+ A
A -
رام الله (الاراضي الفلسطينية)- وكالات- أعلن مسؤول فلسطيني كبير أمس أن السلطة الفلسطينية قدمت شكوى جديدة ضد إسرائيل لدى المحكمة الجنائية الدولية مع تزايد التوتر بين الطرفين وغداة إعلان الولايات المتحدة عن إغلاق البعثة الدبلوماسية الفلسطينية في واشنطن.
وقال أمين سر منظمة التحرير الفلسطينية صائب عريقات في مؤتمر صحفي إن «التهديدات الأميركية ضد المحكمة الجنائية الدولية هي انقلاب ضد النظام الدولي».
موضحا أنهم قدموا شكوى جديدة بشأن «جريمة حرب» إسرائيلية تتعلق بقرية فلسطينية في الضفة الغربية المحتلة يتوقع أن يدمرها الجيش الإسرائيلي في الأيام القادمة.
وقال عريقات بالانجليزية إن الملف «شمل التركيز على جرائم الحرب التي تواجهها قرية الخان الاحمر وتحديداً جرائم النزوح القسري والتطهير العرقي وتدمير ممتلكات المدنيين».
وأضاف أن الفلسطينيين طلبوا من المدعية العامة للمحكمة الجنائية الدولية فاتو بنسودا تسريع إجراءات قضائية والتحقيق في مزاعم جرائم حرب إسرائيلية أخرى.
وقال عريقات «بناء على طلب الضحايا نطالب المدعية العامة في المحكمة الجنائية الدولية إتاحة الفرصة للقاء يجمعها مع الضحايا لشرح تفاصيل ما يحصل في الخان الأحمر». وخلص عريقات إلى القول ان «التهديدات الأميركية ضد المحكمة الجنائية الدولية هي انقلاب ضد النظام الدولي».
وتقع قرية الخان الاحمر بين القدس ومدينة اريحا، وتقول القوى الدولية إن هذه الخطوة ستمكن إسرائيل من توسيع الاستيطان، وبشكل يقطع الضفة الغربية إلى قسمين مما يصعب احتمالات قيام دولة فلسطينية مستقلة. ويمضي نشطاء فلسطينيون أياماً في قرية الخان الأحمر تحسباً لقيام الجيش الإسرائيلي بإزالة التجمع.
ويأتي التحرك الفلسطيني غداة إعلان الولايات المتحدة أنها ستغلق مكتب منظمة التحرير الفلسطينية في واشنطن، وهو أعلى تمثيل فلسطيني في الولايات المتحدة، وسط تدهور العلاقات بين الجانبين.
وخفضت إدارة ترامب أكثر من 500 مليون دولار من المساعدات للفلسطينيين منذ يناير، وشمل خفض التمويل وقف مساعدات أميركية كانت مخصصة لمستشفيات فلسطينية في مدنية القدس.
وكان جون بولتون مستشار الأمن القومي للرئيس الأميركي دونالد ترامب قد هاجم المحكمة الجنائية الدولية وهدد بفرض عقوبات على القضاة والمسؤولين الآخرين في حال توجيه أي تهمة لأميركي خدم في افغانستان بارتكاب جرائم حرب.
copy short url   نسخ
12/09/2018
1955