+ A
A -
أعلنت مكتبة قطر الوطنية عن «ساعات عمل المكتبة» خلال شهري أغسطس وسبتمبر كالتالي: من 15–18 أغسطس: من الساعة 8:00 صباحًا إلى الساعة 8:00 مساءً، ومن 17 أغسطس: من الساعة 4:00 عصرًا إلى الساعة 8:00 مساءً، ومن 19–22 أغسطس: ستكون المكتبة مغلقة، ومن 23 أغسطس فصاعدًا: من الساعة 8:00 صباحًا إلى الساعة 8:00 مساءً (من السبت إلى الخميس)؛ ومن الساعة 4:00 عصرًا إلى الساعة 8:00 مساءً (يوم الجمعة).
يشار إلى أن مكتبة قطر الوطنية قد استقبلت أكثر من 270.000 زائر منذ افتتاحها للجمهور خلال العام الماضي. وقد تحقق هذا الإنجاز نتيجة للجهود الجماعية لكافة أفراد المجتمع والمؤسسات العاملة في قطر.
وقد نظمت مكتبة قطر الوطنية خلال شهر أغسطس العديد من الفعاليات التثقيفية والتعليمية والصحية التي تسهم في تعزيز توعية المجتمع بأنماط الحياة الصحية، وضرورة الحفاظ على النمو الصحي السليم من خلال الاهتمام بصحة الأطفال والأمهات.
وبمناسبة الاحتفال العالمي بأسبوع الرضاعة الطبيعية، نظمت مكتبة قطر الوطنية بالتعاون مع سدرة للطب في مطلع أغسطس محاضرة عامة في قاعة المحاضرات سلطت الضوء على أهمية الرضاعة الطبيعية لكل من الأمهات والمواليد، ودورها المحوري في صحة الأطفال بدنيًا ونفسيًا وعقليًا في مختلف مراحل النمو في الطفولة وما بعدها.
واستمرارًا لتوعية المجتمع بأهمية الرضاعة الطبيعية، اختارت مكتبة الأطفال الموضوع نفسه لمناقشته في جلسة لقاء وقت الشاي للأمهات الذي يقام في 25 أغسطس باللغة العربية، وتديره نجلاء الكواري، أخصائية الرضاعة الطبيعية ومؤسسة صفحة «أمهات قطريات» على إنستجرام، إلى جانب مناقشة القضايا الأخرى التي تهم العائلات والأسر.
كما نظمت محاضرة توعوية بعنوان «خلق الإنسان بين القرآن وعلم الأجنة» للدكتور مأمون مبيض، استشاري الطب النفسي، ومدير إدارة العلاج والتأهيل بمركز دعم الصحة السلوكية.
ونظمت المكتبة في 13 أغسطس ورشة تفاعلية باللغة العربية تضمنت سلسلة من الألعاب التمثيلية والإبداعية لمساعدة الأطفال على اكتساب محاسن الأخلاق والسلوكيات في أجواء مرحة وبعيدًا عن الإرشاد والتلقين المباشر.
وتضع المكتبة دائمًا في الاعتبار فئات المجتمع التي تعاني من تحديات في تعليم أبنائهم نظرًا لظروف بدنية أو عقلية خاصة. وفي هذا الصدد، تنظم اليوم وبالتعاون مع مجموعة «تواصل المجتمع في الدوحة»، إحدى المجموعات الناشطة على موقع إنستجرام، لقاءً في المكتبة لأمهات الأطفال الذين يعانون من صعوبات في التعلّم لمساعدتهن على اختيار أفضل المدارس أو المراكز التعليمية الملائمة والمتخصصة في مساعدة الأطفال في التغلب على هذه الصعوبات. واستمرارًا لفعاليات وجلسات نادي الكتاب للمكفوفين، يناقش النادي في 21 أغسطس باللغة الإنجليزية كتاب «النبي»، أشهر مؤلفات أديب المهجر جبران خليل جبران باللغة الإنجليزية، وستكون جلسة المناقشة باللغة الإنجليزية. كما تحرص مكتبة قطر الوطنية على أن تكون جسرًا يربط بين ثقافات العالم، ولهذا تدعو المكتبة مختلف فئات المجتمع لحضور فعالية تنظمها في أغسطس بعنوان «مابوهاي: الاحتفاء بالعادات والتقاليد في الفلبين».
copy short url   نسخ
14/08/2018
2606