+ A
A -
في إطار تواصل تنفيذها لفعاليات مشروع «سقيا»، أقامت قطر الخيرية ورشة تفاعلية للأطفال في مجمع «إزدان مول» ضمن ركن «أطفال سقيا» لتعليمهم وتوعيتهم بأهمية رعاية الطيور وتوفير مصدر لشرب الماء لها خاصة في فصل الصيف.
ويهدف مشروع «سقيا» إلى توفير الماء لشريحة العمال وخدمة الطيور والتركيز على التوعية بالقضايا البيئية والصحية المرتبطة بالمياه، وذلك في إطار سعي قطر الخيرية المستمر لتطوير مشاريعها وحملاتها لخدمة المجتمع المحلي.
آنية سقيا
اشتملت الورشة التي أقيمت في مجمع إزدان مول على مجموعة من الأنشطة التعليمية والتثقيفية والتوعوية للأطفال من أهمها صناعة آنية سقيا الطيور، ومجسم عصفور من الفلين، وتلوين الرسومات وتنفيذ عدد من التحديات كالمتاهات وتمارين كتابية أخرى، كما تضمنت الورشة أيضا فعاليات المسرح التي شارك فيها أولياء الأمور أطفالهم حيث تم فيها تقديم العديد من المسابقات والتحديات الموجهة، حيث كان المحور الرئيسي فيها التوعية بأهمية المحافظة على الماء، وقد استقطبت الورشة أعدادا من الأطفال الذين تفاعلوا مع أنشطتها الجذابة.
كما تم توضيح الأجر العظيم الذي يحصل عليه من يقوم بتوفير المياه للإنسان أو الحيوان أو النبات، حيث تعتبر السقيا من أفضل الصدقات ويُكتَب لصاحبها أجر في كل كبد رطبة. كما تم توجيه رسائل تربوية عديدة أهمها ما يحث على تحمل المسؤولية بالحفاظ على المياه ومصادرها وملء أواني السقيا للطيور يوميا.
ألونُ وأساعد
بهدف توضيح مشاريع قطر الخيرية بأسلوب يتناسب مع الطفل، تم توزيع مطبوعات قطر الخيرية خلال الورشة على الحضور مثل «مشاريع الخير للأطفال» وكتيب «ألون وأساعد» بالإضافة إلى المجموعة القصصية «الأبطال الثلاثة» لما تحويه من قيم مهمة تساعد في تنشئة الطفل.
كما سبق أن تم تنظيم ورشة أخرى للأطفال أيضا في الشهر الماضي في مجمع فيلاجيو، حيث تعلم الأطفال صناعات أواني ومجسمات لطيور، وتلوين الرسومات، وشاركوا في المسابقات التي تهدف إلى توعية الأطفال بأهمية المياه وكيفية المحافظة عليها. كما ينتظر تنفيذ ورش أخرى للأطفال في حدائق مختلفة وفي العديد من المدارس الابتدائية خلال الفترة القادمة.
تحدي سقيا
كما تنظم قطر الخيرية في الشهر القادم ورشة «تحدي سقيا الجامعات» وهي عبارة عن بناء بيت للطيور يحتوي على ما لا يقل عن 40 % مكان للماء، وذلك باستخدام مواد يمكن إعادة تدويرها، بالإضافة إلى ورشة «جولة تصوير سقيا» للتدريب على أساسيات التصوير الفوتوغرافي، ويقوم المصور المحترف محمد اليافعي بتقديم هذه الورشة من خلال تصوير مناظر لها علاقة بـ«حملة سقيا» من حيث أماكن وجود المياه وأهمية الشرب للبشر والطيور.
ويُعد «سقيا الماء» من صميم التراث القطري العريق؛ إذ أن المجتمع القطري يقوم بتوفير المياه لسقيا النباتات والحيوانات والطيور وخاصة الحمام باعتباره جزءا مهما من التراث القطري والبيئة القطرية، وذلك انطلاقا من تعاليم الدين الإسلامي الحنيف الذي يعتبر سقيا الماء من أعظم الصدقات واقتداء بالآباء والأجداد القطريين، وهو ما يغرس القيم النبيلة المتعلقة بالرفق بالحيوان وتوفير المياه للطيور في قلوب الأطفال.
copy short url   نسخ
11/09/2018
1205