+ A
A -
يفتتح سعادة الشيخ عبدالله بن سعود آل ثاني محافظ مصرف قطر المركزي، رئيس هيئة قطر للأسواق المالية يوم الثلاثاء القادم المؤتمر الثاني لحوكمة الشركات المدرجة والذي يستمر لمدة ثلاثة أيام في نسخته الثانية ليصادف الاحتفال بأسبوع المستثمر العالمي خلال أيام 2-4 أكتوبر المقبل بحضور شخصيات مالية عالمية.
ينعقد المؤتمر تحت إشراف هيئة قطر للأسواق المالية وذلك في فندق الفورسيزنز بالتعاون مع مركز حوكمة. ويناقش ممارسات حوكمة الشركات على المستويين المحلي والدولي، ومن المنتظر أن يتحدث في الجلسة الافتتاحية سعادة الشيخ عبدالله بن سعود آل ثاني، محافظ مصرف قطر المركزي، رئيس هيئة قطر للأسواق المالية وناصر أحمد الشيبي، الرئيس التنفيذي للهيئة.
يصاحب المؤتمر والذي سيعقد بمشاركة متحدثين من منظمات وجامعات دولية عدد من ورش العمل تتناول مهارات كتابة تقارير الحوكمة وورشة حول تجزئة الأسهم وورشة ثالثة حول مكافحة غسيل الأموال في الأسواق المالية وورشة رابعة حول أخلاقيات الأعمال في الأسواق المالية
ويأتي هذا المؤتمر والفعاليات المصاحبة له في الوقت الذي دخل فيه قانون الحوكمة الجديد حيز التنفيذ في مايو الماضي، وهو القانون الذي يفرض على شركات المساهمة العامة إجراء تغييرات هيكلية في نمط أعمالها مثل تبني استراتيجيات واضحة للأعمال وإنشاء إدارات للمخاطر وإدخال أعضاء مستقلين في مجالس الإدارات والتحول إلى نمط كتابة تقارير مفصلة تشمل جميع بنود القانون عوضا عن الطريقة القديمة والتي تعتمد على فلسفة (الالتزام أو تبرير عدم الالتزام).
وقال أحمد سالم سلطان مدير العلاقات العامة والاتصال بهيئة قطر للأسواق المالية إن تنظيم هذا المؤتمر يأتي في إطار نشر ثقافة الحوكمة وممارساتها في أوساط الشركات والكيانات الخاضعة لرقابة الهيئة، وكشف أن عددا من رؤساء البورصات والأسواق المالية العربية سيشاركون في المؤتمر وخصوصا من كل من المغرب والجزائر وتونس وسلطنة عمان. إلى جانب مجموعة من المختصين وأساتذة الجامعات العالمية المختصين بحوكمة الشركات.
فيما أشار سالم النعيمي مساعد مدير إدارة الاتصال بمجموعة البنك الوطني الراعي البلاتيني للمؤتمر إلى حرص مجموعة QNB كأكبر مؤسسة مالية في الشرق الأوسط وإفريقيا، على تبني أعلى وأحدث معايير الإفصاح والشفافية لتوطيد أسس الحوكمة الرشيدة من أجل خدمة مصالح مجموعتنا ومساهميها وأصحاب المصالح الأخرى على الدوام.
وقال: إن حرصنا على رعاية هذا المؤتمر للعام الثاني على التوالي يأتي من كون المؤتمر يهدف إلى تعزيز ثقافة وممارسات الحوكمة وإدراكنا بمساهمة الحوكمة الرشيدة وبشكل كبير في نجاح أعمال مجموعتنا بشكل خاص ولتحسين سير المؤسسات المالية والقطاع المصرفي بشكل عام.
من جهته أشار محمد أبوغوش المدير العام لشركة قطر للأوراق المالية إلى أن ممارسات الحوكمة أصبحت هي القائد للأعمال في أوساط شركات المساهمة العامة في جميع أنحاء العالم وقال إن اهتمام شركته برعاية هذا المنطلق تأتي من أن الالتزام بمعايير ومبادئ الحوكمة سيؤدي في نهاية المطاف إلى تطوير أعمال الشركات ويبث فيها مزيدا من الثقة مما يؤدي إلى ازدياد عمليات التداول في أسهمها. وقال إن قطر للأوراق المالية كانت باستمرار داعماً لفعاليات الحوكمة وأشار في هذا الصدد إلى أن الشركة رعت أول مؤتمر للحوكمة يعقد في دولة قطر عام 2006.
ينظم المؤتمر مركز حوكمة وهو أحد المراكز النادرة في الدولة والتي تهتم بهكذا مؤتمر، وأشار بابكر عثمان الشريك الإداري للمركز خلال المؤتمر الصحفي إلى أن هذا المؤتمر استقطب متحدثين رفيعي المستوى من عدة عواصم عالمية مثل واشنطن ولندن وباريس وأوسلو وسلطنة عمان، إضافة إلى متحدثين يمثلون مؤسسات وهيئات محلية مرموقة منها هيئة قطر للأسواق المالية وبورصة قطر ومصرف قطر المركزي وكذلك من شركات المحاسبة الكبرى مثل برايس ووتر هاوس كوبرز وKPMG وديلويت ومن جامعة قطر ومن اللجنة الوطنية لمكافحة غسيل الأموال والجمعية الدولية للمحللين الماليين
وسيصدر خلال المؤتمر كتاب (تقارير الحوكمة) وهو كتاب سنوي يرصد أبرز التقارير التي تصدرها سنويا شركات المساهمة العامة وتكشف فيها عن مدى التزامها بقانون حوكمة الشركات.
copy short url   نسخ
26/09/2018
2407