+ A
A -
الخرطوم- قنا ــ أكد المهندس أزهري عبدالقادر وزير النفط والغاز والمعادن في السودان، أن بلاده ستحقق الاكتفاء الذاتي من البترول وستتجه للتصدير خلال ثلاث سنوات في إطار برنامج الدولة المكثف الذي تنفذه لزيادة الإنتاج وتوسيع نطاق الاستكشافات النفطية.. مشيرا إلى أن ما توفر من دراسات علمية يؤكد وجود احتياطيات نفطية واعدة تبشر بتحولات اقتصادية كبرى خلال السنوات المقبلة.
وقال عبدالقادر في تصريح للتليفزيون السوداني، إن الأوضاع النفطية في البلاد مطمئنة وتشهد تحسنا متسارعا في كافة مناحيها.. لافتا إلى أن مصفاة الخرطوم النفطية تنتج بطاقاتها القصوى، والعمل يتواصل بكفاءة عالية وكفاءات سودانية رفيعة لتعزيز عمليات دعم استقرار الاقتصاد. وأشار الوزير السوداني إلى أن الاتفاقيات النفطية مع دولة الجنوب دخلت حيز التنفيذ، حيث بدأت عمليات تأهيل واسعة النطاق من قبل السودان بالاتفاق مع دولة الجنوب لتأهيل الحقول المتوقفة منذ العام 2013 في دولة الجنوب، حيث تم الاتفاق بين البلدين لاستئناف الإنتاج، حيث دخل حقل /توماثاوس/ من دولة الجنوب دائرة الإنتاج في 25 أغسطس الماضي، والآن يتم العمل لإدخال حقل الوحدة الذي يعتبر الأكبر من حيث الإنتاج.
وأوضح أنه من المقرر أن يضيف إلى الإنتاج 40 إلى 50 ألف برميل يوميا، متوقعا أن تشهد الفترة من الآن وحتى بداية العام المقبل تطورات إيجابية في مجال عبور نفط دولة الجنوب عبر الأراضي السودانية، ودخول العائدات دعما لاقتصاد البلدين بصورة واضحة.
copy short url   نسخ
22/09/2018
2348