+ A
A -
كتب- منصور المطلق وقنا
دشن معالي الشيخ عبدالله بن ناصر بن خليفة آل ثاني، رئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية، الخطة الاستراتيجية المستدامة وقطاعاتها لوزارة البلدية والبيئة 2018-2022، وذلك في حفل أقيم بفندق شيراتون الدوحة صباح أمس.
كما تم خلال الحفل إطلاق برنامج التطبيق الإلكتروني عبر الهاتف المحمول «عون» كواحد من أهم الوسائل الإلكترونية الذكية لتوظيف التكنولوجيا في توفير خدماتها للجمهور في سهولة ويسر وتقديم العديد من الخدمات الإلكترونية الجديدة.
وتتمحور أهداف الاستراتيجية بأداء قطاعات الوزارة المختلفة لخدمة الوطن والمواطن والمؤسسة وفق تخطيط استراتيجي وعمل حكومي في سياق أهداف وتوجهات إنمائية محددة وبناء القدرات على كافة الصعد. كان حفل التدشين قد بدأ بعرض فيلم قصير عن الخطة الاستراتيجية المستدامة لوزارة البلدية والبيئة للسنوات الخمس القادمة 2018-2022 واستعراض أهم قطاعاتها في مجالات التخطيط العمراني وشؤون الزراعة والثروة السمكية وشؤون البيئة والبلديات والخدمات العامة والمشتركة. حضر التدشين عدد من أصحاب السعادة الوزراء. وأكد سعادة محمد بن عبدالله الرميحي، وزير البلدية والبيئة، أن الخطة الاستراتيجية الجديدة للوزارة تركز على نطاقات أساسية تقود إلى التميز بأداء القطاعات المختلفة نحو خدمة المجتمع على كافة الصعد التنموية والخدمية والبيئية. وقال سعادته في كلمته بحفل تدشين الخطة الاستراتيجية لوزارة البلدية والبيئة وقطاعاتها 2018-2022 أمس: إن الوزارة استرشدت في توجهها الاستراتيجي بمبادئ وقيم ورسالة المجتمع القطري، واستطلعت السياق الاستراتيجي للقيادة الحكيمة كملهم أول لرؤية وزارة البلدية والبيئة بهدف تنفيذ رؤية قطر الوطنية 2030 في مجال التنمية الاستراتيجية.
وأشار سعادة الوزير إلى أن من أهم إنجازات الاستراتيجية أنها زرعت ثقافة مؤسسية التخطيط الاستراتيجي والعمل الحكومي في سياق أهداف وتوجهات إنمائية محددة، إضافة إلى أنها ستؤول إلى تحفيز ذهنية إدارة الأداء، ما يساهم في بناء القدرات البشرية والفنية لتحقيق رسالة ورؤية الوزارة. وحول التطبيق الإلكتروني للهاتف المحمول «عون».. أكد سعادة وزير البلدية أن توظيف التكنولوجيا يعتبر من أهم الوسائل المتقدمة لتطبيق هذه الاستراتيجية لتحقيق رسالة الوزارة ورؤية قطر الوطنية، حيث تساهم هذه الوسيلة بفاعلية في تطوير الخدمات ورفع مستوى خدمة الجمهور والجهات المستفيدة لتكون في متناول الجميع على مدار الساعة، ونوه بأن التطبيق جاهز ليكون نافذة الوزارة المفتوحة دائما للجميع بتقديم 93 خدمة في جميع الأوقات.
وأعرب سعادته في ختام كلمته عن وافر الشكر والتقدير لمعالي رئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية على التوجيه والدعم والمساندة الدائمة لتحقيق ما تتطلع إليه وزارة البلدية والبيئة من أجل خدمة المواطن. يذكر أن الخطة الاستراتيجية الجديدة لوزارة البلدية والبيئة تشتمل على ستة قطاعات في مجالات التخطيط العمراني وشؤون الزراعة والثروة السمكية وشؤون البيئة والبلديات والخدمات العامة والمشتركة، في حين ارتكزت المنهجية التي تم اتباعها في عملية التنفيذ على مجموعة من العناصر الرئيسية، تمثلت في تقييم السياق وتحليل الخيارات، بما في ذلك الرؤية والرسالة والقيم والأهداف والترابط فيما بينها، وتصميم الخرائط الاستراتيجية وبطاقات الأداء المتوازن، فضلا عن المواءمة بين الأهداف الاستراتيجية ومبادرات الإدارات، والأهداف الاستراتيجية للقطاعات المختلفة، وتحديد مؤشرات قياس الأداء والمستهدفات للسنوات الخمس القادمة من 2018-2022.
وقد تم إعداد هذه الخطة وقطاعاتها، ضمن منهجية المشاركة الفعالة على مستوى القيادة العليا ومديري الإدارات ورؤساء الأقسام والعديد من الموظفين والمختصين بالوزارة، لتعكس الرؤى والغايات التي يسعى الجميع إلى تحقيقها، ولتصبح الخطة تعد بمثابة الدليل الإرشادي الذي يمكن من خلاله للفترة المذكورة الالتزام بتنفيذ كافة مبادرات الوزارة وتطبيقها على أرض الواقع. وفي تصريح للصحفيين بهذه المناسبة، قال الشيخ المهندس فالح بن ناصر آل ثاني، وكيل الوزارة المساعد لشؤون الخدمات العامة بوزارة البلدية والبيئة: إن إدارات الوزارة ستبدأ من اليوم في تنفيذ الأهداف والمشاريع التابعة لها في قطاعاتها المختلفة، ووفق الأولويات التي تحددها في إطار الاستراتيجية، وبما يتماشى مع رؤية قطر الوطنية 2030.
وأوضح أن القطاعات الاستراتيجية الستة التي تتضمنها الخطة تتبع لـ 44 إدارة بالوزارة و8 بلديات لكل منها مؤشرات وبطاقات أداء وإجراءات محددة ومنهجية في عملية التنفيذ.
وحول استراتيجية قطاع الخدمات التابع له، قال الشيخ فالح بن ناصر آل ثاني: إنه يركز من بين أمور أخرى على التوعية بالنظافة العامة ومعالجة وتدوير النفايات للاستفادة منها في إنتاج الطاقة والسماد وغيرها من المواد الأخرى، إضافة إلى الاهتمام بزيادة المسطحات الخضراء من حيث التجميل والتشجير والحدائق العامة. ونوه بأن تدشين معالي الشيخ عبدالله بن ناصر بن خليفة آل ثاني رئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية للخطة الاستراتيجية يؤكد مدى اهتمام الدولة بتوفير الخدمات للمواطن والمقيم وتسهيل الوصول إليها بأقل جهد وزمن ممكن.
وأشار إلى أنه سيتم تقييم الخطة كل عام حسب بطاقات ومؤشرات الأداء الرئيسية، علما بأن إدارة التخطيط والجودة بالوزارة ستقوم خلال عملية تنفيذ الخطة، بالمراجعات المطلوبة للتأكد من سلامة تنفيذها، وذلك بتحديد مواطن القوة والضعف بناء على البيانات التي سيتم جمعها لتحديد مستوى الإنجاز بالنسبة للمبادرات والأنشطة في الخطط التشغيلية، وكذلك النتائج المترتبة على أي تغيرات قد تطرأ على البيئة الداخلية والخارجية للوزارة.
من جانبه قال الشيخ المهندس فالح بن ناصر آل ثاني، وكيل الوزارة المساعد لشؤون الخدمات العامة بوزارة البلدية والبيئة، إن إدارات الوزارة ستبدأ من اليوم في تنفيذ الأهداف والمشاريع التابعة لها في قطاعاتها المختلفة، ووفق الأولويات التي تحددها في إطار الاستراتيجية، وبما يتماشى مع رؤية قطر الوطنية 2030.
وأوضح أن القطاعات المحاور الستة التي تتضمنها الخطة تتبع لـ 44 إدارة بالوزارة و8 بلديات لكل منها مؤشرات وبطاقات أداء وإجراءات محددة ومنهجية في عملية التنفيذ.
وحول استراتيجية قطاع الخدمات التابع له، قال الشيخ فالح بن ناصر آل ثاني إنه يركز من بين أمور أخرى على التوعية بالنظافة العامة ومعالجة وتدوير النفايات للاستفادة منها في إنتاج الطاقة والسماد وغيرها من المواد الأخرى، إضافة إلى الاهتمام بزيادة المسطحات الخضراء من حيث التجميل والتشجير والحدائق العامة. ونوه بأن تدشين معالي الشيخ عبدالله بن ناصر بن خليفة آل ثاني رئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية للخطة الاستراتيجية يؤكد مدى اهتمام الدولة بتوفير الخدمات للمواطن والمقيم وتسهيل الوصول إليها بأقل جهد وزمن ممكن.
وأشار إلى أنه سيتم تقييم الخطة كل عام حسب بطاقات ومؤشرات الأداء الرئيسية، علما بأن إدارة التخطيط والجودة بالوزارة ستقوم خلال عملية تنفيذ الخطة، بالمراجعات المطلوبة للتأكد من سلامة تنفيذها، وذلك بتحديد مواطن القوة والضعف بناء على البيانات التي سيتم جمعها لتحديد مستوى الإنجاز بالنسبة للمبادرات والأنشطة في الخطط التشغيلية، وكذلك النتائج المترتبة على أي تغيرات قد تطرأ على البيئة الداخلية والخارجية للوزارة.
copy short url   نسخ
24/09/2018
2056