+ A
A -
حوار ــ مفيد القاضي
تعتبر إدارة تطوير وتدريب القوى العاملة بمؤسسة الرعاية الصحية من الإدارات التي شهدت نجاحاً في تدريب جميع الموظفين القطريين وغير القطريين على مستوى الفريق الطبي والإداري وحظيت فئة الموظفين القطريين الجدد وخاصة العاملين في المراكز الصحية بتدريبات خاصة وطويلة ومتابعة وتقييم.
الوطن التقت الدكتورة سارة المري رئيس قسم التدريب الاكلينيكي في إدارة تطوير وتدريب القوى العاملة بمؤسسة الرعاية الصحية الأولية للحديث حول الإدارة وخططها ومشاريعها وما تقدمه.. مزيد من التفاصيل في الحوار التالي:
ما طبيعة عمل قسم التدريب الاكلينيكي بمؤسسة الرعاية الصحية؟
- القسم مختص بتدريب جميع الموظفين بالمؤسسة سواء الفريق الطبي أو الفريق الإداري بجميع التخصصات، حيث يركز القسم على تأهيل وتطوير الموظفين الجدد من القطريين من أجل التمكين وهذا حرصا من القيادات العليا بالمؤسسة أن يكون جميع الموظفين قد تم تدريبهم بشكل جيدا قبل عملية الإحلال. حيث تم تصميم برنامج للتقطير تحت مسمى التميز في تقديم الخدمات الصحية ويشمل عدة مهارات منها 5 مهارات سلوكية و4 مهارات إلكترونية من هذه المهارات (مهارات الاتصال- التعامل مع الآخرين- خدمة العملاء- إدارة الوقت وضغوط العمل- إعداد وكتابة التقارير وتدريبهم على مجموعة من المهارات والسلوكيات).
أما الإلكترونية فيتم تدريبهم على (الويندوز والاوفيس والاكسل والاوت لوك).. وتم التركيز على موظفات الاستقبال بجميع المراكز الصحية وفريق خدمة العملاء (حياك) وفريق الأمن. وبعدما يباشر الموظف في قسمه يتم متابعة ما تدرب عليه وتطبيقه لمدة ثلاثة اشهر ويقاس أثر التدريب على الأداء وترفع تقارير دورية.. ومن يكون أداؤه ضعيفا يعطى فرصا للتدريب حتى يتحسن الأداء بما يتوافق مع احتياج العمل.
ما نوعية المهارات التي تقدمها الإدارة؟
- هناك كثير من المهارات التي يتم تدريبها في الإدارة لجميع الموظفين مثل مهارة العرض والإلقاء وإدارة التغيير، إدارة الصراعات، التحفيز، تحليل المشكلات، إدارة الأزمات.. الخ من المهارات التي تطلبها كل إدارة لموظفيها ويتم وضعها بالخطة وفقا لتحديد الاحتياج التدريبي المسبق.. أما بالنسبة للموظفين القطريين لقد عنت إدارة التدريب بهذه الفئة من حيث التدريب على المهارات المطلوبة لأداء عملهم مع المتابعة والتقييم المستمر.
كم مدة الدورة التدريبية للموظفات الجديدات؟
- مدة الدورة التدريبية شهر وأسبوع.. تنقسم إلى قسمين.. أسبوعان برنامج سلوكي وأسبوعان إلكتروني وأسبوع آخر منفصل تدريب أثناء العمل على برنامج السيرنر وهو النظام الطبي المتبع بالمراكز الصحية.
هل تساعد الدورة التدريبية بحل مشاكل إدارية إن وجدت؟
- هي تساعد في حل المشاكل وخاصة الإدارية الموجودة عند الموظفين الجدد والذين يجهلون الأمور الإدارية وكيفية التعامل معها. طبعا لا ننسى أيضا كيفية التعامل مع الآخرين والتصرف السليم في إدارة ذلك. حيث أكد مديرو الإدارات بانخفاض نسبة الشكاوى بعد تطبيق هذا البرنامج وذلك من خلال قياس العائد من التدريب وأثره.
ما فكرة تصميم البرنامج الخاص بتدريب الموظفات الجديدات؟
- البرنامج صمم خصيصا للموظفات الجديدات وخاصة الاستقبال في المراكز الصحية. لكي يخدم تمكين القطريين ويساعد بعملية الإحلال فصمم بعناية تامة تحت توجيه المدير التنفيذي الدكتورة زليخة الواحدي ومساعد المدير التنفيذي الأستاذة ليلى الجسمي حيث لهم التوجيه الكامل لظهور هذا البرنامج بصورته الممتازة حيث شمل عدة مهارات وقبل تنفيذه تم تدريب المدربين على كيفية تنفيذه. طبعا كان ميزة البرنامج أن عمله غير تقليدي حيث صممته بطريقة مميزة وحتى لا يكون تقليديا ويكون فيه عنصر التشويق من خلال المشاركة وتمثيل الأدوار واستخدام ألعاب تختص بمهارات معينه ولم نركز على الجانب المعرفي فقط بل إنما على صقل المهارة الموجودة عند كل موظفة.
كيف يتم استقبال الموظفات الجديدات وتقييم كل موظفة؟
- يتم وضع اختبار للموظفة الجديدة لمعرفة كمية المهارات والمعلومات لديها من خلال الامتحان القبلي ولهذا نقوم بالتقييم من خلال الامتحان البعدي يتضح هنا بعد نهاية البرنامج ماهي كمية المعرفة التي تم إضافتها للموظفة ونجاحنا بصقل المهارة إلى جانب المعرفة. وكذلك من خلال كتابة الموظفة كل يومين بعد اكتساب مهارة جديدة جوانب المعرفة التي اكتسبتها من كل مهارة وكيفية تطبيقها بالعمل. وجميع أنشطتهم واختباراتهم يتم فتح ملف لكل موظفة ويرسل لمسؤولها المباشر لمتابعة عملها.
هل هناك تدريب للموظفين القدامى؟
- نعم هناك دورة تدريبية متعددة وفقا للاحتياج التدريبي وكذلك ترشيح لدورات وزارة التنمية الخاصة بالترقيات.
هل للمسؤولين تدريبات خاصة؟
- نعم هناك تدريبات لجميع القيادات بالمؤسسة وخاصة للمشرفات اللاتي يشرفن على موظفات الاستقبال فقبل البدء بتقييم الموظفين الجدد يتم تدريب المشرفات على أساسيات الإشراف والمهارات الإشرافية على مستويين مبدئي ومتقدم. بعد ذلك تم تدريب 43 مشرفة على برنامج قياس العائد من التدريب وقياس الأثر. وهم حلقة الوصل بيننا وبين الموظفات في المراكز الصحية.
كيف يتم ترشيح الموظفين الجدد في برنامج التدريب؟
- يتم إرسال قائمة من إدارة تخطيط القوى العاملة بالتعيينات الجديدة من القطريين ليتم تأهيلهم قبل العمل. وهذه القائمة موضح فيها بيانات الموظف ودرجته الوظيفية ومسماه الوظيفي ليسهل علينا ترشيحه للبرنامج المناسب.
برنامج التمكين هل هو خاص للتقطير فقط؟
- نعم من مسماه نمكن القطري من تأدية عملة من خلال التدريب والمتابعة وهذا البرنامج خاص بالقطريات والقطريين متمثلا ببرنامج التميز في تقديم الخدمات الصحية والذي يشمل على عدة مهارات بمدة أطول عن بقية البرامج وكذلك هناك برامج أخرى كل على حسب طبيعة عمله.
هل برنامج التدريب يعتبر إلزاميا أم اختياريا؟
- بالنسبة للموظفين الجدد فهو إلزامي ولهذا كل موظف جديد يجب أن يدخل برنامج التدريبي قبل ممارسة العمل.
هل هناك شهادات مصدقة من قبلكم عند الانتهاء من التدريب؟
- نعم هناك شهادة بعد التدريب وقد تساعد الموظف في التقييم الإداري أثناء العمل.
هل هناك تعاون بينكم وبين وزارة التنمية الإدارية؟
- نعم هناك تنسيق كامل لأن هناك دورات تدريبية إلزامية للموظف وهي مطلوبة للترقيات ومتابعة المسار الإداري للموظف.
الدورات التي تقدم بإدارتكم.. هل تساعد في ارتفاع الدرجة الوظيفية والترقية؟
-لا علاقة لنا بارتفاع الدرجات أو الترقية لكن تأخذ بعض البرامج للمسار التخصصي حيث تضاف عدد الساعات التي يحتاجها الموظف للترقية ويتم ترقيته.
هل هناك رسوب في برنامج التمكين للموظفات الجديدات؟
- لا يوجد رسوب ولكن يوجد تقييم مستمر لمعرفة جوانب الضعف عند الموظفة والعمل على زيادة إعادة التدريب.
متى تم تأسيس إدارة التدريب والتطوير؟
-منذ وجود إدارة الرعاية الصحية يوجد تدريب ولكن كان يشمل الفريق الطبي. وفي بداية 2008 تم التعاون مع معهد الإدارة العامة بتدريب الإداريين باحتياجنا التدريبي وليس البرامج العامة لمعهد الإدارة وكانت أكثر الإدارات المستفيدة من دورات المعهد وبعد إعلان مؤسسة الرعاية في سبتمبر 2012 تم الاستفادة بشكل أكثر حيث كانت نسبة الاستفادة مقابل المؤسسات الأخرى لا يصدق بنسبة 98 % للمؤسسات الأخرى وهذا يعني اهتمام قيادتنا بالمورد البشري والسعي بتطويره. وقد حازت إدارة التدريب والتطوير في المؤسسة على مرتبة التميز العام الماضي.
كم عدد الخريجين في برامج التمكين للموظفين الجدد؟
- وصل عدد المشاركين بالبرنامج سنة 2017 إلى 640 موظفا وهذا يعتبر رقما ممتازا.
هل هناك برامج خاصة بالأطباء؟
- نحن لا نتدخل في اختصاص الأطباء لأن لهم دورات وبرامج خاصة بهم. ولكن يتم تدريبهم على المهارات السلوكية التي يحتاجونها مثل مهارة العرض والإلقاء. ومهارة التحفيز مهارة حل المشكلات ومهارة إدارة فرق العمل وإدارة الضغوط والصراعات والعديد من الدورات الإدارية والسلوكية التي تساعدهم في مهنتهم.
هل هناك بعثات دراسية ومشاركات بندوات لمدربي البرامج؟
- نعم لدينا بعثات ومشاركات خارجية فأنا مثلا شاركت ببعثة خارجية تدريبية في إسبانيا وكان برنامجا مهما يتحدث عن كيفية وضع ميزانية للتدريب واستفدت كثيرا منه.
copy short url   نسخ
23/09/2018
4884