+ A
A -
كتب- محمد عبدالعزيز
قالت هيئة الأشغال العامة «أشغال» إنه تم الانتهاء من معظم الأعمال الرئيسية في مشروع طريق لوسيل السريع، وسيتم الانتهاء من الأعمال المتبقية خلال الربع الأخير من العام الحالي 2018.
وأوضحت الهيئة في تغريدة عبر حسابها الرسمي على «تويتر» أن الأعمال التجميلية والزراعة «لاندسكيب» ستستمر إلى يونيو 2019، كونها مرتبطة بالموسم الزراعي.
طريق لوسيل
ويعتبر مشروع طريق لوسيل أحد أهم مشاريع برنامج الطرق السريعة، حيث إنه يقع في منطقة حيوية تربط الدوحة بمدينة لوسيل، وتضم العديد من الوجهات العامة بدءاً من اللؤلؤة في الشمال مروراً بكتارا والمنطقة الدبلوماسية، وعدد كبير من الأحياء السكنية والفنادق والمجمعات التجارية والمرافق الأخرى.
موقع حيوي
ويمتاز المشروع بموقعه الحيوي الذي سيعمل على ربط مدينة الدوحة بمدينة لوسيل، وبالعديد من الوجهات العامة بدءاً من اللؤلؤة في الشمال مروراً بكتارا والمنطقة الدبلوماسية، وعدد كبير من الأحياء السكنية والفنادق والمجمعات التجارية والمرافق الأخرى.
يمتد المشروع لحوالي خمسة والنصف كيلومتر من مدينة لوسيل شمالاً حتى منطقة الخليج الغربي جنوباً، حيث يتم إنشاء ثلاثة تقاطعات رئيسية متعددة المستويات، بالإضافة إلى جسرين بحريين على القناتين الجنوبية والشمالية قرب اللؤلؤة ومدينة لوسيل.
يضم الطريق الرئيسي أربعة مسارات في كل اتجاه، بالإضافة إلى عدد كبير من الطرق الفرعية الخدمية لربط الوجهات المختلفة بالطريق السريع.
انسيابية مرورية
كما يركز تصميم المشروع على تعزيز السلامة المرورية للمشاة والأساليب الحياتية الصحية من خلال إنشاء مسارات منفصلة للمشاة والدراجات الهوائية بطول أكثر من ستة والنصف كيلومتر لكل منهما.
تقاطعات وجسور
حيث يضم تقاطع 5-6 ثلاثة مستويات، تقاطع بإشارات ضوئية وطريق رئيسي أسفل التقاطع وجسر، وتقاطع القصار ويشمل 4 مستويات، تقاطع بإشارات ضوئية وطريق رئيسي أسفل التقاطع ونفق وجسر، وتقاطع اللؤلؤة ويشمل 3 مستويات، تقاطع بإشارات ضوئية وطريق رئيسي أسفل التقاطع وجسر.
الجسران البحريان
ويشمل الطريق جسر القناة الشمالية المكون من 6 مسارات في كل اتجاه يوفر وصول مباشر لمدينة لوسيل، وجسر القناة الجوبية: 6 مسارات في كل اتجاه بين تقاطع اللؤلؤة وتقاطع عنيزه.
وكانت هيئة الأشغال العامة «أشغال»: قد أعلنت قبل أيام عن إنجاز المرحلة الأخيرة من أعمال تطوير شارع الصناعية الغربي قبل شهر كامل من تاريخ الافتتاح المحدد بالخطة، وبهذا يصبح الشارع نقطة الوصل بين شمال وجنوب الدوحة، حيث يربط بين شمال الدوحة من شارع سلوى إلى الطريق الدائري السابع، والذي يؤدي إلى الطريق المداري.
وأوضح المهندس أحمد العبيدلي أن شارع الصناعية الغربي سيخدم أيضاً الحركة المرورية المتجهة إلى المنطقة الصناعية الجديدة من خلال شارع 41، فضلاً عن تسهيل الوصول إلى أكثر من 1030 وحدة تجارية و400 وحدة سكنية في المنطقة الصناعية، وتمتد هذه المرحلة من شارع 33 بالمنطقة الصناعية حتى الطريق الدائري السابع. وكانت «أشغال» قد أعلنت في شهر ديسمبر العام الماضي عن افتتاح المرحلة الأولى من الشارع والتي تمتد من طريق سلوى وحتى شارع 33، وقد بلغت نسبة الإنجاز في الحزمة الثانية من المشروع 91 بالمائة، ومن المخطط افتتاح جميع الطرق ضمن هذه الحزمة للحركة المرورية في الربع الأخير من 2018.
copy short url   نسخ
08/09/2018
3629