+ A
A -
نظمت اللجنة المنظمة لجائزة التميز العلمي في دورتها الثانية عشرة سلسلة من الورش التدريبية لفئات جائزة التميز العلمي، بحضور رؤساء اللجان والأعضاء لعرض وشرح كيفية تقديم الملفات والتعرف على شروط كل فئة من الجائزة على حدة، وذلك في قاعتَيِّ الجوهرة (1) و(2) في فندق «الإنتر كونتننتال ذا ستي» الكائن بمنطقة الخليج الغربي.
وقد هدفت الورش التدريبية التي بلغ عددها 7 ورش، وقام بتقديمها رؤساء لجان تحكيم جائزة التميز العلمي بفئاتها إلى التعريف بمعايير وشروط جائزة التميز العلمي فئة المدرسة المتميزة، والبحث العلمي، والمعلم المتميز، والطالب الابتدائي، والطالب الإعدادي، والطالب الثانوي، والطالب الجامعي، وتم التعرف إلى متطلبات كل فئة وكيفية التقديم لها.
ودعت اللجنة المنظمة للجائزة القطريين الذين تنطبق عليهم الشروط إلى أهمية الالتزام بشروط وإجراءات تقديم طلبات الترشح، والتي حدد لها الفترة من 1 أكتوبر وحتى 31 أكتوبر من العام الجاري.
وقالت السيدة حصة سليمان الحمادي استشاري تعليم ورئيس لجنة الطالب المتميز للمرحلة الثانوية: من المهم أن يتميز المترشح للجائزة من خلال ملفه بالمصداقية المطلقة، حيث إننا في لجنة التحكيم نستشف كافة التوثيقات وفي بعض الأحيان تكون هناك مستندات غير صحيحة ويتم استبعادها، ولهذا نحن نركز في كل موضوع على المصداقية، كما يجب على الطالب تقديم نموذج طلب الترشيح ويتعهد كتابياً بصحة المستندات المرفقة بالطلب، ويقدم نسخاً مصورة من الوثائق والمستندات المطلوبة مع الاحتفاظ بأصولها، ويجب التأكد من أن كافة الوثائق والمستندات موثقة بالختم والتاريخ والتوقيع من المدرسة.
وأشارت الحمادي إلى أن عدداً من المتقدمين للجائزة يواجهون بعض التحديات أثناء إعدادهم للملف، وذكرت مثالاً على ذلك: في الاستمارة يُطلب من المترشح تقديم خمسة أمثلة من المعايير، بينما يقوم المتقدم بتقديم معيار واحد كدليل وهذا يضعف من قوة ملفه، لذلك لابد أن يحرص المتقدم على تقديم كافة المعايير والنقاط المطلوبة حفاظاً على درجات تقييمه.
ونوهت إلى ضرورة استكمال الملفات في الوقت المحدد، وأن تكون كافة الأوراق الرسمية صلاحيتها غير منتهية مثل صورة جواز السفر وصورة البطاقة الشخصية.
وأكدت الحمادي حرص لجنة التحكيم والأعضاء لتقديم يد العون لجميع الطلبة القطريين الراغبين في المشاركة والإبداع لكون الإنسان القطري هو أساس نهضة البلاد وازدهارها، وأيضاً تقوم اللجنة بتشجيع الطلبة الذين يدرسون خارج دولة قطر، لافتة إلى أنهم سيقومون بتوفير فرصة مناسبة لوقت زيارتهم لعمل المقابلة الشخصية، وفي حال وجود بعض الأعذار الشخصية يمكن للجنة عمل مقابلة شخصية عبر برنامج السكايب لتذليل الصعاب وتوفير سبل الراحة لهم.
وقالت: إن راحة أبنائنا أثناء قيامهم بالمقابلة الشخصية يعتبر أمراً ضرورياً ومهماً بالنسبة لنا، فلا نريد من طلابنا أن يخشوا المقابلة الشخصية، فهي لا تهدف إلى قياس الكم المعرفي لديهم، بل تهدف إلى قياس شخصية الطالب ومدى قدرته على التحدث ولباقته وفهمه وإدراكه وحسه بشكل عام، وأيضاً مدى إلمامه بالملف.
وذكر الدكتور عبدالله الكمالي عضو لجنة تحكيم فئة البحث العلمي المتميز لطلاب المرحلة الثانوية أنه من المهم على الراغبين في الاشتراك زيارة موقع وزارة التعليم والتعليم العالي والاطلاع جيداً على كافة شروط المسابقة المتوفرة من خلال الأدلة والاستمارات.وأشار الكمالي من خلال الورشة إلى شروط الاشتراك بالمسابقة والمعايير التقييمية.
copy short url   نسخ
12/09/2018
1145