+ A
A -
كتب- محمد عبد العزيز

كشفت هيئة الأشغال العامة «أشغال» أن المشاريع الجاري تنفيذها في مدينة الخور تشهد تقدماً كبيراً في نسب الإنجاز، أبرزها مشروع طريق الخور السريع ضمن برنامج الطرق السريعة، ومشروع تطوير الطرق المحيطة باستاد البيت في الخور ضمن برنامج تطوير البنية التحتية للمناطق، إلى جانب توقيع عقد إنشائي لمشروع جديد ضمن مشاريع المباني التي تنفذها «أشغال» وهو مشروع مركز الخور الصحي.
وكشفت الهيئة في تقرير خصت به الوطن للوقوف على آخر إنجازاتها في المدينة الساحلية، التي تشهد تنفيذ حزمة كبيرة من المشاريع على جميع القطاعات من حيث البنية التحتية والطرق السريعة والرئيسية والمباني الصحية والتعليمية والعامة، تفاصيل مشروع مركز الخور الصحي، الذي قد وقعت عقده في بداية سبتمبر 2018 ضمن عقود تنفيذ 6 مشاريع صحية جديدة.
وأوضحت أن التكلفة الإجمالية لمركز الخور الصحي بلغت حوالي 94 مليون ريال قطري وتمت ترسيته على شركة «التوفيق وشركاؤه للمقاولات»، فيما تبلغ مساحة المشروع حوالي 25 مترا مربعا، ويضم 60 عيادة مختلفة ليستوعب 650 مريضا في اليوم، بالإضافة إلى قسم الأشعة والصيدلية والمختبر وغيرها.
الخور السريع
كما أوضحت الهيئة في تقريرها الخاص لـ الوطن أن طريق الخور الساحلي يمتد لحوالي 34 كيلومترا ابتداءً من جنوب نادي الغولف وصولاً إلى استاد البيت الذي يجري إنشاؤه حالياً بالقرب من مدخل مدينة الخور. وقد حقق المشروع نسبة إنجاز كبيرة وصلت إلى حوالي 57 %، ومن المخطط أن يكتمل المشروع بشكل كامل في الربع الرابع من 2019.
ويشمل المشروع تطوير طريق الخور السريع من خلال إنشاء طريق متطور 5 مسارات في كل اتجاه، بالإضافة إلى إنشاء 10 تقاطعات رئيسية متعددة المستويات، ومسار للدراجات الهوائية على امتداد المشروع بطول 32.5 كيلومتر وبعرض 7 مترات بحيث يكون اتجاهين (3.5 متر في كل اتجاه)، إلى جانب توفير الإنارة اللازمة وإنشاء مسار آخر للمشاة والدراجات الهوائية بطول 29 كيلومترا.
كما يشمل المشروع تنفيذ أعمال واسعة لتطوير البنية التحتية في منطقة المشروع، حيث سيتم تمديد خطوط مياه الشرب وخطوط الاتصالات وأنابيب مياه الصرف الصحي بالإضافة إلى أعمال خطوط الكهرباء.
استاد البيت
بدأت «أشغال» بتنفيذ المشروع في سبتمبر 2017، ويشمل إنشاء طرق بطول 5.3 كيلومتر بـ3 مسارات في كل اتجاه تصل إلى استاد البيت من الجهات الأربع، وتوفير عدة مداخل إلى المجمع الرياضي الذي يقع فيه الاستاد وتسهيل الوصول إلى مواقف الباصات والسيارات. وستوفر هذه الطرق وصلتين إلى جنوب وشرق طريق الخور السريع الذي يتم إنشاؤه حالياً ووصلة إلى شارع العقدة شمال الاستاد.
كما سيتم إنشاء مسار للمشاة ومسارات للدراجات الهوائية وتنفيذ أعمال التشجير والتجميل.
كما سيتم تطوير 7.3 كيلومتر من شارع العقدة ليصبح 3 مسارات بكل اتجاه، ومسار للمشاة على جانبي الطريق. هذا بالإضافة إلى إنشاء 8 تقاطعات بإشارات مرورية، و4 تقاطعات أخرى من المقرر إنشاؤها بطريق الخور السريع، وتقاطعين للدخول والخروج فقط إلى الطرق المحيطة بالاستاد.
يضم المشروع أيضاً إنشاء شبكة صرف صحي تعمل بالجاذبية، وشبكة لتصريف مياه الأمطار، وشبكة للري من المياه المعالجة، فضلاً عن أعمال تركيب إنارة الشوارع وأنظمة النقل الذكية، وتوفير مواقف السيارات.
أما نسبة إنجاز الأعمال فقد وصلت إلى حوالي 50 % حتى الآن، ومن المتوقع أن تكتمل الأعمال بشكل نهائي في الربع الأول من عام 2019.
copy short url   نسخ
24/09/2018
2665