+ A
A -
كتب- محمد عبدالعزيز




قال المهندس عبدالمحسن الراشد مدير إدارة مشاريع المباني بهيئة الأشغال العامة لـ الوطن: إن خطة «أشغال» بالتعاون مع مؤسسة الرعاية الصحية الأولية تتضمن إنشاء 4 مراكز صحية في مناطق أم غويلينا ومدينة خليفة والهلال وبني هاجر الثميد.
وأوضح م.الراشد أن المراكز الجديدة تأتي في إطار خطة الدولة لرفع كفاءة الخدمات العلاجية والطوارئ على مستوى المناطق، وكحل متطور لرفع الطاقة الاستيعابية من حيث تنوع العيادات وعدد المراجعين المستفيدين، عوضاً للمراكز الصحية القديمة القائمة بالمناطق الأربع، على نهج مركز روضة الخيل الصحي أحد أكبر المراكز الصحية تطوراً، الذي تم إنشاؤه كبديل لمركز المنتزه الصحي.
«الجامعة الصحي»
أكد مدير إدارة مشاريع المباني بـ«أشغال» أن مركز الجامعة الصحي يأتي ضمن المراكز الصحية المنشأة على النموذج «B»، مشيراً إلى أنه من المنتظر افتتاح المركز في شهر ديسمبر المقبل.
الوعب
أما عن مركز الوعب الصحي.. فقد كشف م.الراشد أنه تم افتتاحه فعلياً ومن المنتظر الإعلان الرسمي عن افتتاحه الأسبوع المقبل، بتاريخ 16 سبتمبر.
وقد تم تصميم هذا المركز وفقاً للنموذج (B) الذي يتألف من قبوين وطابق أرضي وطابق واحد علوي. ويتضمن عيادات فحص الدم وعيادات الأمومة والمرأة السليمة وعيادات متخصصة وأسنان وأشعة وصيدلية ومختبرا وعيادات أمراض مزمنة وطوارئ وفحوصات ما قبل الزواج وخدمات تعليمية.
المراكز الجديدة
أما عن المراكز الجديدة.. فقد أكد م.الراشد أنه تم البدء بتنفيذ مركز الشمال الصحي، حيث يعتبر المركز حالياً في مرحلة الأعمال الإنشائية الأساسية وتجهيز البنية التحتية والمرافق، وأشار م.الراشد أن المراكز الجديدة يتم تنفيذها في الوقت نفسه.
نماذج
وتعتمد هيئة الأشغال العامة ثلاثة نماذج تصميمية تم اختيارها وفقاً للمواصفات والمتطلبات التي تحتاجها وزارة الصحة العامة، وتضم هذه النماذج التصميمية الموحدة النموذج (A) و(B) و(C) وتشترك التصاميم الثلاثة في هوية معمارية موّحدة، وتتوافر معظم الأقسام الطبية الأساسية بها، إلا أنها تتفاوت من حيث مساحة البناء الإجمالية، والتي يحددها موقع المركز، وحجم الضغط المتوقع عليه.
copy short url   نسخ
11/09/2018
1999