الصفحة الرئيسية  /  الوطن /  كرفانات بلا مواصفات!

كرفانات بلا مواصفات!

كرفانات بلا مواصفات!

كتب- محمد عبدالعزيز
طالب مواطنون بضرورة تشديد الرقابة على مواصفات ومعايير الأمن والسلامة للكرفانات والـ«بورت كابن» حيث تقوم الورش والمصانع بتجهيزها فنياً، دون مراعاة لعوامل السلامة الداخلية والخارجية التي تضمن الاستخدام الآمن لها.
وأوضحوا في حديثهم لـ الوطن أن الكثيرين من الشباب يستخدمون الكرفانات والبورت كابن خلال مواسم التخييم، كما يستعد الشباب لقضاء أوقات النزهة الشاطئية بالكرفانات، التي تحوي جميع متطلباتهم واحتياجاتهم المستمرة، مثل المرحاض ومكان تجهيز الطعام ومكان النوم والاستراحة، لاسيما ربطه بوحدة توليد الطاقة «مولد كهرباء»، ولكن لا توجد جهة تفرض وجود طفايات الحريق مثلاً، أو مضخات المياه التلقائية، أو أجهزة الإنذار، الفصل التلقائي للكهرباء في حالة حدوث زيادة للأحمال.

الرخصة والفحص
في البداية يقول خالد سيف الحجري إن الكرفانات أو بورت كابن أضحت من الأشياء الرئيسية في مواسم التخييم والخروج إلى البر والشاطئ، وتجمع كل ما يحتاجه صاحبها وكأنها منزل مصغر.
أما على مستوى حماية مستخدم الكرفان، فقد أكد الحجري ضرورة وجود عوامل الأمن والسلامة داخل الكرفانات، خاصة أن الكثيرين يوقفونها في أماكن شديدة الحرارة، وربما تؤثر الحرارة على دائرة الكهرباء بداخلها.
وأوضح الحجري أن إجراء الفحص السنوي على البورت كابن والكرفانات غير ضروري بقدر توفير السلامة الداخلية لمستخدمها، أما عن إجراءات إدارة المرور بشأن الترخيص ووضع الإشارات التنبيهية، فقد أشاد الحجري بتلك الإجراءات التأمينية لتنبيه السائقين على الطرق.
المستخدم والمصنع
وفي السياق نفسه قال عيسى الحداد إن عوامل الأمن والسلامة تصبح «اختيارية» أمام صاحب الكرفان والمصنع أو الورشة التي تقوم بتصميمه وتنفيذه، حال عدم وجود ما يفرضها، إذ أن صاحب الكرفان يختار التصميم الداخلي للأساسيات والكماليات وربما يفضل وضع طفاية حريق أو لا، كما أن المُصنع أيضاً ينفذ ما يطلبه المستخدم دون نقاش في ضرورة وجود عوامل الأمان.
التوعية
وأكد الحداد ضرورة توعية الشباب من أصحاب الكرفانات وأيضاً الورش المنفذة لها بأهمية وجود طفايات الحريق وأجهزة الإنذار وتأمين الكهرباء والتأكد من وجود عازل الحرارة في الهيكل الرئيسي للكرفان، مشيراً إلى أنها مسؤولية مشتركة بين الجهات والأفراد من أصحاب الكرفانات والمصانع، في إطار تأمين المستخدمين وتجنب مكامن الخطر لتلك الوحدات المتنقلة.
الدفاع المدني
من جانبه أكد محمد الخلف أهمية وجود طفايات الحريق ومراجعة القسم المختص بالدفاع المدني للبورت كابن والكرفانات نظراً لاستخدامها من قبل قطاع كبير من الشباب.
وأوضح الخلف أن هناك إجراءات تم اتخاذها من قبل الإدارة العامة للمرور لترخيصها وتنظيم استخدامها على الطرق تجنباً للحوادث المرورية.
مواصفات ومقاييس
أما شروط السلامة الواجب توافرها في التيادر والكرفانات، فقد أعلنت هيئة المواصفات والمقاييس بوزارة البلدية أن الكرفانات ينطبق عليها كل ما ينطبق على السيارات بالنسبة للأبعاد والأوزان والمحاور والأوزان والأنوار وغيرها، وكافة شروط السلامة الواجب توافرها في السيارة يجب أن تتوافر أيضا في التيادر والكرفانات، لأنها تستخدم الطريق مثل السيارات، وهناك مواصفات إلزامية تم اعتمادها للأوزان والأبعاد، كما يوجد حوالي 10 مواصفات غير إلزامية للتيادر، وجميع المواصفات الإلزامية وغير الإلزامية والتي تم اعتمادها مواصفات دولية. وأضاف: إن مقياس الطول والعرض والارتفاع واحد في كافة الدول، وإذا كانت هناك مواصفات مختلفة فيجب أخذ الموافقة عليها من جهة الاختصاص المتمثلة في إدارة المرور، حيث لا يجب أن يزيد العرض على 2.60 متر والارتفاع على 4 أمتار والطول على 8 أمتار، وهذا بالنسبة لجميع التيادر المصنعة وهي مقاييس دولية.
ومن أهم معيار لسلامة التيادر والكرفانات هو الاتزان أثناء القيادة، لأن بعض التيادر تكون غير متزنة أثناء السير وهو ما يسبب الكثير من الحوادث، كما يجب ألا يتم تركيز الحمولات في جزء من المركبة، ولا يكون الجزء الخلفي طويلا حيث لا يجب أن يزيد على 70 % من آخر محور حيث يكون انقلابه سهلا، وكل تلك الأمور موجودة داخل المواصفات ويجب مراعاتها، كما يجب التأكد من سلامة الشاسيه والتأكيد على سلامة نقاط الوصل واللحام للتيادر أو الكرفان.
المرور
وقد أعلنت الإدارة العامة للمرور سريان متطلبات التسجيل والترخيص، حيث ورد الإعلان ضرورة حفر قاعدة جديدة بمعرفة «فاحص» بالتنسيق مع السلطة المرخصة، ويتم وضع البليتة التي عليها رقم القاعدة أمام وخلف الكرفان، والتأكد من توافر اشتراطات السلامة المرورية، ويتم تركيب عاكس فسفوري باللون الأحمر في الخلف واللون الأصفر على الجوانب على أن يكون العاكس على شكل مربعات خلايا النحل، ويتم تركيبه بمعرفة فاحص أو أي جهة لديها نفس المواصفات المطلوبة.
المجلس البلدي
كان المجلس البلدي المركزي قد ناقش المقترح المقدم من عبدالله بن سعيد السليطي – عضو المجلس البلدي المركزي – ممثل الدائرة (7) بشأن (إجراءات الأمن والسلامة في البورت كابن) إذ قال بمقترحه «انطلاقاً من الحرص على صحة وسلامة الجميع وخصوصاً مستخدمي كبائن البورت كابن المتنقل والموجودة في الدولة بأعداد كبيرة فنقترح بأن تكون هذه الكبائن ذات مواصفات ومعايير مطابقة للأمن والسلامة تطبق على المصانع والورش العاملة في هذا المجال بحيث لا يتم بيع هذه الكبائن قبل الحصول على شهادة إتمام الدفاع المدني لمطابقة جميع شروط الأمن والسلامة».
رقابة قوية
وقد أكد أعضاء لجنة الخدمات والمرافق العامة ضرورة أن تكون هناك رقابة قوية على المصانع التي تقوم بتصنيع كبائن البورت كابن وأن تكون المواد المستخدمة في ذلك ذات مواصفات خاصة معتمدة من الإدارة العامة للدفاع المدني وذلك حرصاً على أرواح مستخدمي هذه الكبائن.
اشتراطات الأمان
وقد أكد المهندس عبدالله عيسى الكعبي، مهندس وقاية بالإدارة العامة للدفاع المدني أن الإدارة تبذل أقصـى جهـودها في توفير الأمن والســلامة في كافة المنشآت والمرافق العامه ويتم تطبيق تدابير الـوقاية من أخطار الحريق وغيرها وأنه بالنسبة لموضوع البورت كابن المتحرك فإن هناك حملات توعوية بصورة منتظمة تقوم بها الإدارة في هذا الشأن وأن وزارة الاقتصاد والتجارة هي الجهة التي تقوم بالتراخيص، وأشار إلى أن الإدارة العامة للدفاع المدني على استعداد تام للتعاون مع الجهات المعنية في الأمور ذات العلاقة بالـدفاع المدني وتزويدها بالاشتراطات اللازمة.

الصفحات

اشترك في خدمة الواتساب
إضافة تعليق

CAPTCHA image
Enter the code shown above in the box below