+ A
A -
أعلنت دار التقويم القطري أنه سوف تتعامد الشمس تمامًا على خط الاستواء فجر غد الأحد، وذلك عند الساعة الرابعة والدقيقة الرابعة والخمسين فجرًا بتوقيت الدوحة المحلي.
وذكر د.بشير مرزوق (الخبير الفلكي بدار التقويم القطري) أنه في هذا اليوم سيتساوى طول الليل والنهار تقريبًا على جميع سكان الكرة الأرضية بمن فيهم سكان دولة قطر؛ حيث ستحدث ظاهرة الاعتدال الخريفي عند سكان النصف الشمالي من الكرة الأرضية، بينما سيكون الوضع معاكسًا عند سكان النصف الجنوبي من الكرة الأرضية؛ حيث ستحدث عندهم ظاهرة الاعتدال الربيعي في ذات اليوم.
وتعتبر ظاهرة الاعتدال الخريفي من الظواهر الفلكية الهامة؛ حيث يَعتمد عليها (وعلى باقي الفصول الأربعة) سكان الكرة الأرضية، لمعرفة التغيرات المناخية، إضافة إلى أنه في هذا اليوم يمكن تحديد اتجاه الشرق والغرب بدقة متناهية وقت شروق وغروب الشمس على الترتيب؛ علمًا بأن الشمس في هذا اليوم ستشرق من نقطة الشرق تمامًا، وستغرب في نقطة الغرب تمامًا.
ومن الجدير بالذكر: أن الفصول الفلكية الأربعة (الشتاء، الربيع، الصيف، الخريف) تحدث نتيجةً لدوران الأرض حول الشمس، إضافة إلى ميل محور الأرض على مستوى مدارها بزاوية قدرها 23.5 درجة.
وأضاف د.بشير مرزوق: أن طول النهار والليل سوف يتساوى في هذا اليوم تقريبًا على سكان دولة قطر؛ حيث سيبلغ طول نهار يوم الأحد في دولة قطر 12 ساعة و6 دقائق، بينما سيبلغ طول الليل 11 ساعة و54 دقيقة؛ حيث إن الشمس ستُشرق هذا اليوم على سماء قطر عند الساعة الخامسة والدقيقة الثالثة والعشرين صباحًا، بينما ستغرب الشمس في هذا اليوم عن سماء قطر عند الساعة الخامسة والدقيقة التاسعة والعشرين مساءً بتوقيت الدوحة المحلي.
ومما هو جدير بالذكر أن طول فصل الصيف هذا العام بلغ 94 يومًا تقريبًا، بينما سيبلغ طول فصل الخريف هذا العام 91 يومًا تقريبًا.
وتأتي ظاهرة الاعتدال الخريفي بعد الانقلاب الصيفي؛ حيث بدأت الحركة الظاهرية للشمس تدريجيًا باتجاه الجنوب بعد يوم الانقلاب الصيفي؛ حيث كانت الشمس متعامدة على مدار السرطان، واستمرت الحركة الظاهرية للشمس مقتربة من خط الاستواء يومًا بعد يوم حتى تتعامد تمامًا على خط الاستواء في يوم الاعتدال الخريفي يوم الأحد القادم.
وكما هو معلوم فإنه بعد حدوث الاعتدال الخريفي ستستمر الشمس في حركتها الظاهرية نحو الجنوب، بحيث سيقصر طول النهار، بينما سيزداد طول الليل حتى يبلغ أقصر نهار على مدار العام في يوم 22 من شهر ديسمبر 2018م حسب توقيت الدوحة المحلي، وفي هذا اليوم سوف تتعامد الشمس تمامًا على مدار الجدي في النصف الجنوبي من الكرة الأرضية مؤذنة بموعد الانقلاب الشتوي على سكان نصف الكرة الشمالي.
copy short url   نسخ
22/09/2018
3415