الصفحة الرئيسية  /  الوطن /  إرشادات لمتعة المذاكرة

إرشادات لمتعة المذاكرة

إرشادات لمتعة المذاكرة

قدمت جمعية أصدقاء الصحة النفسية «وياك» مجموعة من الإرشادات الخاصة بالمذاكرة، كي يتمكن الطلبة من امتلاك زمام المادة الدراسية منذ الأيام الأولى للدراسة، وذلك عبر موقعها الإلكتروني (HTTP://WWW.WEYAK.QA/). وقدم المرشد النفسي المجتمعي الأستاذ محمد كمال، 4 محاور رئيسية لتحقيق متعة المذاكرة والاستفادة القصوى منها.. وهي:
أولاً: تحقيق التهيئة المكانية: والتي تتمثل في المذاكرة في المكان المخصص لهذه العملية، ويكون بعيداً عن المشتتات وألا يكون بها سرير، وأن تكون إضاءتها مناسبة.
ثانياً: التهيئة النفسية: والمتمثلة في تحفيز النفس من خلال تذكر الهدف الذي يسعى إليه الطالب وهو التفوق والتميز.
ثالثاً: اعتماد تقنية برومودورو PROMODORO: والتي طوّرها الإيطالي فرانشيسكو سيريلو أواخر الثمانينات على شكل مؤقت زمني اتخذ شكل حبة الطماطم، وهي تستخدم كفترة زمنية يلزم فيها التركيز أثناء المذاكرة والابتعاد عن أي مشتتات لمدة خمس وعشرين دقيقة وبعدها يقوم الفرد بممارسة نشاط محبب لديه لمدة تتراوح بين (3-5) دقائق على أن يعود مرة أخرى للتركيز لمدة خمس وعشرين دقيقة، وهكذا.. ولقد وجد أنه خلال مدة التركيز يستطيع المخ أن يركز تركيزاً تاماً إذا ما غابت المشتتات.
رابعاً: تقنيات المذاكرة والاسترجاع والتي تقوم على:
1- قراءة المادة ومذاكرتها من خلال القراءة بصوت عالٍ يحمل الطالب خلاله قلم تظليل للتعليم على النقاط المهمة، مع ملاحظة عدم التظليل على كل شيء حتى لا يفقد الموضوع معناه.
2- يقوم الطالب على وضع أسئلة على ما تمت قراءته.
3- محاولة توفير خرائط مفاهيم لتسهيل المعلومات.
4- إغلاق الكتاب واسترجاع ما تمت قراءته من خلال استدعاء المعلومات في مكان غير مكان المذاكرة بحيث يكون الكتاب وأوراق المذكرات بعيدة عن الطالب.

الصفحات

اشترك في خدمة الواتساب
إضافة تعليق

CAPTCHA image
Enter the code shown above in the box below