+ A
A -
كتب - عبدالعزيز أحمد
شهد اليوم الأول من عملية التسجيل في اسهم «شركة الهدف للتنمية الزراعية»، شركة مساهمة قطرية خاصة، والتي يتم تأسيسها بهدف خدمة المزارع القطرية ومنتجي الثروة الحيوانية والدواجن والثروة السمكية، إقبالا لافتا أمس من راغبي التسجيل وكذلك الراغبين في الحصول على معلومات وافية عن الشركة الجديدة ونطاق عملها ومهامها والجديد الذي ستقدمه لهم كأصحاب مزارع.
وقال رئيس لجنة المؤسسين عبدالله بن سالم السليطين، لاقت دعوتنا لأصحاب المزارع القطرية المنتجة ولمنتجي الثروة الحيوانية والدواجن والأسماك في قطر الراغبين في التسجيل في الشركة المساهمة الخاصة، بهدف لم شملهم تحت كيان واحد إقبالاً كبيراً من قبل إخواننا أصحاب المزارع بمختلف أنواعها. والذين كانوا يتوقون لإطلاق مثل هذه الشركة المتخصصة في السوق المحلي. ومن المقرر أن تعمل شركة الهدف للتنمية الزراعية على تأسيس وإدارة وامتلاك وتطوير مزارع ومشروعات زراعية أو شركات ومشروعات تعمل في مجال الثروة الحيوانية وإنتاج الدواجن والأسماك.
وأضاف السليطين في تصريحات خاصة لـ الوطن أن الشركة تهتم بتحويل تلك النشاطات لتكون منتجة مع توفير خدمات تسويق وتغليف وتصنيع منتجاتها في دولة قطر، وكذلك ستوفر الآلات والمعدات والمواد والمدخلات الزراعية والحيوانية ومستلزمات الدواجن والثروة السمكية... الخ
وقال إن حرص أصحاب المزارع على المساهمة في الشركة أنها ستعود بالنفع والفائدة العظيمة عليهم، وبالتالي على البلاد، وصولاً لتحقيق الاكتفاء الذاتي من تلك المنتجات طوال العام دون حدوث أي خلل أو نقص.
وأشار إلى أن الشركة مساهمة خاصة مقفلة طبقا لأحكام قانون الشركات التجارية رقم 11 لسنة 2015 وستكون مملوكة لأصحاب المزارع ومنتجي الثروة الحيوانية والدواجن والأسماك.
وبسؤاله عن الفرق بينها وبين الشركة التي أعلنت عنها حصاد الغذائية نهاية الأسبوع الماضي، قال إن الشركة مختلفة عن تلك التي أعلنت عنها شركة حصاد والمختصة بالتسويق والخدمات الزراعية فالأولى مساهمة خاصة مملوكة لأصحاب المزارع والثانية شركة حكومية.
ومن المقرر استمرار عملية التسجيل والتوقيع على مسودة عقد التأسيس والنظام الأساسي للشركة وتحديد حصص المساهمين في رأس المال، في الشركة الجديدة حتى غدا الثلاثاء في فندق إزدان بالاس- طريق الشمال- وذلك خلال أوقات الدوام من الساعة (9 ص حتى 1 ظهراً) ثم من الساعة (5 م حتى 8 م).
كما تهدف الشركة إلى تزويد أصحاب المزارع بالمعلومات والبيانات اللازمة حول الزراعات وتوجيههم وإبداء النصيحة والرأي في أمور متخصصة علاوة على القيام بتوريد وبيع المنتجات على الجهات والشركات الكبرى بالدولة على اختلاف أنواعها. كما ستقوم بتصنيع المنتجات الزراعية بما يكفل توافر المنتجات في الأسواق والدخول في الصناعات الغذائية بمختلف أنواعها مما سيوسع معه مجال الإنتاج في السوق المحلي وتنوعه.
آلية الاكتتاب والتسجيل
وقال مصدر متخصص من بين المشرفين على إدارة عملية التسجيل- طلب عدم نشر اسمه- انه تم دعوة أصحاب المزارع على اختلاف أنواعها للمساهمة فيها وذلك من خلال التسجيل في الشركة حيث تبلغ القيمة الاسمية للسهم 10 ريالات ويصل الحد الأقصى إلى 10% من رأسمال الشركة البالغ 50 مليون ريال قطري، ويبلغ الحد الأدنى 1% أي 5 آلاف سهم، وفور الانتهاء من عملية التسجيل وتوزيع حصص المساهمين سيتم استكمال إجراءات إصدار الشركة والتأسيس والحصول على السجل التجاري والتراخيص الحكومية اللازمة بهذا الشأن.
كما تم رصد السوق والاجتماع مع أصحاب المزارع لمعرفة المشاكل والصعوبات التي تواجههم والتي تعمل الشركة على تذليلها بشكل يمكن معه تطوير المزارع والقطاع والارتقاء به. وسيتم الدعوة لعقد جمعية عمومية بعد انتهاء إجراءات التأسيس وتشكيل مجلس إدارة منتخب.
وأضاف المصدر، أن من أهداف وأغراض الشركة، تأسيس وإدارة وامتلاك وتملك أسهم وأصول ومصالح في مزارع أو مشروعات زراعية أو شركات ومشروعات في مجال الثروة الحيوانية وإنتاج الدواجن، وبالأخص تطوير المزارع وإدارتها وتحويلها لمزارع منتجة في دولة قطر وخارجها، بالاشتراك مع أية شركة أخرى أو مشروع تعتبر الشركة انه يحقق فائدة لأعمالها وتنوعها وتوسعها من وقت لآخر بما في ذلك ما يلي:
- تأسيس وامتلاك وحيازة وشراء مزارع وتطوير المزارع، وتحويلها إلى مزارع منتجة، وتسويق منتجاتها.
- تقديم الخدمات المتعلقة بتشغيل المزارع وإدارتها للأفراد والشركات، والاشتراك في إدارة وتنسيق وتشغيل وتمويل أي شركة تابعة و/ أو أية شركة أو شخص تملك فيه اسهماً أو لها فيهم مصلحة أو عليها التزام.
- إقامة مراكز للتعبئة والتغليف وتصنيع وتسويق المنتجات الزراعية والمنتجات المرتبطة بالأغذية.
- إقامة وتملك المشاريع الزراعية أو الثروة الحيوانية أو الدواجن داخل البلاد أو خارجها أو المشاركة فيها.
- إقامة المشاريع والصناعات الغذائية المختلفة أو المشتركة داخل البلاد أو خارجها.
- استيراد وتسويق الآلات والمعدات والمواد والمدخلات الزراعية... الخ، وكذلك المواد الغذائية وخاصة المنتجات الزراعية سواء خضراوات أو فواكه للسوق المحلي، وإعادة التصدير وممارسة نشاط الاستيراد والتسويق بما يخدم هذه الأغراض.
- تقديم الدعم للمزارع والشركات المرتبطة بالإنتاج والأعمال الزراعية.
- امتلاك الأصول المنقولة وغير المنقولة أو التي تؤدي إلى تعزيز أغراض الشركة.
- إبرام العقود والاتفاقيات والترتيبات مع الشركات والأشخاص متى ما اتضح للشركة أنها تحقق فائدة لها أو تعزز مكانتها وأغراضها.
- القيام بأي عمل آخر أو أنشطة أخرى من تلك التي تقوم بها الشركات عادة أو يجوز أن تقوم بها الشركات التي تزاول أعمالاً مشابهة لأعمال الشركة والحصول على الوكالات للمواد التي تدخل في نشاط الشركة وذلك من الشركات العالمية.
- المشاركة في كافة المناسبات والمعارض والندوات والاجتماعات والتي تدخل ضمن نشاط الشركة سواء بالداخل أو الخارج.
تسويق المنتجات
الفنان القطري غازي حسين كان من بين أصحاب المزارع المهتمين الذين حرصوا على الحضور امس، في أول أيام التسجيل، للاطلاع على أهداف الشركة بعد أن قرأ عنها في الصحف المحلية، كما حرص على استشارة المختصين المتواجدين منذ الصباح ومن ثم اتخاذ القرار بعد ذلك بشأنها وقال لـ الوطن: قرأت عن هذا المشروع الجديد في الصحف المحلية، وكما تعلمون فإن قطر حالياً تمر بمرحلة جديدة في إطار تحقيق الاكتفاء الذاتي من أغلب السلع والمنتجات الأساسية، لذا فأنا أرى أن هذه الشركة المساهمة الزراعية بادرة طيبة وفكرة رائعة لزيادة التنمية الزراعية في قطر، ومشروع سيكون رائدا وكبيرا يخدم الدولة بإذن الله بشكل عام سواء في المجال الزراعي أو إنتاج الدواجن والإنتاج الحيواني كاللحوم ومنتجاتها.
وتابع الفنان غازي حسين قائلاً: أنا كمواطن وصاحب مزرعة يهمني أن يكون هناك إنتاج في بلدي فيما يتعلق بالمنتجات والسلع الرئيسية، وان يكون لدينا اكتفاء ذاتي من جميع النواحي سواء الزراعي أو غيره، وبفضل من الله هناك شباب لديهم رؤى وأفكار ويحتاجون في بدايتهم المهنية إلى المساعدة وان تقف الدولة إلى جانبهم، وهذا ما يحدث من مختلف الجهات سواء الحكومة أو البنوك الوطنية. وقال نتكاتف مع بعضنا البعض لإنجاح المشروع وان يرى النور قريباً ويؤدي الخدمة المطلوبة منه في مساعدة المزارعين والمواطنين ودعمهم في هذا المجال، وأتمنى من الدولة ونحن على ثقة بأنها لن تقصر في اتخاذ أي قرارات أو تسهيلات بشأنها وهذا عهدنا بها دائماً.
وعاد وأكد أن مشروع الشركة الجديدة سيساهم في تسهيل أمور كثيرة للمزارعين القطريين في مجال الاستشارات الزراعية والبذور والمعدات والتسويق وكل ما يتعلق بهذا القطاع الحيوي، فعندما تبدأ الشركة بإذن الله وتتأسس بالصورة السليمة ستؤدي كل الخدمات التي يحتاجها ويطلبها أصحاب المزارع وتطرح المنتج الزراعي للمواطن بصورة علمية حديثة ونظيفة وصحية من خلال الإشراف الكامل على المنتجات بشكل عام وهذا ما كنا ننشده في السابق، ونوجه الشكر لأصحاب فكرة الشركة والمبادرون إليها. ونحن نسعى للمساهمة ولو بجزء بسيط لنهضة ورفعة وطننا في هذا المجال إلى جانب إخواننا أصحاب المزارع والقائمين على المشروع الجديد.
الموسم الحالي .. مُبشر
بدوره قال ناصر علي خميس الكواري صاحب مزارع الصفوة، نحن كأصحاب مزارع كنا نطالب في السابق بأن يكون هناك كيان واحد يجمع أصحاب المزارع تحت مظلته، فلا بد من وجود كيان واضح في هذا الشأن، والكل طرح هذا الموضوع في اكثر من اجتماع سابق، خاصة على السادة المسؤولين في وزارة البلدية والبيئة، ونتمنى أن يرى النور قريباً، وكنا قد سمعنا أن هناك جمعية زراعية قريباً إلى جانب شركات زراعية ذات نفع عام تجمع المزارعين لعلاج مشاكلهم ووضع الحلول لها وتوفير المواد المطلوبة فيما يتعلق بالبذور والأسمدة وتقلل التكاليف. واكد الكواري أن الموسم الزراعي الجديد في بعض المزارع قد بدأ، وهناك مزارع بدأت في الإنتاج وطرح إنتاجها في السوق المحلي، وعددها كبير وهناك مؤشرات إيجابية. مشيرا إلى أن موجة الحر التي شاهدناها هذا العام أثرت على الإنتاج بشكل واضح، لارتفاع درجات الحرارة ما أثر على حجم الإنتاج المحلي من الخضروات والفاكهة. لافتا إلى أن البيوت المبردة تكلفتها مرتفعة وليست متوفرة لدى الجميع من أصحاب المزارع، نظرا للتكلفة العالية لها. فالبيوت العادية هي السائدة وتحتاج إلى أجواء ذات درجات حرارة معتدلة.
copy short url   نسخ
24/09/2018
2477