+ A
A -
كتب- مفيد القاضي
نصح الدكتور رائد علوين اخصائي التغذية بمؤسسة حمد الطبية بضرورة الاعتدال في تناول اللحوم والمكسرات، خلال أيام عيد الأضحى المبارك، مشيرا إلى ان ما يعرف بـ«حوائج الخروف»، مثل الكبدة أو المخ أو كلاوي أو طحال تحتوي على نسبة عالية من الكوليسترول.
وأضاف: «أعتقد ان الكثير من الناس يتناولون كميات كبيرة من اللحوم خلال فترة العيد وهوما يؤدي إلى ارتفاع الكوليسترول، وما ينتج عنه من أمراض، ولهذا ننصح بعدم تناول كميات كبيرة من اللحوم، خاصة التي تحتوي على دهون».
كما ان ما يعرف بـ«حوائج الخروف» مثل الكبدة أو المخ أو كلاوي أو طحال تحتوي على نسبة كوليسترول عالية أكثر بكثير من اللحم الأحمر وهي تعتبر خطيرة على كثير من الناس، خاصة أصحاب الأمراض المزمنة، ولهذا ننصح بعدم الإكثار منه أثناء فترة العيد. واضاف د علوين: يجب كذلك التقليل من تناول المكسرات لأنها تحتوي على كثير من الدهون كما يجب تناول كميات خفيفة من الحلوى وخاصة من اصحاب الأمراض المزمنةلأنها تؤدي إلى مضاعفات، أما بالنسبة لتناول القهوة فينصح بالتقليل من تناول القهوة خلال فترة العيد.
وحول أكثر الأمراض التي تحتاج حمية غذائية قال د. رائد «مرض السكري أكثر الأمراض التي يحتاج المصابون بها إلى حمية غذائية وممكن ان تكون طويلة الأجل ويجب الالتزام بالحمية لان مرضى السكري يوثر عليهم جدا عدم الالتزام بالحمية الغذائية واذا حصلت زيادة أو نقصان في تناول الغذاء يؤثر كثيرا على مرضى السكرى ولهذا فالحمية مهمة جدا لمرضى السكري ويجب اتباعها بدقة».
copy short url   نسخ
21/08/2018
2212