+ A
A -
أعلنت الفنانة التشكيلية أمل العاثم رئيس مجلس إدارة مركز «سفنث هيفين» للفنون، عن انطلاقة جديدة في مسيرة المركز كمشروع تنموي ثقافي، بالانفتاح على مؤسسات وفئات المجتمع، باقامة شراكات مؤسسية ومجتمعية مع مؤسسات وجمعيات مهتمة بالفنون والابداع، وبتعزيز خطته التنموية بمزيد من الانفتاح على المجتمع، ومنها شراكته مع الجمعية القطرية للسرطان، وذوي الاحتياجات الخاصة، في اطاراستراتيجية التنمية القطرية، مشيرة إلى أن الفن حياة تتعزز بدمج مختلف فئات المجتمع.

وقالت العاثم ان المركز ماض قدما في تأكيد الارتباط بين قيم التربية والتعليم والثقافة، في سعيه لاعلان مشروع أكاديمي لرعاية النشء والشباب. جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي أمس في مقر المركز بحضور إعلاميين وناشطين على وسائط التواصل الاجتماعي وممثلي الصحف المحلية. وأعلنت مدير عام مركز سفن هيفين للفنون البصرية عن تعيين الدكتور نبيل الفيلكاوي، مديراً عاماً للمركز، مشيدة بخبراته الكبيرة في الفنون حيث أنه حاصل على دكتوراه في الفلسفة في الفنون من جامعة برايتون في المملكة المتحدة البريطانية والذي يشغل منصب رئيس نقابة الفنانين الكويتيين، ومنصب مساعد نائب المدير العام للهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب في دولة الكويت بالإضافة إلى عمله كأستاذ مساعد في قسم التربية الفنية.
من جانبه عبر الدكتور نبيل الفيلكاوي عن سعادته بتوليه هذا المنصب لافتاً إلى أنها فرصة للبناء على إسهامات المركز الكبيرة في مجال إثراء تدريس الفنون بشكل احترافي خاصة لدى النشء والشباب. مشيرا إلى تطلعات المركز لصقل المواهب، وتحقيق أهدافه المجتمعية في اطار رؤية قطر 2030.
كما أعلنت الفنانة أمل العاثم عن الشراكات التي أبرمها المركز مع عدد من الهيئات والمؤسسات التي تهدف إلى خدمة الموهوبين من كافة فئات المجتمع ومن بينهم ذوي الاحتياجات الخاصة وذلك باستخدام الفنون كوسيلة للتخفيف من الآثار النفسية المصاحبة للأمراض، وكذلك دمج الأطفال من ذوي الاحتياجات الخاصة في المجتمع واكتشاف مواهبهم وتعزيز ثقتهم بأنفسهم من خلال الإبداع الفني. ومن بين هذه الشراكات المؤسسة العامة للحي الثقافي «كتارا» والجمعية القطرية للسرطان.
كما تم الكشف عن أحدث شراكات المركز مع شركة «إينوفيشن فيلمز» وهي شركة قطرية متخصصة في صناعة الأفلام والإنتاج الفني تهدف إلى تصدير صناعة الأفلام بمستوى عالمي وحضر المؤتمر الصحفي السيد محمد الحمادي، المنتج التنفيذي وعضو مجلس الإدارة، والذي أعرب عن سعادته البالغة بالتعاون مع مركز سفنث هيفين للفنون البصرية لإعداد جيل من المتخصصين في صناعة الأفلام من الشباب القطريين.
يذكر أن مركز سفنث هيفين تم تأسيسه على يد الفنانة القطرية أمل العاثم التي تحظى أعمالها الفنية باهتمام على المستويين المحلي والدولي حيث مثّلت دولة قطر في العديد من المناسبات والفعاليات الدولية. وعن فكرة إنشاء المركز قالت أمل العاثم أنها أنشأته انطلاقًا من إيمانها بأن قطر كونها دولة رائدة في المنطقة والعالم في الثقافة والفنون يمكنها تأسيس جيل من الفنانين الذين يمكنهم وضع قطر في مكانها المستحق كمركز للفن والثقافة والسلام. مؤكدة أن الفن يجمع الناس معًا ويوفق الأفكار، بحيث يجدون لغة مشتركة يمكن للجميع التواصل من خلالها بكل بسهولة. وأضافت الفنانة أمل بأن هذا الشغف بنشر الفنون والثقافة هو ما زاد من إنجازات المركز على الرغم من مرور أقل من ثلاث سنوات فقط على إنشائه حيث قدم المركز خدماته لعدد 6115 طفلاً وناشئا تم تدريبهم على برامج تناسب مختلف الأعمار، مشيرة إلى أن المركز قد طور برامج تعزز من المهارات الفنية لدى المبتدئين والمحترفين على حد سواء. وقالت الفنانة أمل بأن المركز لديه أكثر من 15 برنامجاً فنياً متنوعاً يشمل الرسم والنحت وإعادة تدوير الورق، وفن السيراميك، وتصميم الأزياء، والتصوير والتصميم، وفن الطباعة، والحرف اليدوية، والخياطة، وفن الرسم على الحرير، وفن الخط، والرسم على الزجاج، والموزاييك وغيرها. وأكدت الفنانة أمل أن المركز قد قدّم منذ إنشائه ما يزيد عن 4128 ساعة تدريس وتدريب، وشارك في 136 فعالية مختلفة، هذا فضلاً عن تقديمه لبرامج متنوعة في 40 مدرسة خاصة ودولية في قطر، كما ساعد عدد 256 من رواد الأعمال على تطوير مهاراتهم بحيث ينّمون مشروعاتهم الصغيرة بشكل إبداعي مع مراعاة عنصري الجودة والتكلفة. واختممت الفنانة أمل العاثم المؤتمر الصحفي بقولها إنها على ثقة بأن الفترة القادمة ستشهد مزيداً من التعاون والشراكات مع عدد أكبر من المؤسسات التعليمية ومؤسسات المجتمع المدني والشركات ذات التوجه الاجتماعي لزيادة الوعي بأهمية الفنون في لافتة لتعزيز وصقل مهارات الأطفال والكبار، ونشر ثقافة التعايش والمحبة وقبول الآخر في المجتمع. كما أن الفنون تعد مكوناً أساسياً للإبداع والتطور الذي يُكسب مهارات من أهمها التفكير النقدي، والصبر كأسلوب لحل المشكلات، والتعاون والعمل الجماعي بالإضافة إلى حسن استخدام الموارد. وفي نهاية المؤتمر قامت الفنانة أمل العاثم- رئيس مجلس إدارة مركز سفنث هيفين للفنون البصرية- والدكتور نبيل الفيلكاوي المدير العام بتقديم شهادات تقدير إلى الإعلاميين والذين قالت عنهم الفنانة أمل إنهم شركاء نجاح للمركز حيث ساهموا من خلال كتاباتهم في التعريف بعمل المركز ورؤيته وأهدافه.
copy short url   نسخ
14/08/2018
2025