+ A
A -
بغداد- «العربي الجديد»- تشهد العلاقة بين الحزبين الكرديين الرئيسيين: «الحزب الديمقراطي الكردستاني» (حزب الرئيس السابق لإقليم كردستان مسعود بارزاني )، من جهة، و«الاتحاد الوطني الكردستاني» (حزب الرئيس السابق جلال طالباني) من جهة أخرى، توتراً ملحوظاً، مؤخراً، على خلفية ترشيح برهم صالح لرئاسة العراق.
وقال مصدر سياسي كردي مقرّب من «الحزب الديمقراطي الكردستاني»، في تصريحات، إنّ الحزب «يرفض بشكل قاطع ترشيح الاتحاد الوطني الكردستاني برهم صالح لمنصب رئيس الجمهورية»، مبيّناً أنّ «الحزب لديه عدد كبير من الملاحظات على صالح»، موضحا أنّ «أبرز هذه الملاحظات؛ هي ميول صالح لإيران، وتلقّيه دعماً مباشراً منها، فضلاً عن وجود عدد من النقاط على عمله حين كان رئيساً لحكومة إقليم كردستان، ثم نائباً لرئيس الوزراء العراقي».
وأضاف المصدر أنّ «الحزب الديمقراطي الكردستاني، يعتقد أنّ إصرار الاتحاد الوطني الكردستاني على ترشيح صالح لرئاسة العراق، من دون التشاور مع أحد، يشير إلى وجود عدم اهتمام بالتفاهمات السابقة مع حزب بارزاني»، لافتاً إلى «وجود اتفاق سابق بين الحزبين، يؤكد على عدم المضي في اتخاذ أي خطوة تتعلّق بالتفاوض بشأن مطالبات الأكراد أمام بغداد، قبل الحصول على الإجماع داخل الحزبين».
وشدد المصدر على أنّ «الحزب الديمقراطي الكردستاني، جاد في مسألة طرح مرشح لرئاسة الجمهورية، لا سيما وأنّه يُعدّ الحزب الكردي الأكبر برلمانياً»، بعد حصوله على 25 مقعداً في الانتخابات البرلمانية التي جرت في مايو الماضي، فيما حصل «الاتحاد الوطني الكردستاني» على 19 مقعداً فقط.
وبرهم صالح كان قد انشق عن «الاتحاد الوطني الكردستاني»، في وقت سابق، وخاض الانتخابات البرلمانية التي أجريت في مايو الماضي بحزب مستقل سماه «تحالف من أجل الديمقراطية»، إلا أنّه لم يحصل على نتائج تُذكر في الانتخابات.
إلى ذلك، قال رئيس حكومة إقليم كردستان، ونائب رئيس «الحزب الديمقراطي الكردستاني»، نيجرفان بارزاني، إنّ حزبه «يُعد الجهة الأكثر حرصاً على تطوّر إقليم كردستان»، مضيفاً، خلال كلمة موجهة لأنصار الحزب في مدينة أربيل شمالي العراق، أنّ «قوة الحزب الديمقراطي جاءت من قوة الشعب الكردي».
واتهم «بعض الأطراف» من دون أن يسميها، بأنّها «تتحين الفرص لإنهاء حزب بارزاني»، مذكّراً بأنّ حزبه «هو الذي أجبر الخصوم على الجلوس حول طاولة الحوار، وأحبط جميع محاولات تركيع إقليم كردستان»، بحسب قوله.
copy short url   نسخ
23/09/2018
1914