+ A
A -
الدوحة- الوطن

حققت حصيلة مبيعات مهرجان الرطب المحلي الثالث خلال الأيام الثلاثة الماضية من انطلاق المهرجان بسوق واقف نتائج عالية وإقبالاً واسعاً من الجمهور، والذي تنظمه وزارة البلدية والبيئة بالتعاون مع إدارة سوق واقف خلال الفترة 19 يوليو–4 أغسطس 2018.
وقد وصلت كمية مبيعات الرطب خلال هذه الفترة إلى 35 طناً و520 كيلو جراماً من أنواع الرطب بمختلف أصنافها المعروضة.. وشملت أصناف الرطب التي تم بيعها 19862 كيلو من نوع خلاص و6336 كيلو شيشي و2582 كيلو خنيزي و5104 كيلو برحي و1214 كيلو أصناف أخرى. فيما بلغ عدد الزائرين منذ انطلاق المهرجان وحتى اليوم الثالث إلى حوالي 12.500 شخص من مختلف الفئات العمرية.
شهدت خيمة الفعاليات إقبالاً واسعاً وكبيراً من الأطفال والعائلات مع انطلاق الساعات الأولى للمهرجان.. وقد شملت فعاليات وأنشطة مميزة على هامش المهرجان مخصصة للأطفال، بالإضافة إلى مسابقات ومحاضرات فنية وتوعوية لتوعية الأطفال بأهمية الرطب والنخيل وتعريفهم بمختلف أنواع الرطب وكيفية زراعة النخيل وتجفيف التمور.
كما تميزت خيمة الفعاليات بالتنوع المميز في الفعاليات والأنشطة المقدمة للأطفال والتي تقام لأول مرة ضمن فعاليات المهرجان هذا الموسم.. وتهدف الفعاليات للتعريف بأهمية النخيل والطرق الحديثة لزراعتها.. حيث تم تقديم عدد من الفعاليات الفنية والتثقيفية للأطفال وتكريم الأطفال المشاركين بالفعاليات وتوزيع الهدايا وشهادة شكر لمشاركتهم في هذه الفعاليات.
جدير بالذكر أن إدارة البحوث الزراعية بوزارة البلدية والبيئة ستقدم محاضرة توعوية عن تجفيف التمور ومراحلها وأفضل الطرق لتجفيفها، بالإضافة إلى مسابقة طبق من التمور والتي ينظمها قسم التوعية بإدارة العلاقات العامة والاتصال.. كما سيتم تنظيم مسابقة نخيل المنازل وقد حددت اللجنة مجموعة من الشروط للمشاركة بالمسابقة، ويتم التقديم عن طريق إدارة الشؤون الزراعية وتعبئة النموذج الخاص بالمسابقة، حيث ستتوجه لجنة خاصة من الفنيين إلى البيوت المشاركة للتأكد من استيفاء الشروط الخاصة بالمسابقة.
كما سيتم تنظيم محاضرة عن زكاة الزروع على هامش المهرجان بالتعاون مع إدارة الدعوة والإرشاد الديني بوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية تهدف لتعريف الجمهور من المواطنين والمقيمين بشعيرة زكاة الزروع وشروطها ونصاب المحاصيل من زراعتها.. بالإضافة لمشاركة مركز قدرات بتقديم صناعات تقليدية خاصة بالنخيل.. كما تقدم وزارة الثقافة والرياضة فعاليات تحت عنوان ملف النخلة.
كما وفر المهرجان العديد من الفعاليات التثقيفية على غرار الورشة الفنية الخاصة بتصنيع سعف النخيل إلى جانب اللوحات الموزعة على كامل أرجاء المهرجان والتي تعرف بأصناف الرطب المحلية.
copy short url   نسخ
23/07/2018
1467