+ A
A -
صدر حديثًا كتاب «النظرية النقدية مدرسة فرانكفورت وتشكيل النقد العربي المعاصر» للكاتبة كلثم عبد الرحمن عن دار لوسيل للنشر والتوزيع.
ألقت النظريّة النقدية لمدرسة فرانكفورت بآثارها على المشروع النقدي العربي، وبقدر ما يكشف الكتاب عن تشكّل أصولها وصياغتها لنقد اجتماعي له مفاهيمه وسياجه المعرفي، فإنّه يتصدّى إلى تحوّلها إلى أساس للنقد الأدبي، ويبيّن أوجه استقبال الخطاب النقدي العربي لأفكار روّادها ومدى قدرة الناقد العربي على محاورتها. ويتناول الكتاب بجرأة تجليات النظريّة النقديّة في النقد الثقافي أيضا حيثُ يصبح النقد مواجهة للمجتمع الاستهلاكي وللعقل الأداتي، فلا مشروع لتغيير المجتمع دون تحرير الإنسان لقدراته باعتباره صانعا للتاريخ. لذلك يضع الكتاب سؤال الحداثة وما بعدها، على محكّ النقد، ويشرّح الخطاب الثقافي في علاقته بممكنات تجاوز الواقع العربي.
‏??????كلثم عبدالرحمن،حاصلة على ماجستير في التقد من قسم اللغة العربية بجامعة قطر عن رسالتها:نظرية النقد لدى أقطاب مدرسة فرانكفورت وأثرها في النقد الأدبي العربي المعاصر ،وهي باحثة شؤون ثقافية في وزارة الثقافة والرياضة- إدارة الثقافة والفنون،من اهتماماتهاالبحث في مجال النقد الثقافي- والأدبي وتنظيم الفعاليات الثقافية.
عملت في إدارة المشاريع الثقافية - البوابة الإلكترونية للكتابة الأدبية وزارة الثقافة والرياضة- 2018 -تأسيس مبادرة التواصل البيني- وزارة الثقافة والرياضة- 2018.
وهي عضو ملتقى المؤلفين القطريين- وزارة الثقافة والرياضة- 2018.
copy short url   نسخ
23/09/2018
3656