+ A
A -
كتب – محمد الاندلسي
قدر عدد من تجّار الذهب في السوق المحلي ارتفاع المبيعات خلال موسم عيد الاضحى المبارك بنسبة تصل إلى 30 % بالمقارنة مع الشهور الماضية، متوقعين استمرار نمو المبيعات لتصل إلى ذروتها خلال ايام عطلة العيد (الممتدة لنحو أسبوع)، خاصة وان السوق عادة ما يشهد اقبالا كبيرا على اقتناء المعدن الاصفر من جانب المواطنين والمقيمين لتقديم المشغولات الذهبية للأهل والاصدقاء كهدايا، في مثل هذه المواسم من كل عام، في ظل الحركة اللافتة التي تشهدها الاسواق مما ينعش الاقبال على سوق الذهب وشراء القطع الذهبية بالتزامن مع حلول عيد الاضحى. وقالوا لـ الوطن ان الاقبال من جانب المواطنين على اقتناء المشغولات المحلية التراثية والمتعلقة بالهوية القطرية يتزايد حيث باتت هذه المشغولات ضمن قائمة الاكثر طلبا من جانب المواطنين وباتت تنافس بقوة وتجذب شرائح جديدة من العملاء
وأكدوا أن ورش الذهب المحلية ضاعفت خطوط إنتاجها بنسبة تصل إلى %200 لتغطية الطلب المحلي منذ بداية الحصار الجائر على قطر، والذي مثل نقطة انطلاقة جديدة للورش المحلية والمشغولات التراثية الوطنية، لافتين إلى ان عيد الاضحى يمثل موسما هاما لسوق الذهب، وتقديم افضل القطع الذهبية الفريدة والمتنوعة والتي ترضي جميع اذواق وتطلعات العملاء، سواء الراغبون في الشراء بغرض الزينة أو للادخار باعتبار الذهب الملاذ الآمن.
وفي التفاصيل يقول صالح اليافعي، تاجر ذهب: «يعزز موسم عيد الاضحى من وتيرة الاقبال على شراء الذهب ورفع معدل مبيعات المعدن الاصفر، حيث ارتفع حجم المبيعات إلى اكثر من %30 خلال هذه الايام المباركة، بالمقارنة مع الشهور الماضية»، مؤكدا أن الإقبال على سوق الذهب يرتفع بشكل كبير خلال المواسم مثل موسم عيد الاضحى، والأعراس والمناسبات الخاصة مما يحفز الطلب من جانب المواطنين والمقيمين الراغبين في اقتناء المعدن الاصفر، وشراء المشغولات الذهبية للمناسبات ولإهدائها لاحبائهم.
وشدد اليافعي على التزام تجار الذهب بتطبيق القرارات الخاصة من وزارة الاقتصاد والتجارة والتي نصت على وضع شاشات تعرض الاسعار بطريقة واضحة أمام العملاء مع الإفصاح الكامل عن مكونات جميع السلع والمقتنيات الذهبية المعروضة وتقديم جميع التفاصيل للذهب أو أنواع الأحجار الكريمة ودرجات نقائها، لاسيما وان هذا يعتبر ضمانا للعملاء إلى جانب كونه يعزز الشفافية في السوق المحلي. واكد اليافعي أن المشغولات الذهبية المحلية والتراثية عادت إلى الساحة حيث تنافس بقوة في سوق المعدن الاصفر، مشيرا إلى ارتفاع إنتاج الورش المحلية بعد الحصار المفروض على دولة قطر منذ الخامس من يونيو 2017 بنسبة 200 % وهي نسبة مذهلة بكل المقاييس.
المشغولات التراثية
من جانبه قال حسين عبدالله، تاجر ذهب: «تنتعش مبيعات الذهب خلال عيد الاضحى، ويمتاز سوق الذهب بوجود حركة وزخم خلال هذه الايام المباركة، حيث زادت نسبة المبيعات بمعدلات بين 25 % و30 % بالمقارنة مع الشهور القليلة الماضية، ويأتي الاقبال على المعدن الاصفر من جانب المواطنين وهم الشريحة الاكبر، خاصة لمن لديهم احتفالات واعراس أو حتى كهدايا إلى الاهل والاصدقاء، حيث يقوم التجار بعرض مشغولات وأشكال جديدة لإرضاء كافة الأذواق».
واشار إلى انه في ظل الحصار على قطر يتجه المواطنون إلى شراء المشغولات التراثية المحلية والتي تعبر عن الهوية القطرية خاصة المشغولات الذهبية التي تعبر عن حب الوطن، مؤكدا ارتفاع الاقبال على المشغولات الذهبية المحلية الصنع وقدرتها على جذب واستقطاب الجمهور والمنافسة بشكل قوي مع الذهب المستورد، لافتا إلى ان هذا عمل على زيادة عمل ورش الذهب المحلي لإنتاجها خلال فترة الحصار، لتغطية الطلب المحلي على الذهب.
ولفت إلى ان سعر الذهب عيار 24 بلغ 139.19 ريال للجرام، كما بلغ سعر الذهب عيار 22 مستوى 127.59 ريال للجرام الواحد، ووصل سعر الذهب عيار 21 مستوى 121.79 ريال للجرام، وبلغ سعر الذهب عيار 18 مستوى 104.39 ريال، كما سجل سعر أوقية الذهب مستوى 4.329 ريالا، بينما سعر الجنيه الذهب مستوى 974.36 ريال، فيما بلغ سعر كيلو الذهب 139.190 ريالا.
إقبال كبير
من جهته قال سنان ثابت: «ترتفع الحركة الشرائية من جانب الجمهور خلال موسم عيد الاضحى المبارك على اقتناء المعدن الاصفر، حيث يشهد سوق الذهب إقبالا كبيرا من جانب المستهلكين خاصة من المواطنين الذين يفضلون المشغولات الذهبية التراثية، مما أدى إلى نمو نسبة مبيعات المعدن الاصفر بمستويات بين 30% و35% خلال موسم عيد الاضحى المبارك بالمقارنة بالشهور الماضية».
واشار إلى ان الإقبال على المشغولات الذهبية يشهد زخما كبيراً وخصوصا على عياري 21 و18 بصورة خاصة، كما أنه من المتوقع استمرار الاقبال عليهما خلال الفترة المقبلة نتيجة موسم العيد، ورغبة المستهلكين بالاحتفال من خلال شراء المشغولات الذهبية خاصة للهدايا للاطفال احتفالا بعيد الاضحى المبارك، مؤكد ان المواطنون لهم الحصة الاكبر في دعم مبيعات المعدن النفيس خلال عيد الاضحى، وتفضيلهم للمشغولات الذهبية التراثية بصورة كبيرة.
واضاف: «الحصار الجائر لم يؤثر على الاقبال على اقتناء المعدن الاصفر بل ان من ثماره الايجابية هو ارتفاع الإنتاج المحلي من الذهب بجميع انواعه بنسبة تصل إلى الضعفين بالمقارنة مع فترة ما قبل الحصار، حيث يقبل المواطنون على شراء العيار 21، وتقديم القطع الذهبية المميزة كهدايا في الاعراس التي تقام خلال هذا الموسم».
وأكد ثابت على توفير تجار الذهب لقاعدة عريضة من المشغولات الذهبية المختلفة، لتلبية الطلب المحلي المتزايد على الذهب خلال موسم عيد الاضحى، في ظل ارتفاع الإقبال على سوق الذهب من جانب المواطنين والمقيمين، مشددا على التزام تجار الذهب بالافصاح للعميل عن كافة بيانات القطع التي يقتنيها علاوة على وجود شاشات تعرض وبصورة واضحة اسعار المعدن الاصفر.
وعالمياً ارتفعت أسعار عقود الذهب في تعاملات أمس إلى أعلى مستوى في أسبوع، على الرغم من صعود الدولار الأميركي. وصعد مؤشر الدولار - الذي يقيس تحرك العملة الأميركية مقابل سلة من ست عملات- أمس بنسبة 0.16%، عند مستوى 96.15. وارتفعت أسعار العقود الآجلة للذهب تسليم ديسمبر بنسبة 0.78% (9.2 دولارات) إلى 1193.4 دولار للأوقية (الأونصة).
ونما سعر التسليم الفوري للمعدن الأصفر بنسبة 0.28% (3.3 دولار) عند مستوى 1186.72 دولار للأوقية.
وتشكل الفائدة الأميركية ضغوطا على الذهب، ليختبر أدنى مستوياته في 19 شهرا خلال الأسبوع الماضي، مع انتعاش الدولار. ومن بين المعادن النفيسة الأخرى، ارتفعت أسعار الفضة بنسبة 1.25% إلى 14.78 دولار للأوقية، بينما صعد سعر البلاتين (الذهب الأبيض) 0.43% إلى 792.3 دولار للأوقية.
copy short url   نسخ
21/08/2018
2340