+ A
A -
استضافت الإدارة العامة للمرور صباح أمس الثلاثاء 11/9/2018م فريقا طبيا من مؤسسة حمد الطبية لإلقاء محاضرة تثقيفية توعوية ضمن الحملة الصحية لمختلف فئات المجتمع للتوعية «بشهر الزهايمر العالمي» والذي يصادف شهر سبتمبر من كل عام.
حضر المحاضرة العقيد محمد راضي الهاجري مدير إدارة التوعية إلى جانب عدد من منتسبي الإدارة من الضباط والرتب الأخرى والمدنيات. وضم الفريق الطبي التوعوي الدكتور أمير ابراهيم عبدالله استشاري باطنية، كبار السن والشيخوخة بإدارة كبار السن والرعاية الدائمة بمؤسسة حمد الطبية، والدكتور ماني شاندران استشاري نفسية أول، كبار سن والدكتور أسامة النور، اختصاصي كبار السن.
وفي بداية المحاضرة التي نظمت بمسرح الإدارة، قام الدكتور أسامة النور بتعريف الخرف وقال بأنه مرض يشتمل على مجموعة من الأعراض المؤثرة على الذاكرة والوظائف المعرفية المختلفة كقدرة الشخص على الفهم وإدراكه بمحيطه المكاني والزماني، كما يؤثر على لغة المريض وقدرته على تقدير الأمور، وقال إن المرض عادة يكون متطورا باستمرار، وقد يكون ناتجا عن عدة أسباب منها الجلطات المتكررة بالمخ أو الزهايمر الذي يعتبر السبب الأكثر شيوعا للخرف.
وقال إن مريض الخرف قد تظهر عليه بعض الأعراض مثل خلل في الوظائف المعرفية والذاكرة والقدرة على تقييم الأمور اليومية وعدم الثبات الانفعالي وتغير الشخصية، التغير السلوكي كالعنف غير المبرر، تغيير في الصحة البدنية كفقدان الوزن وسلس البول، صعوبة في القيام بالوظائف اليومية كالمأكل والملبس وغيرهما.
كما تطرق الدكتور النور إلى تأثير مرض الخوف على الأفراد، وكذلك تأثيره على مستوى الأسرة والعائلة خاصة أن معاناة أسرة المريض لا تقل أهمية عن معاناة المريض،عندما يصاحب المرض تغيرات سلوكية ونفسية يصعب السيطرة عليها. كما خصص اخصائي كبار السن جزءا من محاضرته التعريفية لتأثير الخرف على السلامة العامة والقيادة الآمنة، حيث أن مريض الخرف أو الزهايمر يصر على القيادة على الرغم من المخاطر التي يتعرض لها أثناء القيادة. كما تحدث عن التعامل الأمثل مع مريض الخرف أثناء القيادة، وكذا التعامل معه في الحوادث المرورية، أوعندما يفقد الطريق وكيفية التعامل مع مريض الخرف المتغيب وجهود البحث والإنقاذ والسرعة في القيام بها.
كما قدم الدكتور أمير ابراهيم عبدالله استشاري باطنية، كبار السن والشيخوخة ورشة عمل تخللتها أسئلة تفاعلية مع الحاضرين، لحالات واقعية. وقال أن المرض يصيب كبار السن أكثر من 65عاما. وناقشت الورشة عددا من الأسئلة والاستفسارات حول المرض وخطورته وكيفية التعامل معه مثل كيفية تصرف الأسرة، وكيفية تعامل مقدمي الرعاية الصحية مع المرضى.
copy short url   نسخ
12/09/2018
1113