+ A
A -
اليمن -وكالات - تتصاعد حدة المعارك جنوبي مدينة الحديدة غربي اليمن، وتسعى القوات الحكومية بإسناد جوي من مقاتلات التحالف السعودي- الإماراتي، للسيطرة على طريق رئيسي يربط المدينة بعموم محافظات ومدن البلاد.
وقال الضابط أصيل محسن، وهو من القوات الحكومية العاملة ضمن قوات اللواء الثاني عمالقة (من مقاتلين سلفيين)، إن قواته باتت على وشك السيطرة على الطريق في منطقة «كيلو 10»، وإن المعارك تدور بالقرب من مطاحن البحر الأحمر.
وأضاف أن القوات الحكومية تقدمت نحو الشرق بعشرة كيلومترات، وسيطرت على قرى ومزارع عدة، وتسعى لتطويق الحد الجنوبي للمدينة بالكامل من أجل منع إرسال تعزيزات الحوثيين إلى مدن وبلدات الساحل الغربي.
وأشار الضابط محسن إلى أن المقاتلات الحربية والعمودية للتحالف السعودي الإماراتي صنعت الفارق في سير المعركة، وخلال اليومين الماضيين شنت غارات وهجمات مكثفة على مزارع قرى «الجريبة» و»الزعفران».
وكانت المعارك قد توقفت جنوبي الحديدة في منتصف يونيو الماضي، بعد أن تقدمت القوات الحكومية بشكل متسارع في الساحل الغربي، وسيطرت على المطار، ووصلت إلى التخوم الجنوبية لمدينة الحديدة قبل أن تنسحب من المطار.وبحسب مصدر سياسي في الحكومة، فإن ضغوطا كبيرة مارستها أطراف دولية لوقف تقدم القوات الحكومية في المدينة، أملاً في إفساح المجال للمفاوضات التي قادها المبعوث الأممي لدى اليمن مارتن غريفيث لتجنيب المدينة المعارك.
لكن مشاورات جنيف فشلت في الانعقاد مع تعذّر وصول الحوثيين إلى جنيف، ليبقى مصير مدينة الحديدة معلقا، ومعها بدأت أصوات المدافع والانفجارات تدوّي من جديد.
وقال جمال جميل، أحد سكان حي الربصة جنوبي المدينة، إن المعارك اشتعلت من جديد بين الحوثيين والقوات الحكومية، في حين تحلّق مقاتلات التحالف السعودي الإماراتي بشكل مكثف.
وأضاف «كنا نأمل تجنيب الحديدة المعارك، والوصول إلى حل لأزمة المدينة، لكن ذلك لم يحدث مع تخلي مسؤولي الطرفين عن واجبهم الأخلاقي تجاه أكثر من 600 ألف مدني يعيشون في الحديدة (حسب تقديرات الأمم المتحدة)».
وكان المبعوث الأممي قال السبت الماضي إنه تلقى تطمينات من جميع الأطراف بشأن وقف الصراع خصوصا في الحديدة، وأوضح «لكن من الضروري أن نبقى حذرين، ومجلس الأمن سيطلب من الأطراف تعزيز العملية السياسية التي أطلقناها».
وأضاف في حديثه بالمؤتمر الصحفي، أنه سيعود إلى صنعاء ومسقط لعرض النقاشات التي جرت في جنيف مع الوفد الحكومي. وتلك المؤشرات تعني أن المشاورات لا تزال قائمة، ومعها يظل مصير الحديدة معلقا.
لكن السكان المحليين تلقوا تحذيرات بعدم الوجود بالقرب من الحوثيين، مع تجدد المعارك، ويبدو أن المدينة قد تشهد فصلاً جديدا من القتال العنيف.
في غضون ذلك شارك مسلحون قبليون موالون للحوثيين في تجمع نظم في العاصمة اليمنية صنعاء امس، لإظهار دعمهم لجماعة الحوثي ضد التدخل بقيادة السعودية في البلاد.
ويحسب وكالة الأنباء الفرنسية، فإن 80 قتيلا سقطوا جراء المعارك التي دارت خلال اليومين الماضيين، في حين نقلت وكالة «الأناضول» أن العشرات من جثث الحوثيين وصلت إلى المستشفى العسكري جراء غارات التحالف.
copy short url   نسخ
11/09/2018
2178