+ A
A -
اليمن -وكالات- قتل 84 عنصرا من القوات الموالية للحكومة اليمنية وجماعة الحوثيين في الساعات الـ 24 الماضية، في معارك عنيفة جرت في محيط مدينة الحديدة، غداة فشل محادثات السلام في جنيف.
وقالت مصادر طبية ومسعفون في مستشفيات ميدانية في محافظة الحديدة غرب اليمن وفي عدن في جنوبه لوكالة فرانس برس أمس ان 11 مقاتلا حكوميا قتلوا وأصيب 17 بجروح في هذه المعارك، بينما لقي 73 متمردا مصرعهم واصيب عشرات بجروح.
وكان من المفترض أن ترعى الأمم المتحدة في جنيف بدءا من الخميس الماضي أول مشاورات سياسية بين طرفي النزاع الرئيسيين، الحكومة والحوثيين، منذ 2016.
لكن المفاوضات غير المباشرة انتهت السبت حتى قبل أن تبدأ بعدما رفض الحوثيون في اللحظة الاخيرة التوجه إلى جنيف من دون الحصول على ضمانات بالعودة سريعا إلى صنعاء الخاضعة لسيطرتهم.
وبعيد فشل المحادثات، دعا زعيم جماعة الحوثيين «عبد الملك الحوثي» أنصاره إلى «التصدي للعدوان» و«التطوع في الجبهات».
وتزامنت دعوته مع اشتداد المعارك قرب مدينة الحديدة الاستراتيجية التي تضم ميناء رئيسيا تدخل منه غالبية المواد الغذائية والتجارية الموجهة إلى ملايين السكان. وكانت القوات الحكومية أطلقت في يونيو الماضي حملة عسكرية على الساحل الغربي بهدف السيطرة على ميناء الحديدة الخاضع لسيطرة الحوثيين، والذي يعتبره التحالف العسكري بقيادة السعودية ممرا لتهريب الأسلحة.
copy short url   نسخ
10/09/2018
616