+ A
A -
كتب- أنس عبد الرحمن
دشنت الإدارة العامة للمرور، أمس الأحد، دوريات مدنية وعسكرية مزودة بجهاز رادار حديث لتغطية الطرق الخارجية، والطرق الداخلية التي تكثر منها الشكاوى، بهدف الحد من الحوادث المرورية التي تتسبب فيها السرعة الزائدة. ويعمل الرادار الذي تم الإعلان عنه، خلال تدشين المرحلة الثالثة من حملة «صيف بلا حوداث»، بالأشعة تحت الحمراء، ويقوم بضبط مخالفات السرعة الزائدة للسيارات، أثناء حركة الدورية وسيرها على الطريق.
وتواصل الإدارة العامة للمرور حملتها التوعوية «صيف بلا حوادث» للأسبوع الثالث على التوالي، حيث عقدت الإدارة العامة بهذه المناسبة أمس، الأحد بمقرها بمدينة خليفة، المؤتمر الصحفي للإعلان عن حملة التوعية بأهمية حزام الأمان، وقد حمل شعار «لسلامتك.. استخدم حزام الأمان»، لدوره الحيوي في الحفاظ على أرواح قائدي السيارات، مذكرة بأن أكثر حالات الوفاة والإصابات الجسيمة التي تقع على الطرق، والسريعة منها على وجه الخصوص، تكون نتيجة عدم اهتمام قائد السيارة ومن يجلس إلى جواره، باستخدام حزام الأمان.
وقد أكد المقدم عبدالله محمد الحميدي، رئيس قسم مرور الشمال، على مضمون شعار الحملة هذا الأسبوع «لسلامتك.. استخدم حزام الأمان»، قائلا إن عدم ارتداء حزام الأمان هو أهم المسببات الرئيسية في الحوادث الخشنة، التي تنتج عنها الإصابات الشديدة والوفيات..
وشدد على أهمية تعاون جميع وسائل الإعلام.. مقروءة ومسموعة ومرئية وإلكترونية، في التنبيه والتوعية بأهمية «حزام الأمان» أثناء القيادة، خاصة بعد أن أثبتت مشاهدات الحوادث، أن أغلب الوفيات تحدث بسبب خروج قائد السيارة من مقعده إلى الشارع، مما يعرضه لأعنف الصدمات. وقال إن الإدارة العامة للمرور تعمل من خلال هذه المؤتمرات الصحفية، التي تبث التوعية على اختلاف وسائطها ولغاتها، من أجل الحفاظ على أرواح الجمهور.. من المواطنين والمقيمين، ورغبة في تقليص أعداد الوفيات والإصابات على الطرق.. لافتا إلى أن الحملة مستمرة من أجل مزيد من خفض عدد المخالفات.. وقد تجلى هذا في ما سبق خلال الأسبوعين الماضيين، إذ انخفضت مخالفات استخدام الهاتف أثناء القيادة إلى 340 مخالفة، وهو ما نرجوه لمخالفات عدم استخدام حزام الأمان وغيرها من المخالفات.
وحول تفاصيل الرادار المتحرك أوضح النقيب شبيب محمد النعيمي، من الدوريات المرورية، أن الرادار الجديد الذي زودت به سيارات الدوريات المرورية «مدنية وعسكرية» يتميز بعدة ميزات تقنية حديثة، منها أنه يعمل أثناء الحركة، ويعتمد تقنية IR «التصوير باستخدام الأشعة تحت الحمراء».. فلا يستخدم أنوار الفلاش المزعجة، إضافة إلى وجود مستشعر السرعة بشكل غير مرئي بمقدمة سيارة الدورية، علاوة على قدرته على تصوير السيارات المخالفة في الاتجاهين «الذاهب والقادم» من الطريق، وفي مختلف الأحوال الجوية، وباتساع ستة مسارات.. أما بالداخل فقد تم تزويد سيارة الدورية بأجهزة التحكم، حيث يتمكن مسؤول الدورية من تحديد السرعة للسيارات الكبيرة والصغيرة، علاوة على إمكانية تحديد رقم الشارع، هذا إضافة إلى وجود كاميرا تقوم بالتصوير الفوتوغرافي وتصوير الفيديو، حيث تقوم بتغطية أحداث الشارع بصورة حية متحركة.. الجدير بالذكر أن حملة «صيف بلا حوادث» انطلقت الأسبوع قبل الماضي بالتركيز على مخالفة الوقوف في الصندوق الأصفر.
ومن المقرر أن تختار الإدارة العامة للمرور إحدى المخالفات المرورية الشائعة الحدوث لإلقاء الضوء عليها كل أسبوع، وذلك خلال فترة الصيف رغبة في الوصول إلى أكبر شريحة من المجتمع، وتوعيتهم بمخاطر الوقوع في هذه المخالفات. وتستهدف الحملة التوعوية كل مستخدمي الطريق من المواطنين والمقيمين لتجنب المخالفات المرورية التي غالباً ما تؤدي إلى حوادث مرورية؛ حيث تسعى الحملة جاهدة إلى التقليل منها، وبث الأمن والأمان على الطريق لجميع مستخدميه ويشترك في الحملة العديد من وسائل الإعلام والسوشيال ميديا والإذاعات المحلية غير الناطقة بالعربية، كما تشترك فيها الصحف المحلية والأجنبية والآسيوية، بالإضافة إلى وسائل التواصل الاجتماعي. وتشمل الحملة كافة مناطق الدولة، حيث يستعرض ضابط من أقسام المرور بالمناطق الخارجية أسبوعيا، مع بداية كل مرحلة من الحملة، مخاطر المخالفة التي ستركز عليها الحملة خلال الأسبوع، مع تقديم احصائيات حولها. وقدمت الإدارة العامة للمرور خلال الأسبوعين الماضيين مجموعة من الرسائل التوعوية من خلال حسابتها الرسمية بمواقع التواصل الاجتماعي، حيث أن حملة «صيف بلا حوادث» تركز بالأساس على هذه المواقع لضمان الوصول إلى جميع فئات المجتمع، خصوصاً مع دخول فصل الصيف الذي تنشط فيه حركة السفر.
copy short url   نسخ
23/07/2018
2057