+ A
A -
كتب- أنس عبدالرحمن
كشف مصدر مطلع بالإدارة العامة للمرور، عن بدء تنفيذ برنامج التدريب النظري الإلكتروني في جميع مدارس القيادة بعدة لغات، وذلك لضمان دراسة أكبر عدد من السائقين بلغاتهم الأم، وهو ما يساعد في تعزيز المعرفة بقواعد اشتراطات السلامة المرورية. وأضاف، في تصريحات خاصة لـ الوطن،: إن الإدارة العامة للمرور حققت خلال الفترة الماضية عدداً من المشاريع في إطار إعداد السائقين، ومن ضمنها تنفيذ البرنامج الموحد لمدارس تعليم القيادة، وكذلك ما تبذله في سبيل نشر التوعية المرورية، بين جميع شرائح المجتمع القطري إلى آخر ذلك من إنجازات، في إطار خطتها الرامية لترسيخ الأمن والسلامة بين المواطنين والمقيمين والحفاظ على مرتادي الطريق وقائدي المركبات والحفاظ على البنية التحتية للشوارع.. مشيراً إلى أن هذه الخطوات تأتي وفق ركيزة السلامة المرورية ضمن استراتيجية وزارة الداخلية 2018- 2022.
وأكد أن الإدارة العامة للمرور تعطي أهمية قصوى لمدارس تعليم القيادة، وانطلاقاً من هذا المبدأ أفردت الإدارة مساحات خاصة لمدارس السواقة في الفعاليات والمناسبات المهمة مثل اليوم الوطني وأسبوع المرور الخليجي للتعريف بدورها وسبلها في نشر التوعية المرورية من خلال المنهج المروري لتدريب السائقين ومن خلال المطبوعات والدوريات التوعوية التي تصدرها إدارة الإعلام والتوعية المرورية إلى جانب إمداد المدارس بالأفلام والمواد التوعوية المصورة التي توثق الإيجابيات والسلبيات المرورية التي يجب تلافيها أو تطبيقها من جانب السائقين.
وتحرص إدارة المرور بالتنسيق مع مدارس قيادة السيارات بحصر المدربين الموجودين في المدارس التعليمية وعمل دورات تدريبية لهم، وذلك لرفع كفاءاتهم وتحسين مستواهم التدريبي، لضمان إعداد مدربين ومحاضرين بالشكل الجيد وبأسلوب يواكب طرق تعلم قيادة السيارات بدول العالم المتقدم، إضافة إلى توفير وسائل تعليم حديثة داخل مدارس القيادة مثل برامج القيادة على الحواسيب لمحاكاة تجربة القيادة قبل تجربتها بشكل واقعي.
كما ساعد البرنامج الموحد لمدارس القيادة في توضيح جملة من التفاصيل التي تعنى بجملة من الأفعال التي تزيد مخاطر الطريق، مثل حزام الأمان والوضعيات الآمنة للأطفال والرضع على المركبة، وكذلك القيادة في الظروف الصعبة، كما يبين الدليل مخاطر الانشغال عن الطريق والأمور التي تلهي السائق عن التركيز أثناء القيادة، بالإضافة إلى جملة من الدروس التي تعنى بأهمية التحقق من سلامة المركبة من خلال متابعة بعض التفاصيل المهمة التي تحافظ على سلامة السائق من الأخطار التي تنتج من مكونات المركبة وخاصة الأمور الأساسية. وأوضح أن إدارة المرور إلى جانب مدارس القيادة في الدولة اعتمدت في وقت سابق على عدد من الخطوات التي من شأنها تعزيز الوعي بالسلامة المرورية؛ حيث اتفقا على تحفيز السائقين الجدد من خلال إعداد اختبارات للسائق المميز ومنحه جائزة تشجيعية بعد انتهاء فترة تدريبه والاستفادة منه في نشر التوعية المرورية بين محيطه سواء في العمل أو الجامعة أودائرة معارفه القريبة، وتشكيل لجنة تنسيقية، وتكثيف الزيارات الميدانية من مدارس السواقة إلى المدارس والجامعات لنشر التوعية المرورية مع وضع برنامج توعوي شهري دوري يبحث عددا من الموضوعات المرورية.
كانت بعض مدارس القيادة قد دشنت خدمة التدريب الحديث والمتطور على السيارات الفخمة وسيارات الدفع الرباعي، واستحدثت برنامج التدريبي المتطور الذي يعد الأول من نوعه في دول الخليج العربية والمنطقة العربية، ويستهدف البرنامج تدريب السائقين على قيادة سيارات الدفع الرباعي وعلى أحدث أنواع السيارات الفخمة رنج روفر ولكزس وبورش. وأيضاً خدمة الذهاب للعملاء إلى مواقعهم والتدريب والعودة دون الحضور للأكاديمية، والهدف من البرنامج تطوير التدريب وتحديثه لقيادة آمنة على الطرقات.
copy short url   نسخ
19/09/2018
3627