الصفحة الرئيسية  /  الوطن /  تدريبات لتطوير النشاط الذهني للمتقدمين بالسن

تدريبات لتطوير النشاط الذهني للمتقدمين بالسن

تدريبات لتطوير النشاط الذهني للمتقدمين بالسن

بالشراكة بين مركز التكنولوجيا المساعدة «مدى» ومركز تمكين ورعاية كبار السن «إحسان»، اختتمت ورشة تدريبية حول «الألعاب المطورة للتفكير والنشاط الذهني». وذلك في إطار برنامج «أتواصل 2018» لتدريب المتقدمين في السن على استخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات والتكنولوجيا المساعدة. وهدفت الورشة إلى تثقيف وتوعية المشاركات بأفضل الممارسات العالمية في مجال استخدام التكنولوجيا المساعدة والألعاب الإلكترونية لتحفيز التفكير والنشاط الذهني للوقاية والتعامل مع مشكلات الذاكرة وتحسينها، بالإضافة إلى طرح عدة تجارب عملية في مضمار ألعاب تمرين العقل. وقدمت الورشة أخصائية التكنولوجيا المساعدة من مركز مدى بحضور نحو 15 متدربة من منتسبات نادي إحسان، بالإضافة إلى فريق الرعاية المنزلية من مركز إحسان. وتطرقت الورشة إلى شرح المشكلات المتعلقة بضعف الذاكرة مع التقدم في السن مثل مرض الزهايمر وغيره. كما تطرقت الورشة إلى أشهر علامات فقدان الذاكرة ومنها صعوبة تذكر المعلومات الجديدة وصعوبة تذكر الأحداث السابقة والمعلومات البديهية أو المألوفة أو (الهذيان) وهو ما يحدث عندما تكون الذكريات من ضرب الخيال كليًا أو أن تكون مبنيةً على ذكرياتٍ أخرى من أوقاتٍ سابقة.
وفي الختام تطرقت الورشة لأهم السبل للوقاية من حدوث ضعف أو فقدان الذاكرة كممارسة الرياضة والنشاطات البدنية والألعاب والرياضة العقلية كالكتابة والقراءة. ويحرص مركز إحسان ومركز مدى على التعاون المستمر لتقديم الخدمات والمبادرات الإيجابية التي من شأنها تطوير وتمكين قدرات المتقدمين في السن، ويعقد برنامج «أتواصل» للسنة الثالثة على التوالي نظراً لاستقطابه عدداً كبيراً من المشاركين ورغبتهم في الانضمام إليه إثر النجاحات التي حققها في السنوات الماضية.
وتقدم التكنولوجيا المساعدة طرقاً جديدة لمساعدة المتقدمين في السن للحفاظ على صحتهم العقلية والبدنية، حيث يمكن لاستخدام لعبة فيديو أو تطبيق محدد أن يشكل مصدراً للتسلية وفرصةً لتعزيز الصحة العقلية وتنشيط الذاكرة. وقد لاحظ العلماء لدى الحالات التي قاموا بدراستها ممن تتراوح أعمارهم بين 65 و75 سنة، الذين أكملوا سلسلة من ألعاب الكمبيوتر المختلفة حدوث تحسن في الذاكرة والقدرات العامة وزيادة في تركيز الانتباه.

الصفحات

اشترك في خدمة الواتساب
إضافة تعليق

CAPTCHA image
Enter the code shown above in the box below