+ A
A -
كتب – محمد أبوحجر
أعلنت إدارة القبول بجامعة قطر عن البدء في استقبال طلبات القبول الإلكترونية لمرحلة البكالوريوس للفصل الدراسي ربيع 2019 في 14 أكتوبر المقبل، وذلك وفقاً لمعايير القبول في التخصصات الدراسية بكليات التربية، وكلية الآداب والعلوم، وكلية الهندسة، وكلية الإدارة والاقتصاد، وكلية القانون، وكلية الشريعة والدراسات الإسلامية، وكلية الصيدلة وكلية العلوم الصحية. ويمكن للراغبين من الطلبة الجدد والطلبة المحولين والطلبة المتقدمين لدرجة البكالوريوس تقديم طلب الالتحاق الإلكتروني في الفترة من 14 أكتوبر وحتى 6 نوفمبر 2018. وأكدت إدارة القبول أن آخر موعد لتسليم جميع المستندات المطلوبة، والتي تتضمن كشوف الدرجات النهائية الرسمية، أو كشف درجات المرحلة الجامعية، ونتائج اختبار تحديد المستوى؛ هو 8 نوفمبر 2018 على أن يتم إعلان قرارات القبول في حسابات المتقدمين بتاريخ 23 ديسمبر 2018. ويتم تسليم المستندات المطلوبة في مبنى القبول والتسجيل في الجامعة. وأوضحت إدارة القبول أن معايير القبول في التخصصات المختلفة تخضع لقواعد وشروط القبول في جامعة قطر، ومنها حصول الطالب على حد أدنى من التحصيل العام في الشهادة الثانوية، بحسب النسبة المطلوبة في الكلية التي يرغب الطالب في التقديم إليها. كما أكدت على أهمية سرعة تسليم المستندات المطلوبة قبل الموعد النهائي المعلن على موقع الجامعة الرسمي. وتشترط الجامعة للقبول فيها حصول الطالب على حد أدنى من التحصيل العام في الشهادة الثانوية بناءً على الكلية المتقدم إليها، بصرف النظر عن مسار الطالب في الشهادة الثانوية. وأضافت إدارة القبول بأن القبول يعتمد على مبدأ المنافسة بين المتقدمين، على أن تحقيق الحد الأدنى من متطلبات الدراسة في الشهادة الثانوية لا يعني قبول الطالب في الكلية، وإنما يتم قبول الطلاب وفق القدرة الاستيعابية لكل كلية على حدة. وفي حال قبول الطالب في الجامعة، فإنه يُقبل مباشرة في البرنامج العام لكليات الجامعة المختلفة؛ بحيث يتم تخصيص الطلبة في مرحلة لاحقة إلى التخصصات والبرامج التي تطرحها الكليات وفق القدرة الاستيعابية والمنافسة بين الطلبة من خلال معايير القبول لكل برنامج.
التقديم على المنح
وفي نفس السياق أعلنت جامعة قطر أن التقديم الإلكتروني على المنح الدراسية للطلبة الجدد والمقيدين بالجامعة للفصل الدراسي سيبدأ ربيع 2019، واستلام المستندات الخاصة بالمنح الدراسية يوم الأحد 14 أكتوبر حتى 6 نوفمبر. وأوضح «شؤون الطلاب» أن آخر موعد لاستلام المستندات يوم الخميس 8 نوفمبر على أن يتم إعلان قرارات المنح الدراسية عن طريق البريد الإلكتروني الشخصي والجامعي للطالب. ومن المتوقع أن تقدم الجامعة عددا من المنح الدراسية لحوالي 400 طالب سنوياً لاستقطاب الطلاب المؤهلين، لاسيما أولئك الذين قد تحول ظروفهم المادية دون حصولهم على فرصة إكمال تعليمهم الجامعي. ورغم أن الكثير من هذه المنح تمنح على أساس الجدارة والمنافسة الأكاديمية، فإن الجامعة تقدم أيضاً منحاً دراسية على أساس الحاجة.
وتغطي المنح الدراسية تكاليف الرسوم الدراسية، والإعفاء من الرسوم الدراسية بالإضافة إلى الإقامة المجانية في الإسكان الجامعي، والتنقل من الجامعة وإليها، بالإضافة إلى تذكرة سفر سنوية إلى بلد الطالب الأصلي ممن لا يقيمون في قطر. كما تقدم الجامعة منحا لدول العالم الإسلامي والدول الأخرى، وتستثنى منها دول مجلس التعاون الخليجي. وهي نوعان منح داخلية ومنح خارجية. ويسمح للطلبة المرشحين الاستفادة من هذه المنح خلال الفصل الأول أو الثاني في نفس العام الأكاديمي ولا يسمح بترحيل المنحة إلى العام الأكاديمي التالي، ولكي يستمر الطالب في الاستفادة من هذه المنحة فلا بد أن يحقق الشروط المطلوبة للاستمرار في المنحة.
copy short url   نسخ
19/09/2018
2020