+ A
A -
حقق فريق قطر لعبور المانش إنجازاً هو الأول من نوعه في تاريخ الرياضة القطرية، بنجاحه في السباحة عبر بحر المانش من الساحل البريطاني إلى نظيره الفرنسي، والذي يعتبر واحداً من أصعب التحديات الرياضية في العالم.
وأهدى الفريق الإنجاز لصاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى وللشعب القطري.
ونجح الفريق الذي يضم سبعة رياضيين قطريين هواة في قطع مسافة التحدي التي بلغت ما يقارب 48 كلم في زمن قدره 16 ساعة و34 دقيقة بنظام التتابع.
وانطلقت المحاولة من منطقة فولكيستون بالقرب من ميناء دوفر على الساحل البريطاني، قبل أن تختتم على شاطئ فيسانت على الجانب الفرنسي، بين مدينتي كاليه وبولون.
ومنذ عام 1875، لم ينجح سوى ما يقارب 1500 سباح و765 فريق تتابع في تجاوز بحر المانش، المعروف أيضاً بالقناة الإنجليزية، والتي يعتبر أكثر الممرات المائية ازدحاماً في العالم، بمرور أكثر من 800 سفينة وعبارة خلاله يومياً.
ويطلق البعض على تحدي عبور المانش لقب قمة إيفرست السباحة المفتوحة، نظراً للمخاطر الأخرى التي يواجهها السباحون مثل درجات حرارة المياه الباردة والتيارات البحرية القوية والرياح والأمواج وبقع الزيت وقناديل البحر.
وما يجعل إنجاز فريق قطر لعبور المانش أكثر تميزاً هو أن جميع أعضاء فريقه الذين تتراوح أعمارهم بين 34 و52 عاماً، ليسوا رياضيين محترفين، ولكنهم مجموعة من محبي رياضات قوة التحمل، يعملون في وظائف بمجالات مختلفة مثل الطب والقانون والتسويق والهندسة وإدارة الأعمال، وإلى جوار عملهم هناك أيضاً مسؤوليات أسرية عديدة في حياتهم، ولكنهم رغم كل تلك الظروف استطاعوا أن يخصصوا وقتاً لخوض واحد من أصعب التحديات في العالم، ونجحوا في تجاوزه.
ويضم الفريق كلا من الدكتور فالح محمد حسين علي (طبيب) والدكتور محمد جهام الكواري (طبيب ورئيس الاتحاد القطري للدراجات الهوائية والترايثلون) والدكتور جمال راشد الخنجي (رائد أعمال وطبيب سابق) والدكتور خالد محمد الجلهم (طبيب) والدكتور ناصر صقر المهندي (مهندس وخبير في مجال التغير المناخي) وفهد محمد البوعينين (خبير تسويق واتصال شركات) وطلال عبدالعزيز العمادي (خبير قانوني).
قال الدكتور فالح علي مؤسس الفريق «إنه لشرف كبير أن أكون عضواً في فريق حقق إنجازاً تاريخياً لبلدي قطر، إنه تحدٍ صعب لا يخوضه إلا مجموعة قليلة جدا من السباحين كل عام، عملنا بجد خلال الأشهر الماضية من أجل هذه اللحظة وحصدنا النتائج اليوم، كل أعضاء الفريق بذلوا قصارى جهدهم وواجهوا ظروفاً صعبة للغاية، ولكن عندما رأينا علم قطر يرفع على الشاطئ الفرنسي، علمنا أن الأمر كان يستحق كل هذا العناء، وربما أكثر».
ووصف الدكتور جمال راشد الخنجي الظروف القاسية التي مر بها الفريق خلال التحدي قائلاً: «الظروف كانت صعبة للغاية، كان علينا بذل جهود مضاعفة من أجل مقاومة التيارات البحرية القوية الذي تسحبنا للجنوب. في بعض الأحيان كنا نشعر وكأننا نسبح في مكاننا دون أن نتقدم أي خطوة، ولكننا نجحنا في تجاوز كل هذه المصاعب وبلغنا الساحل الفرنسي، لا يمكن وصف مدى سعادتنا بتجاوز هذا التحدي».
وأكد الدكتور محمد جهام الكواري أن فريق قطر لعبور المانش أراد أن يوجه رسالة هامة للعالم في ظل ما تتعرض له قطر من حصار من قبل بعض جيرانها منذ ما أكثر من عام وقال «أردنا أن يرى العالم مدى قوة وصلابة الشعب القطري، وأن يعلموا أننا نقاوم بشكل أكبر تحت الضغوطات ونحقق أهدافنا».
ووصف الدكتور خالد الجلهم الاستقبال الحافل الذي رأه عندما وصل للشاطئ الفرنسي لكونه السباح الذي قطع الكيلومترات الأخيرة من التحدي، فقال «كان الأمر رائعاً، الجميع على الشاطئ جاء ليهنئني واحتفلوا معي برفع علم قطر، ولم يتوقفوا عن التصفيق حتى بدأت رحلة العودة للقارب، كان شعوراً مميزاً في نهاية تحدٍ صعب».
وقال الدكتور ناصر المهندي: أنا في غاية الفخر لكوني عضواً في هذا الفريق الملهم. هذا التحدي علمني أن كل شيء ممكن، لا يوجد مستحيل، والدرس الأهم أن أي تحدٍ في الحياة هو بمثابة مشروع، لو امتلكت الفريق الصحيح والأدوات اللازمة وبذلت المجهود المطلوب في اتجاه محدد، ستصل إلى هدفك وتحقق نتائج رائعة».
وقال طلال العمادي: «خضت العديد من التحديات الصعبة في الماضي، من بينها صعود بعض أعلى قمم الجبال في العالم مع زميلي فهد البوعينين، ولكن تحدي السباحة عبر بحر المانش كان تجربة مختلفة تماماً. التحدي كان غاية في الصعوبة، وكان علينا بلوغ أقصى حدود طاقاتنا لمواجهة المياه الباردة والتيارات القوية، لم أخض تحديا بمثل هذه الصعوبة من قبل».
وقال فهد البوعينين: كان تحدياً صعباً للغاية، ولكننا نجحنا في تجاوزه، والفضل في ذلك يعود أولاً لتوفيق الله ومن بعد ذلك لاستعداداتنا الجيدة وترابط الفريق والعمل الجاد، لو قلت لي العام الماضي أنني سأكون عضواً في أول فريق قطري يسبح عبر بحر المانش، لم أكن لأصدق ذلك، ولكن الحلم تحقق الآن. كان النصف الثاني من التحدي هو الأكثر صعوبة.
copy short url   نسخ
23/07/2018
3291