+ A
A -
عواصم- وكالات- استعرت الحرب التجارية المندلعة منذ فترة بين بكين وواشنطن، لتضفي بآثارها على صادرات وواردات البلدين فضلا عن واقعها السياسي.
وأعلنت الصين أمس فرض رسوم جمركية جديدة على ما قيمته 60 مليار دولار من السلع الأميركية المستوردة سنويا وذلك رداً على عقوبات إضافية أعلنتها واشنطن على ما قيمته 200 مليار دولار من المنتجات الصينية.
وقالت الحكومة الصينية في بيان نشرته وزارة المالية «إذا أصرت الولايات المتحدة على زيادة الرسوم الجمركية فإن الصين سترد بالمثل».
وجاء في البيان أن رسوما بين 5 و10 % ستدخل حيز التنفيذ على نحو 5200 سلعة أميركية الاثنين المقبل في اليوم نفسه الذي يبدأ فيه سريان العقوبات الأميركية.
وتفرض الدولتان رسوما متبادلة على ما قيمته 50 مليار دولار منذ الصيف.
وكانت الصين حذرت قبلا بأنها ستفرض ضرائب على ما قيمته 60 مليار دولار من الواردات الأميركية إذا نفذت الولايات المتحدة تهديدها بفرض رسوم جمركية جديدة.
من جهته اتهم الرئيس الأميركي دونالد ترامب أمس الصين «بمحاولة التأثير» على الانتخابات الأميركية عبر عقوبات تجارية وذلك بعد إعلان بكين عن «ردود» على الرسوم الجمركية الجديدة التي أعلنتها واشنطن الاثنين، في تصعيد جديد للحرب التجارية. وكتب ترامب في تغريدة «لقد قالت الصين علنا إنها تحاول التأثير على انتخاباتنا وتغييرها عبر مهاجمة مزارعينا ومربي الماشية لدينا وعمال صناعاتنا لأنهم موالون لي».
ويأتي ذلك بعد أقل من أسبوع على توقيع الرئيس الأميركي مرسوما يسمح بفرض عقوبات ضد رعايا أجانب يحاولون التأثير على الانتخابات الأميركية.
وقبل أقل من شهرين من الانتخابات التشريعية لمنتصف الولاية، ذكر مسؤولون أميركيون أنهم لاحظوا محاولات تدخل من جانب روسيا والصين أيضا وبلدان أخرى.
copy short url   نسخ
19/09/2018
1037