العمل التطوعي - تجربة السودان في تقوية المنظمات الوطنية وتطوعين العمل التطوعي.
-أستراتيجية الاتحاد العربي للعمل التطوعي في العالم العربي - رؤية مستقبلية.
-العمل التطوعي في مخيمات النازحين - تجربة العراق.
-دور متطوعي الأمم المتحدة في العمل التطوعي الدولي وإبراز دور متطوعي السودان.
-تجربة جمعية نماء الأردنية في الريادة المجتعية – مشروعات التمكين.
-دور الإعلام والعلاقات العامة في نشر وترسيخ مفاهيم التطوع الحديثة - منظور جديد لدور العلاقات العامة في المجتمع الحديث.
-مشاركة المتطوعين في كأس العالم بقطر 2022م – الإعلان عن مشاركة المتطوعين من السودان .
-مســتقبـل العمـل الطــوعي فـي الســـودان - «الطــــلاب نموذجاً».
-عرض مبادرات طلابية تطوعية – تجربة الاتحاد العام للطلاب السودانيين.
-عرض مبادرات مبتكرة لمبادرات وانشطة تطوعية ضمن برنامج الرخصة الدولية للعمل التطوعي بالسودان – تجربة المركز العربي لتدريب العمل التطوعي والمجتمعي.
copy short url   نسخ
27/09/2018
1270