+ A
A -
كتب: محمد عبد العزيز
كشف مصدر هندسي أن هيئة الأشغال العامة «أشغال» تعتزم الانتهاء من مشروع طريق الريان السريع - المرحلة الثانية، نهاية العام الحالي 2018، وتتضمن المرحلة تطوير 5.5 كيلومتر، تمتد من غرب تقاطع الرياضة إلى غرب تقاطع الريان، دوار الريان الجديد، ويشمل إنشاء 6 تقاطعات رئيسية: تقاطع الريان مع شارع الفروسية بثلاثة مستويات، وتقاطع البستان، وتقاطع طريق الريان القديم مع شارع البستان (أربعة مستويات)، وتقاطع شارع جاسم بن حمد.
وأوضح المصدر أن نسبة الإنجاز تفوق 80 %، وذلك بعد إنجاز «أشغال» الجسر العلوي على طريق الشمال، ونفق المسيلة الذي يربط المناطق الشرقية بالغربية والشمالية، ويوفر تدفقاً حيوياً يمتد لكيلومتر تقريباً.
طاقة استيعابية
وقد زادت الطاقة الاستيعابية بعد الافتتاحات التي تضمنتها المرحلة الثانية للطريق بما يعادل 5.700 مركبة إلى 7.600 مركبة في الساعة، وبالتالي تخفيف الازدحام في تلك المنطقة، كما أتاح استخدام النفق على شارع جاسم بن حمد والدخول إلى طريق الريان ومنه إلى تقاطع الرياضة خلال 8 دقائق تقريباً، كما اختصر زمن الرحلة بواقع 60 % مقارنة باستخدام الطرق الداخلية والتحويلات المرورية.
بنية تحتية
وتشمل المرحلة الثانية إنشاء وتحديث البنية التحتية للمنطقة الواقعة ضمن نطاق المشروع، حيث سيتم تركيب 31 كلم من خطوط مياه الصرف الصحي المعالجة لأغراض ري المساحات الخضراء، كما سيتم تركيب 40 كلم من خطوط تصريف مياه الأمطار، و32 كلم من خطوط المياه الصالحة للشرب، وتركيب شبكة صرف صحي طولها 15 كلم.
المرحلة الأولى
وتمتد المرحلة الأولى من مشروع تطوير طريق الريان لنحو 2.9 كيلومتر من غرب دوار خالد بن عبدالله العطية (دوار الريان الجديد) إلى شرق دوار بني هاجر، وتشمل إنشاء 4 مسارات في كل اتجاه تفصل بينها جزيرة وسطية، وإنشاء طرق جانبية بطول يبلغ 2 كيلومتر، وطرق خدمية بطول يبلغ حوالي 5.8 كيلومتر. كما تشمل إنشاء 3 تقاطعات، هي تقاطع شارع آل شافي مع طريق الريان وتقاطع شارع القلعة مع طريق الريان، وهما تقاطعان يتضمنان نفقين يوفران الحركة المرورية المستمرة على امتداد طريق الريان، ويتضمنان على مستوى الأرض إشارات ضوئية تسهل حركة السيارات من وإلى طريق الريان من المناطق المحيطة، خاصة المناطق السكنية على شارع القلعة والمناطق التجارية على شارع آل شافي، كما سيخفف المشروع الازدحام بالطرق الداخلية ويقلل الاعتماد عليها. ويتضمن المشروع أيضاً تطوير تقاطع طريق الريان مع شارع الوجبة. كما تضمن المشروع إنشاء ممرات خاصة بالمشاة وبالدراجات الهوائية لتشجيع الجمهور على المشي واستخدام الدراجات الهوائية، التي تعتبر وسائل نقل صديقة للبيئة كونها لا تنتج أي انبعاثات تؤثر سلباً على البيئة، كما تقلل من الازدحام والاختناقات المرورية.
وقد تم افتتاح 3 مسارات في كل اتجاه بالجزء الذي تم الانتهاء من تطويره بطريق الريان رغم انتهاء الأعمال بجميع المسارات الأربعة في كل اتجاه، وذلك إلى حين اكتمال أعمال المراحل الأخرى من المشروع المرتبطة به والتي تتضمن تحويلات مرورية حالياً تجنباً للازدحام المروري، كما يجري العمل على الانتهاء من أعمال مسارات المشاة والدراجات الهوائية وبعض الأجزاء المتبقية من طرق الخدمات خلال الشهرين المقبلين.
copy short url   نسخ
09/09/2018
3268