+ A
A -
واشنطن- قنا- بحثت محكمة قطر الدولية سبل تعزيز التعاون وتبادل الخبرات، وتنظيم الفعاليات المشتركة، بينها والمركز الدولي لتسوية المنازعات الاستثمارية (الأكسيد)، أحد أجهزة مجموعة البنك الدولي، فضلا عن التجارب والممارسات والتطبيقات لكل جهة، لاسيما في المجالات التكنولوجية.
جاء ذلك في إطار الزيارة التي قام بها وفد من محكمة قطر الدولية، برئاسة السيد فيصل راشد السحوتي، الرئيس التنفيذي للمحكمة، إلى مقر المركز الدولي لتسوية المنازعات الاستثمارية (الأكسيد)، في واشنطن، بالولايات المتحدة الأميركية، حيث اجتمع خلالها مع السيدة ميغ كينر، الأمين العام للمركز.
وتناول الاجتماع عرضا لأهم التحديات والصعوبات الاستثمارية التي يواجهها المواطنون القطريون أثناء الحصار الجائر المفروض على دولة قطر، وتطرق إلى أهمية توفير منصة استماع في دولة قطر لإدارة المنازعات الاستثمارية في المنطقة، والتي تكون خاضعة للاختصاص التحكيمي لمركز الأكسيد.
ويشارك وفد من محكمة قطر الدولية في الوفد الرسمي للدولة لحضور اجتماعات الدول الأعضاء في اتفاقية واشنطن والتي تتناول مناقشة التعديلات المقترحة على القواعد الإجرائية لمركز الأكسيد.
كما اجتمع الرئيس التنفيذي لمحكمة قطر الدولية مع رئيس وحدة إعداد وإصدار تقرير ممارسة أنشطة الأعمال السنوي التابع لمجموعة البنك الدولي، والتي تختص بقياس مستوى تنافسية البيئة التجارية والاستثمارية لكل دولة، وفقا لعدة معايير تجارية واستثمارية وقانونية وقضائية.
وقد استعرض السيد السحوتي أثناء الاجتماع، الدور الحيوي والمهم الذي تقوم به محكمة قطر الدولية في حماية حقوق وممتلكات المستثمرين، بالإضافة إلى دورها في تعزيز وتكريس الالتزام بسيادة القانون، وأكد السيد السحوتي أيضا على أن الدولة تولي التطوير المستمر للإجراءات القضائية أهمية كبيرة، باعتبارها عاملا مهما في جذب الاستثمارات الأجنبية.
وقد ثمن مسؤولو البنك الدولي نجاح دولة قطر في الصعود لمراكز متقدمة في تقرير ممارسة أنشطة الأعمال، بالعديد من القطاعات، في السنوات الأخيرة.
وكذلك جرى خلال اللقاء بحث سبل تحسين تبوؤ دولة قطر للمراكز المتقدمة فيما يتعلق بإنفاذ العقود، وتطوير آليات الإجراءات القضائية، لتفعيل تقصير أمد التقاضي، مما سيكون له أثر إيجابي في جذب مزيد من الاستثمارات الخارجية للدولة، وبث مزيد من الثقة والطمأنينة لدى المستثمرين.
copy short url   نسخ
27/09/2018
845