+ A
A -
كتب- أنس عبدالرحمن




كشف النقيب مهندس عبدالعزيز الرويلي، مساعد مدير إدارة نظم المعلومات بوزارة الداخلية، عن إطلاق خدمة سجل الحركات على «مطراش 2» خلال العام الجاري، وهي خدمة تستعرض الإجراءات التي تم تنفيذها على التطبيق خلال أسبوع لأغراض المتابعة في حال الحاجة إليها، متضمنة تفاصيل الخدمة المنفذة.
وقطع خلال تقرير نشرته مجلة «الشرطة معك» التي تصدر عن إدارة العلاقات العامة بوزارة الداخلية، بإمكانية إنجاز جميع الخدمات التي يقدمها تطبيق «مطراش 2» من خارج الدولة، باستثناء بعض الخدمات مثل خدمة تجديد الإقامة وخدمة إلغاء الإقامة، حيث يشترط وجود صاحب الإقامة نفسه داخل الدولة، مع إمكانية إجراء المعاملة له من الخارج من جانب المستقدم.
وأوضح النقيب الرويلي أن العام 2018 شهد إطلاق عدد من الخدمات الجديدة، أبرزها خدمة إضافة أفراد العائلة إلى التجديد الآلي للإقامات؛ والتي تعتبر إضافة جديدة إلى خدمة التجديد الآلي للإقامات للشركات، حيث يتم تجديد إقامات أفراد العائلات المستقدمين العاملين لدى الشركات، وذلك حسب الشروط التي تحددها تلك الشركات من خلال الخدمة، وتتضمن إرسال تقارير تفصيلية عن أفراد العائلة الذين تم التجديد لهم.
وقال إن الوزارة أطلقت كذلك خدمة طلبات الزيارات العائلية، والتي تمكن المستخدم من طلب زيارة لأفراد عائلته دون الاضطرار إلى مراجعة مراكز الخدمات ومتابعة الطلب حتى صدور سمة الزيارة في حال الموافقة عليها، مشيراً إلى أن الخدمة متضمنة تصوير الوثائق الرسمية المطلوبة للزيارة.
هذا إلى جانب خدمة تجديد ترخيص المركبات، التي تمكن المستخدم وبعد الانتهاء من الفحص الفني للمركبة وعقد التأمين؛ من طلب تجديد ترخيص المركبة واستلام استمارة الترخيص من خلال الشركة القطرية للخدمات البريدية مباشرة دون الاضطرار إلى مراجعة الإدارة العامة للمرور.
وأوضح النقيب مهندس عبدالعزيز الرويلي أن خدمة إصدار إقامة جديدة، تستخدم لإصدار تصاريح الإقامة للأشخاص الذين دخلوا البلاد برقم سمة قابل للتحول لإقامة، حيث يتم إصدار أرقام شخصية جديدة لهم، أو إعادة الأرقام الشخصية لمن سبق لهم الحصول على تصاريح إقامة في السابق.
وحول الشروط الواجب توافرها للحصول على هذه الخدمة، قال النقيب الرويلي: أن يكون المستخدم مسجلا في خدمة «مطراش2»، وإن يكون الشخص الحامل للسمة القابلة للتحويل إلى إقامة موجودا داخل الدولة، إلى جانب إتمام إجراءات الفحص الطبي والبصمة.
وأوضح أنه وبعد تسجيل الدخول «لمطراش 2»، واختيار خدمة إصدار إقامة جديدة يتم: إدخال رقم السمة واسترجاع البيانات، تعبئة البيانات الشخصية والعنوان، وتحديد مدة الإقامة المطلوبة، إلى جانب التقاط الصورة الشخصية والتوقيع مع التركيز على أهمية وضوحهما، حيث يمكن وقف طباعة تصريح الإقامة في حالة عدم الوضوح. لافتاً إلى ضرورة سداد رسوم الخدمة.
copy short url   نسخ
23/09/2018
3463