+ A
A -
من بين الحقائق التي لا يعرفها الكثيرون أن الدماغ لا يشعر بالألم. فأنسجة الدماغ لا تحتوي على مستقبلات الألم المعروفة بـ «نوسيسيبتور». أما آلام الرأس فتعود لأسباب مختلفة، فالصداع الوعائي مثلا ينجم عن ارتفاع ضغط الدم مثلا. ويمكن للصداع أن ينجم عن التوتر الذي يؤدي إلى شدّ عضلات الوجه والرقبة. وهناك بعض أنواع الصداع ترجع لأسباب مرضية مثل التهاب الجيوب الأنفية أو الجلطة الدماغية.
65 بالمائة من الدماغ، يتكون من الدهون الصحية مثل أوميغا -3؛ وهذه الدهون تساعد على زيادة التركيز. وبحسب موقع «غيزوندهايت هويته» فإن الدهون السيئة تؤثر سلبا على مهارات التفكير.
ويزن الدماغ نصف وزن الرأس. ويبلغ معدل وزن الدماغ لدى النساء حوالي 1245غراما، بينما يصل إلى 1375 لدى الرجال.
وللمقارنة يبلغ وزن دماغ الفيل حوالي 6 كيلوغرامات، بينما يزن دماغ القطة حوالي 30 غراما فقط. ويتكون الدماغ من مواد رمادية بنسبة 40 بالمائة وهي تغطي سطح الدماغ. هذه المواد مسؤولة عن معالجة المعلومات.
أما الستون بالمائة المتبقية من الدماغ، فهي مغطاة بمواد بيضاء تشكل الجزء الداخلي من قشرة الدماغ، وهي مسؤولة عن نقل الإشارات إلى خلايا الدماغ.
يستهلك الدماغ 20 بالمائة من طاقة الجسم. ما يعني أنه يستهلك طاقة أكثر من أي عضو آخر في الجسم. ويتم استهلاك ثلثي هذه الطاقة عن طريق الخلايا العصبية، أما الثلث المتبقي، فيكون للحفاظ على الخلايا.
ووفقا لما ورد على موقع «فوكوس» الألماني يمكن للدماغ أن ينتج طاقة تكفي لتوهج مصباح كهربائي. أي من الممكن تشبيه الدماغ بمولد للطاقة «بطارية» تعمل دون توقف. فعند الاستيقاظ ينتج الدماغ ما يعادل 23 واطا. وهذه الكمية من الطاقة تكفي لتوهج مصباح كهربائي.
copy short url   نسخ
18/08/2018
4708